آخر الأخبار
The news is by your side.

وزير الثقافة والاعلام: الاختفاء القسري من الظواهر التي تحتاج الى معالجة

وزير الثقافة والاعلام: الاختفاء القسري من الظواهر التي تحتاج الى معالجة

الخرطوم:هدي حامد

أبدي وزير الثقافة والاعلام فيصل محمد صالح إنزعاجه من ظاهرة الاختفاء القسري وأكد أنها من القضايا المهمة ومن الظواهر التي تحتاج الى معالجة.

وأشار وزير الثقافة والاعلام لدي مخاطبته ورشة العمل حول (بناء استراتيجية وطنية لمناهضة الاختفاء القسري فى السودان) بفندق كورينثيا اليوم ، الى ان هناك وقائع حقيقية لظواهر الاختفاء خلال السنوات الماضية ولابد من ايجاد معالجة من خلال قوانين ومؤسسات لضمان عدم حدوثها مستقبلاً وملاحقة الجناة ومنعهم من الإفلات.

وعدّ فيصل تعدد الأجهزة الأمنية واحدة من المشاكل التي ساهمت فى ظهور بعض حالات الاختفاء القسري ، مشيراٍ الى أن تعدد سلطات الاعتقال والاحتجاز الممنوحة لتلك الأجهزة الأمنية أدت الى تعدد حالات الاختفاء ،وذلك يحتاج الى معالجة، وأضاف “لابد من ضمان حماية حرية التعبير للاشخاص وأن يعبروا عن آرائهم بحرية وأن لايتعرضوا للملاحقة والمتابعة من اي جهة” .

فيما كشفت وزارة العدل عن إجازة إلاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري من قبل مجلس الوزراء ،مشيرة الى انها بصدد المصادقة عليها من قبل مجلسي السيادة والوزراء وممثلي الحرية والتغيير والأطراف الموقعة على السلام.

وقالت ممثل وزارة العدل إشراقة يوسف أن الاتفاقية الدولية عالجت كل الأسباب واضافت اننا يمكننا أن نعالجها من خلال التشريعات والقوانين الوطنية بصورة سليمة تتماشي مع التشريعات الدولية،وأضافت ان قضية الاختفاء القسري هي قضية دولية موجودة في كل الدول، وأن غالب الاختفاء يتبعه التعذيب والقتل وان هذه الجريمة تنشط في الدول ذات الانظمة الاستبدادية للمخالفين لهم في الرأي.

وأشار مدير المركز الأفريقي لدراسات العدالة والسلام صالح محمود  الي أن الهدف من الورشة بناء استراتيجية واضحة المعالم لوضع حد للظاهرة ولتسليط الضوء عليها، وأضاف انه لاتوجد احصائيه دقيقة لعدد المختفين وأن أعدادهم بالآلاف خاصة فى مناطق النزاعات والحروب ، منوهاً الى ضرورة وضع استراتيجية وطنية لمناهضة هذه الظاهرة.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.