آخر الأخبار
The news is by your side.

تصعيد خطير من تجمعات مدنية بقيادة تجمع المهنيين ضد قحت

تصعيد خطير من تجمعات مدنية بقيادة تجمع المهنيين ضد قحت

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

أعلنت ستة تجمعات مدنية ، أمس ، عن عدم أهلية الإئتلاف المركزي لقوى الحرية والتغيير بتركيبته الحالية (قحت) ، وأنه لايمثل جميع قوى الثورة الحية ، وبالتالي لا يعبر عنها كلها ، وهو بهذا الوصف غير مفوض للإنفراد بتكوين المجلس التشريعي ، وليس مؤهلا لتمثيل الثوار جميعهم .

جاء ذلك عقب إجتماع ضم تلك التجمعات بدار اساتذة جامعة الخرطوم .

وقال البيان:” أنه نسبة لأن عملية السلام لم تكتمل بعد ، يصبح من الأجدى العمل على إستكمالها وتحقيق سلام شامل وعادل ومستدام ، يحقق طموحات أصحاب المصلحة في كل بقاع السودان ويلبي شعارات الثورة وتطلعات قوى الثورة الحية”.

وحذرت تلك التجمعات من أن الخطوة ستدفع بإتجاه تعقيد المشهد السياسي .

وأوضح البيان أن التعديلات التي تم إجراؤها على الوثيقة الدستورية بغرض تضمين إتفاقية سلام جوبا ، من شأنها خلق أزمات قد تدخل المرحلة الإنتقالية في تعقيدات دستورية وقانونية لا داعي لها .

وشدد البيان على أن المجلس التشريعي يعد ” خط الدفاع الأخير” ، للحفاظ على الثورة وتحقيق مطالبها وإنجاز أهدافها وتلبيه مكتسباتها .

ودعا البيان إلي عقد إجتماعات موسعة وورش عمل تضم كل قوى الثورة الحية بتشكيلاتها المعروفة بإسهامها المؤثر ( القوى السياسية والمدنية والمهنية و لجان المقاومة ، والمجموعات النسوية والمطلبية والفئات الثورية الاخرى ) ، على أن يتحلى الجميع بروح الشراكة والتعاون والندية دون محاولة فرض أية وصاية من أو على أي جانب وتمثيل جميع قوى الثورة الحية تمثيلاً عادلاُ لضمان قيام مجلس تشريعي يعبر عن أهداف ومطالب ثورة ديسمبر المجيدة .

وأضاف البيان أن الأجسام الـ 6 ترى “أنه كان بالإمكان التوصل لكيفية تنفيذ الإتفاقية دون المساس المخل بالوثيقة الدستورية” .

يشار إلي أن التجمعات الستة تشمل تجمع المهنيين السودانيين (السكرتارية الجديدة) ، تجمع الأجسام المطلبية – تام ، الاتحاد النسائي السوداني ، مبادرة لا لقهر النساء ، تجمع القوى المدنية ، ومبادرة المجلس التشريعي الثوري(الشيخ احمد الطيب زين العابدين) .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.