آخر الأخبار
The news is by your side.

إنتهاكات حقوق الأطفال ودور الإعلام المفتاحي في الحماية

إنتهاكات حقوق الأطفال ودور الإعلام المفتاحي في الحماية

 تقرير: هدي حامد

واقع الطفولة في السودان ليس في أحسن حالاته خاصة الأطفال في مناطق النزاعات المسلحة حيث المعاناة أكبر والانتهاكات متواصلة بعد التغيير الذي جاءت به ثورة ديسمبر المجيدة،فلا زالت أنحاء كثيرة بولايات دارفور وجنوب وغرب كردفان فضلا عن مناطق بالنيل الأزرق يتعرض فيها الأطفال دون الثامنة عشر من العمر من زواج الطفلات وبتر وتشويه اعضاءهن التناسلية بالإضافة إلى التجنيد القسري للأطفال والطفلات في المعسكرات الخاصة بالميليشيات غير المنظمة بمناطق النزاعات. 

ورغم أن السودان صادق على الكثير من الاتفاقيات والمواثيق الدولية والإقليمية وبناء على ذلك عمل على مواءمة تلك الإتفاقيات بالقوانين المحلية منذ العام 1990م، وفي الاطار اكد اللواء حقوقي معاش محمد سعيد من مجلس الطفولة  المصادقة على البرتكول الاضافي لحقوق الطفل.

واكد على ان المادة 14 من اتفاقية حقوق الطفل نصت على حرية الفكر والوجدان والدين للطفل، واضاف أن بعض الدول تحفظت على الاتفاقية.

فمن حق الاطفال الحصول على فرص التعليم المجاني والخدمات الصحية وعدم إدخال القوات النظامية في المدارس بمناطق النزاعات وعدم تجنيد الأطفال دون سن الـ 18 عام وغيرها من الحقوق الواردة في قانون الطفل 2010م المتوائم مع اتفاقية حقوق الأطفال وميثاق الطفل الأفريقي.

وكان السودان وافق السودان على اهم المواد الواردة في الاتفاقية والتي صادق عليها السودان دون تحفظ رغم تحفظ الكثير من الدول العربية والإسلامية ومن بينها الجزائر والامارات، وهناك تعارضات خاصة في المادة 28 من قانون الطفل للعام 2010م، والذي يعد من أحسن القوانين لحماية الطفل إلا أن السودان وافق على الميثاق الأفريقي لحقوق الطفل وتحفظ على أهم مواده والتي تميزه على اتفاقية حقوق الطفل وتتمثل في حق تعليم الطفلة الحامل وحظر زواج الأطفال دون الـ 18 عام وحق حماية خصوصية الأطفال.

أيضا لابد من عمل رسائل إعلامية بكلمات مفتاحية في مجال حماية الأطفال في شكل درامي أو رسائل صحفية قصيرة أو تحقيقات استقصائية أو مشاعل تلفزيونية وغيرها من الرسائل الإعلامية من باب التأثير الإعلامي لتستوعبها الأسر وتحمي الأطفال من الإنتهاكات خاصة تلك التي تحدث في مناطق النزاعات كما نصت على ذلك الاتفاقيات والعهود والمواثيق الدولية والإقليمية.

فالإسلام دون شك من خلال بثه للرسائل يمكنه لعب الدور الفعال والمؤثر في طرق بنود قانون حماية الطفل.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.