آخر الأخبار
The news is by your side.

الدمازين : المواقع الأثرية للسلطنة الزرقاء تأريخ حافل طغي عليه الإهمال

الدمازين :المواقع الأثرية للسلطنة الزرقاء تأريخ حافل طغي عليه الإهمال

الدمازين : فريد الأمين

تعد ولاية النيل الأزرق ، من الولايات الأكثر ثراء بالتعدد والتنوع الثقافي ، وهي ميزة قلما تجدها فى رصيفاتها ، الأمر الذي جعل نسيجها الإجتماعي مترابطا ، وبرغم الكشوفات والمسوحات الأثرية التي شملت البلاد ، وتم وضع أسس لحمايتها إلا أن المواقع الأثرية فى هذه الولاية المذكورة ، التي تم مسحها فى 2005م ، تعاني إهمالا كبيرا .

وظل الإهمال يتسيد الموقف ، بالرغم من الإستعدادات للإحتفال بمرور خمسمائة عام على قيام السلطنة الزرقاء ، وعشرة أعوام على قيام جامعة النيل الأزرق .

وشهدت الولاية ، عمل مسوحات شملت مناطق سوبا ، وحلة الحجر ، وجبل القري ، والديسة ، وأبو رماد ، وجبل قلي وفازوغلي .

وظلت النيل الأزرق ، على إتصال دائم بهيئة الآثار القومية ، والمتاحف ، للتوثيق ، وتسجيلها رسميا ، وما أوجده المسح لتلك المواقع الأثرية .

وخلال البعثات الأثرية ، تم التحقيق من شظايا الأواني الفخارية ، والخرز ، والمقابر ، التي تمثل إمتدادا لبقية حضارة السودان .

مسوحات محدودة خلال الفترة السابقة :

جرت عمليات مسح أثري ، قامت بها إدارة الآثار والسياحة بالوزارة ، على أربعة مواقع ، ومنها السريو ، الديسة وأبو هشيم ، وهذه المواقع تقع شمال مدينة الدمازين ، ويلاحظ عليها التشابه من حيث البعد التأريخي .

وفى مجملها تعود تلك الآثار ، للعصر الحجري الحديث ، حسب القراءات الأولية ، نسبة لتوفر الكسارات الفخارية ، والجرار المصنوعة من الفخار ، بموقع السريو ، بجانب أدوات الزينة المصنوعة من قشر بيض النعام ، وآليات مصنوعة من الطين .

وتلك الكسارات الفخارية ، تشبه إلى حد كبير فخار منطقة مروي وكرمة .

كسرات حجرية:

كما ظهرت على السطح ، بعض الهياكل العظمية ، ونلاحظ عدم وجود طريقة معينة للدفن ، ووجود بعض الأوانى الفخارية مع الهياكل .

مما يفسر وجود طقوس جنائزية كانت تمارس عند دفن الموتى .

أما موقع أبو قضاف ، فنجد فيه كسرات حجرية ، ويعني أن إستعمال إنسان تلك المنطقة هو الحجر وليس الفخار .

وبرغم من تعدد المواقع الأثرية بالولاية ، لم يتم الحفر والتنقيب ، نسبة لعدم التمويل ، أضف إلى ذلك عدم وجود معينات بشكل عام لإدارة الآثار بالوزارة ، وبالتالي يجب على الهيئة القومية للآثار والمتاحف ، الإسراع فى وضع خطة إسعافية لحماية المواقع الأثرية بالولاية .

قدم التأريخ :

مدينة الدمازين تحمل إرثا تأريخيا زاخرا بالإكتشافات ، ويوجد بها عددا من المواقع الأثرية ، وهنالك مواقع بمدينة رورو ، تم إكتشافها من قبل بعض الأهالي ، وأن معظم الفخار الذي وجد بتلك الموقع تم الإحتفاظ به عند أهالي المنطقة .

ويعد موقع الغزالة ، من أهم المواقع الأثرية التي تم الكشف عنها مؤخرا ، ويمثل إضافة حقيقية للتراث الأثري لمناطق النيل الأزرق .

ويقع الغزالة ، جنوب شرق مدينة الروصيرص ، وجنوب قرية العزازة ، ويضم عددا من كسارات الفخار ، بجانب أدوات حجرية ، والكثير من أدوات الزينة ، ك(الخرز) فى سطح الموقع .

إضافة إلى وجود عدد من أواني الطهي بمختلف أرجاء الموقع ، ووجود طبقات تأريخية ، ترجع إلى العصور القديمة من التأريخ .حيث تدل على وجود إرث تاريخي تليد .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.