آخر الأخبار
The news is by your side.

قراءة … يـوتـوبـيا حـكـايـة ثـورة

يوتوبيا ..  قراءة:  أماني محمد صالح

  يوتوبيا.. للكاتبة رقية طه المغربي 

أدب المدينة الفاضلة أو المثالية أو مكان خيالي نوع من تأليف الفلسفات التي يتخيل فيها الكاتب الحياة في مجتمع مثالي لاوجود له مجتمع يزخر بأسباب الراحة والسعادة لكل بني البشر
ومن أشهر كتب اليوتوبيا كتاب أفلاطون الجمهورية جمهورية أفلاطون ومدينة الرب لسانا اوغسطين مدنية الشمس ل كامبانلا بإضافة إلى العديد من القصص والروايات لها طابع يوتوبيا مثل يوتوبيا رواية اجتماعية للكاتب أحمد خالد توفيق.

وفي السودان حين تكتب الأنثى فلسفة الثورة وحكاية ثورة بأسلوب فلسفي جميل كتبت  رقية طه المغربي عن الثورة بأسلوب جميل وراقي يوضح مدى ثقافة الكاتبة

يوتوبيـا

يوتوبيـا

حتى تكتمل الثورة؛؛؛؛
أن انتهاء نظام ديكتاتوري لا يخلق المدينة الفاضلة لكن يفسح المجال أمام جهود طويلة لبناء سياسي إجتماعي اقتصادي مع ان التركة الثقافية والبنيوية التي خلفها تظل تعمل في لاوعي الناس لفترة طويلة؛ فأحيانا نسمح للطاغية أن يحكمنا من منفاه أو سجنه أو قبره حين نستسلم للمعارك والقضايا التي فرضها علينا خلال فترة حكمه).

في وطني لا يجوز لنا أن نحلم فبعض. الحلم إثم ودعاء المظلوم إثم وبكاء المقهور إثم وحب الوطن إثم فبقدر حبك للوطن تزيد فرص موتك على ارصفته؛ فالرصاص الذي تدفع ثمنه من جيبك بالضرائب والمكوس والجبايات هو ما يذهب بك إلى. حتفك عمداً كان ذلك أو طيشا.

كان الإعتصام حدثاً جماهيرياً عظيماً لم يمر على تاريخ السودان حدثُ مثله من قبل؛ مهرجانا للثقافة والمثقفين وكرنفالا للفن والفنانين كان تظاهرة للمحبة والألفة إبداعاً نادراً وجمالاً في كل شيء.

توثيق للثورة السودانية بأسلوب فلسفي مختلف به الكثير من الاقتباسات من الأدباء العرب وغيرهم مما اعطي التوثيق بعد جمالاً آخر.

كتبت عن الثورة بعيون الأنثى التي لها القدرة على اصطياد المواقف تفسيرها بأسلوب عميق منذ البداية وحتى نهاية بأسلوب فلسفي جميل وثقت  للاعتصام والمدينة الفاضلة التي تحققت فيها وحدة السودان من أجل هدف واحد.

الكتاب يحتوي على العديد من العبارات الفلسفية التي برعت فيها الكاتبة  عمدت الكاتبة إلى التطرق إلى ماقبل الثورة والدمار الذي خلفه النظام السابق في كل المجالات في إستعراض جميل لتلك الحقبة من تاريخ السودان فكان إستعراض لكل ما حدث في التعليم والحياة الاجتماعية والسياسية بأسلوب فيه الشجن والحزن على حال الوطن فقد كانت موفقة في هذا الاستعراض الذي وثق تلك الحقبة التي شكلت تاريخ السودان.

 وأيضا يحتوي الكتاب بعض القصائد من تأليف الكاتبة بمضمون ثوري ( رقيات) نستطيع القول إن يوتوبيا توثيق للثورة السودانية بأسلوب فلسفي عميق في لغة جميلة وسلاسة وفقت فيها الكاتبة إلى حد كبير في التوثيق بأسلوب مختلف عن الثورة وعن المدينة الفاضلة. 

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.