آخر الأخبار
The news is by your side.

من هو نجل الرئيس التشادي الراحل .. محمد كاكا..؟

من هو نجل الرئيس التشادي الراحل .. محمد كاكا..؟
سوداني بوست : وكالات
تطور الوضع في تشاد، بسرعة بعد مقتل الرئيس إدريس ديبي، متأثرا بجراحه عقب إصابته خلال معارك مع متمردين غداة إعلان فوزه في الانتخابات الرئاسية.
وحسب ما ذكره التليفزيون الرسمي في تشاد، تولى محمد إدريس ديبى إيتنو نجل الرئيس التشادى الراحل، إدارة البلاد، بعد أن أعلن الجيش التشادي، تشكيل مجلس عسكري انتقالي بقيادة الأول لمدة 18 شهرًا.
ويعد محمد إدريس ديبي جنرال مهم في الجيش التشادي، ويبلغ من العمر 37 عامًا، وكانت أولى خطواته فور قيادة البلاد عقب مقتل والده هي حل الحكومة والبرلمان.
وكان محمد ديبي هو الرجل الثاني في قيادة القوات المسلحة للتدخل التشادي في شمال مالي، وكان أصغر الجنرالات في تشاد.

وتعلم “محمد كاكا” اللقب الذي حصل عليه، في عدد من المدارس العسكرية المشتركة في تشاد، ثم التحق بإحدى مدارس فرنسا، حيث مكث لمدة 3 أشهر فقط.
في مايو 2009، شارك في معركة أم دام المنتصرة ضد تحالف المتمردين بقيادة تيمان إرديمي، في شرق تشاد، وفي عام 2010، استلم قيادة السرب المدرع والحراس الشخصيين بالجيش التشادي. وفي عام 2012 ، تم تعيينه بعد ذلك لرئاسة المجموعة الأولى، المسؤولة عن أمن القصر الرئاسي 3.
وكان محمد إدريس اليد اليمنى لوالده الرئيس الراحل ديبي، ليصبح أمس، مع وفاة أبيه، هو الرئيس الذي تقع المهمة في يده، بصفته رئيس المجلس العسكري الانتقالي لتشاد، ليترأس أقدار البلد الواقع في وسط إفريقيا، خلال الأشهر الثمانية عشر القادمة.
وأعلن الجيش في تشاد ظهر اليوم الثلاثاء، وفاة الرئيس إدريس ديبي متأثرا بجراح عقب إصابته خلال معارك مع متمردين غداة إعلان فوزه في الانتخابات الرئاسية.

وقال الجيش التشادي “رئيس الجمهورية  إدريس ديبي إيتنو لفظ أنفاسه الأخيرة مدافعا عن وحدة وسلامة الأراضي في ساحة المعركة”، مضيفا “نعلن ببالغ الأسى للشعب التشادي نبأ وفاة مارشال تشاد”.
وبعد ذلك، أصدر الجيش التشادي، حظرا للتجوال وإغلاق الحدود البرية للبلاد بعد مقتل الرئيس ديبي، كما تقرر حل البرلمان والحكومة، وسيتم تشكيل مجلس عسكري برئاسة محمد إدريس ديبى لمدة 18 شهرًا.

وأظهرت النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة فى تشاد أن إدريس ديبى، فاز بولاية سادسة.. بعدما حصل على 79.3% من الأصوات.

و أكد الاتحاد الأفريقي أمس الثلاثاء، أن مقتل الرئيس التشادي إدريس ديبي خسارة كبيرة لبلاده وللقارة الأفريقية ككل.
جاء ذلك في تغريدة لرئيس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي، الرئيس الكنغولي، فيليكس تشيسيكيدي، بعد مقتل الرئيس إدريس ديبي، خلال زيارته للقوات في الخطوط الأمامية للقتال ضد المتمردين الشماليين.
وأكد تشيسكيدي، أنه علم بكل أسف بوفاة نظيره وشقيقه المارشال إدريس ديبي، لافتا إلى أن مقتله يعد خسارة كبيرة لتشاد وأفريقيا ككل.
وأضاف: “باسم الشعب الكونغولي والأفريقي أوجه التعازي إلى حكومة جمهورية تشاد وشعبها وأسرة الفقيد”.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.