آخر الأخبار
The news is by your side.

مع اقتراب العيد اشتعال أسعار خراف الأضاحي

مع اقتراب العيد اشتعال أسعار خراف الأضاحي

الخرطوم: رابعة العدوية

قال عدد من الخبراء والمحللين الاقتصاديين ان قضية اسعار الاضحيه لهذا العام بالتأكيد ستكون مرتفعة بصورة كبيرة، كما هو الحال في ارتفاع كل السلع والخدمات نتيجة لسياسات الدولة الاقتصادية، وبالتالي تجار الماشية لن يكونوا بمعزل عما يحدث في السوق بصورة عامة.

وتوقع الكثيرون ارتفاع  الأسعار بطريقة خيالية،  وأشاروا إلى وجود زيادة إذا قارناها بالعام الماضي نجد إن الزياده ستكون ١٠٠ ٠/٠ وربما أكثر من ١٥٠ ٠/٠ من اسعار العام الماضي، وهذا سيلقى عبئ اكبر على المواطن.

و من المتوقع إن يكون عدد الذين سيقبلون على الاضحيه قليل جدًا وليس كالاعوام السابقة إلا المقتدرين أو الفئات التي لديهم قنوات للحصول عليها، أما كثير جدا من شرائح المجتمع الأخرى ستحجم عن الشراء .

بالمقابل أكملت ولاية الخرطوم أجراءات توفير خراف الاضاحي للعاملين بالوزارات والمجالس العليا والمحليات والهيئات والوحدات، و أهابت اللجنه العليا العاملين بالجهات المذكورة والراغبين في الحصول على خراف الاضاحي التسجيل وتسليم كشوفات العاملين الراغبين الى مقرر اللجنة بوزارة المالية والاقتصادية بولايه الخرطوم.

تكاليف ترحيل

لا تزال مشكله الترحيل تعيق انسياب المواشي بالاعداد المطلوبة المشكلة التي اشتكى منها تجار المواشي وهي من أهم أسباب ارتفاع أسعار الماشية حيث إن تكلفة العربة الواحدة تكلف حوالي ١٢٠ – ١٣٠ مليون جنيه وتسع حوالي ١٢٠-٢٠٠راس إلى جانب الرسوم والجبايات في الطريق والتي تصل إلي ١٠٠٠جنيه للرأس الواحد ,أما بخصوص الأسعار بلغ سعر الخروف الكبير  ١٥الف جنيه أما المتوسط يتراوح سعره مابين ١٣ – ١٤الف جنيه وانخفاض الاسعار يتوقف على عدم انسياب الصادر ويتوقع زيادات اكثر لأسعار الخراف مع اقتراب عيد الاضحى .

لسياسات الدولة
من جانبه قال الخبير والمحلل الاقتصادي د.محمد ل (الوطن) أن قضيه اسعار الاضحيه هذا العام بالتأكيد ستكون مرتفعه بصوره كبيره نتيجه لسياسات الدوله الاقتصادية التي أدت إلى أثار تضخميه وبالتالي تجار الماشيه لن يكونوا بمعزل عما يحدث،أما كثير جدا من شرائح المجتمع الأخرى لن تستطيع إن تضحى هذا العام بسبب ارتفاع أسعار الأضاحي والدوله كأن الأمر لا يعنيها فالانفلات الذي يحدث في الأسواق في أسعار السلع والخدمات كان من باب أولى ان تسهل انسياب خراف الاضاحي الى الخرطوم وتباع باسعار منخفضة.

ظروف اقتصادية

وأعلن عدد من المواطنين على عدم قدرتهم على شراء الأضحية نسبه للظروف الاقتصادية التي سبقتها ظروف الحظر وارتفاع أسعار الخراف بشكل كبير وأشاروا الي عدم وجود أي معالجات في ميزانيتهم تتيح لهم شرائها .

وقال المواطن (ع ،أ) إن شراء الأضحية بالكأش صعب جدا في ظل الظروف الراهنة لكن موعودين بأن توفر لنا في المؤسسات بالاقساط على الرغم من أن سعرها سيفوق سعر الكاش كثيرا لكن لا يوجد حل غير ذلك وقال إن الاضحية مثلها مثل الغلاء الذي عم كل السلع بالاسواق.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.