آخر الأخبار
The news is by your side.

مرضى الفشل الكلوي بمدينة الفاشر يواجهون خطر الموت

مرضى الفشل الكلوي بمدينة الفاشر يواجهون خطر الموت

الفاشر: محمد زكــــريا

أبدى عدد كبير من مرضى الفشل الكلوي بمركز غسيل الكلى وسط مدينة الفاشر أقدم مدن دارفور غربي السودان تذمرهم الشديد جراء توقف عدد من ماكينات غسيل الكلي وخروجها عن العمل تماما مما انعكس ذلك سلبأ على حياتهم التي باتت مهددة بخطر الموت.

وكشف مدير المركز الدكتور علي أبكر حسب الله في حديث لـ موقع سودان بوست الإخباري اليوم “الاحد” عن تعطل (8) ماكينات غسيل وخروجها عن العمل بسبب عدم الصيانة من جملة (14) ماكنه كانت تعمل في السابق.

وأوضح أن حياة أكثر (80) شخص وهم من مرضى الفشل الكلوي بالولاية باتوا يواجهون خطر الموت جراء توقف تلك الأجهزة وقال إن المركز يعاني كذلك من وجود مشكلة حقيقية في الحصول على المياه بسبب صغر الخزان الخاص بحفظ المياه بجانب عدم وجود خط رئيسي ناقل للمياه وذكر انهم يستقبلون يوميا اعدادا كبيرة من المرضى حيث قرر المركز مؤخرا تقليص جلسات الغسيل لغالبية المرضي من أربعة ساعات في اليوم إلى ثلاثة ساعات وقال ان ذلك الأمر الذي لربما يؤثر مباشرة على حياة المرضي التي باتت مهددة بالخطر.

فيما قال أحد المرضي لــــ المحرر إنه أصبح كغيره من المرضي ينتظرون الموت بعد توقف ماكينات الغسيل وخروجها عن العمل بجانب وجود نقص في المياه بالمركز اضافة الي تقليص ساعات الغسيل ولفت إلى وجود فقط مالا يقل عن (6) ماكينات فقط تعمل من جملة (14) مكانه كانت داخل الخدمة الايام الماضية وقال إن ذلك أصبح يمثل عائقا كبيرا للكثيرين منهم وناشد كافة الخيرين من أهل الولاية ومجلس السيادة الانتقالي بجانب مجلس الوزراء بالتدخل العاجل لإغاثتهم وإخراجهم من الموت المحقق.

وكان مركز الاعلام الانمائي قد نشر في وقت سابقا تقريرا مفصلا حول معاناة المرضي بالمركز وما يواجهونه من متاعب في سبيل تلقي العلاج اللازم فيما تبعته عددا الواجهات الصحفية لعكس مايدور من معاة داخل المركز.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.