آخر الأخبار
The news is by your side.

قرار فرنسي غير ملزم للإعتراف بجمهورية ناغورني قرة باغ

قرار فرنسي غير ملزم للإعتراف بجمهورية ناغورني قرة باغ

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

دعا مجلس الشيوخ الفرنسي ، الحكومة (الفرنسية) للإعتراف بجمهورية ناغورني قره باغ ، وبذل كلّ ما في وسعها من أجل إستئناف مباحثات في إطار مجموعة مينسك ، ترمي إلى التوصل إلى تسوية تفاوضية ودائمة للنزاع تضمن إعادة إرساء الحدود التي جرى ترسيمها في 1994م .

ووجد إقتراح القرار تأييد 305 عضو في مجلس الشيوخ ، الذي تهيمن عليه المعارضة اليمينية في حين صوت ضد القرار عضو واحد فقط ، وإمتنع 30 عضواً عن التصويت .

وإعتمد بذلك مجلس الشيوخ الفرنسي القرار غير الملزم للإعتراف بجمهورية ناغورني قره باغ .

وفي تعميم صحفي أدان مجلس الشيوخ الفرنسي ، العدوان العسكري الأذربيجاني الذي تم تنفيذه بدعم من السلطات التركية ومرتزقة أجانب ، ودعا المجلس إلى الإنسحاب الفوري للقوات المسلّحة الأذربيجانية من الأراضي التي خسر الأرمن السيطرة عليها منذ 27 سبتمبر الماضي في منطقة ناغورني قره باغ .

وشدد القرار على سعي الحكومة الفرنسية من أجل تأمين حماية السكان ، وذلك من خلال نشر قوة فصل دولية وتقديم مساعدات إنسانية ضخمة إلى السكان المدنيين .

وطالب القرار الحكومة الفرنسية بإجراء تحقيق دولي في جرائم الحرب التي أرتكبت في ناغورني قره باغ ، وإستخلاص جميع النتائج الدبلوماسية للدور الذي لعبته السلطات التركية في النزاع .

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قال:” نرغب بإشراف دولي على إتفاقية وقف إطلاق النار التي وقعتها في 10 نوفمبر الحالي أذربيجان وأرمينيا برعاية روسيا .

فيما قاد السيناتور برونو ريتايو ، رئيس كتلة الجمهوريين (معارضة يمينية) ، هجوماً عنيفاً على ماوصفه بالمشاركة الحاسمة والواسعة النطاق لتركيا في النزاع باسم سياسة قومية إسلامية ، علي حد وصفه .

ممايجدر ذكره أن الإقليم الانفصالي عن أذربيجان ، تقطنه أغلبية أرمنية وشهد في الخريف حرباً حققت فيها باكو إنتصارات ميدانية كبيرة على حساب يريفان ، وتبادلت أذربيجان وأرمينيا الإتهامات بإرتكاب جرائم حرب خلال الحرب التي إستمرت ستة أسابيع في الإقليم الإنفصالي .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.