آخر الأخبار
The news is by your side.

منتجي السمسم والفول السوداني بين انخفاض الإنتاجية والتصدير

منتجي السمسم والفول السوداني بين انخفاض الإنتاجية والتصدير

تقرىر : هدى حامد

تشكل الحبوب الزيتية أهم المنتجات الزراعية التي تذخر بها البلاد،  خاصة وأن السودان يعد من أكبر دول العالم زراعة وإنتاجا لمحاصيل ( السمسم، الفول السوداني، زهرة الشمس، فول الصويا) وهي ركيزة و عامة إنتاج لتلك الزيوت والتي تستخدم بصورة أساسية وكبيرة في صناعة زيوت الطعام،االحلوى، الطحنية، علف الحيوانات فضلاً عن تصديرها بصورتها الخام.

وهناك أسواق تقليدية يتم تصدير المنتجات الزراعية لها السعودية، الهند، لبنان، اليمن. اذا أخذنا في الاعتبار ما  تنتجه ولاية القضارف من محصول السمسم والذي يقد. ب190 الف طن متري خلال العام 2020م، كما شهد شهر سبتمبر هذا العام إنتاج 77 الف طن متري، لكن هناك انخفاضا في المساحة المزروعة يقدر ب 25٪ من السمسم لصالح محصولي القطن والفول السوداني كما جاء في الورقة المقدمة بمساحة قدها 7 مليون و165 الف فدان ليصير الإنتاج الكلي 94 الف طن سمسم من واقع استخدامه في صناعة الحلوي والطحنية.
• في الوقت الذي اشار فيه مقدم الورقة مأمون قيلي بأن المحصول ساهم في توفير قيمة مضافة من صادر السمسم بكمية 350 الف طن متري، فإن التوقعات تشير إلى زيادة الانتاج لهذا الموسم ب 38 الف طن متري، لا سيما وأن الأسعار العالمية المتوقعة لمنتج السمسم بشمال وغرب أفريقيا تشير لقلة الإنتاج بتلك المناطق مما قد ينتج عنه نقصا لدى الدول المستوردة مصل دولة الصين، الهند والتي صارت من أكبر مستوردي منتج السمسم السوداني وذلك بسبب نقص الإنتاج المحلي للصين بعد أن كانت تحتكر إنتاجه، خاصة بعد أن ضرب التضخم اسوق الصين وتركيا الشئ الذي أثر على الأسعار العالمية، كذلك قفل الأسواق الصينية جراء جائحة كورونا.
• وجاء في الورقة المقدمة إنه يمكن الوصول لأسعار عالمية مناسبة لمنتج السمسم التجاري بواقع 500 الف طن متري و 650 إلى 630الف طن متري للأصناف الأخرى مع زيادة سلاسل الإنتاج من السمسم بولاية القضارف، كما إن هناك شركات تقوم باحتكار صناعة الحبوب الزيتية لبيعها في الاسواق الهندية إذا ما تمت عمليات تبادل المعلومات اللازمة لنجاح الموسم بين السودان وعددا من الدول المستوردة لمنتج السمسم مثل المملكة المتحدة، الهند، الصين وعددا من الأسواق التقليدية.
• في مجال منتج الفول السوداني قدم مدير القطاع الزراعي بشركة “الفا” ياسر عبد المنعم ورقة الفول السوداني قال فيها إن السودان يشكل 70٪ من انتاج المنتج عالمياً والذي يزرع في عدد 12 ولاية سودانية ما جعله مؤهلا لرفد دول العالم بهذا المنتج، عبر نوعيه الإسباني الذي يزرع أغلبه في الولايات ذات الزراعة المطرية والنصف الآخر يزرع في أماكن الزراعة المروية وكان يشكل 50٪ من المساحة المزروعة لكنه انخفض بسبب انتقال المزراعين لزراعة منتجات أخرى، يشار إلى أن إنتاج البلاد من الفول السوداني بلغ نسبة مقدرة لهذا العام رغم انخفاض زراعته ببعض المناطق مع اتجاه لبعض المزراعين لزراعة محاصيل بديلة.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.