آخر الأخبار
The news is by your side.

بين صراعات نفسية واخرى صحفية جادون سانشو الى أين؟؟

بين صراعات نفسية واخرى صحفية جادون سانشو الى أين؟؟

رياضة: امونه عثمان

برهن لنا جادون سانشو أنه واحداً من الجواهر الشابة في كرة القدم الأوروبية، بعدما حقق قفزة كبيرة في مسيرته منذ العام الماضي.

حيث كان انتقاله إلى بوروسيا دورتموند من مانشستر سيتي خطوة مهمة إلى الأمام في مسيرته القصيرة حتى الآن التي حصد فيها الكثير من الأرقام مقارنة بسنة الصغير تعد أرقام كبيرة جداً من ناحية القيمة الفنية و المادية وتعبر عن لاعب له مستقبل مشرق في سماء كرة القدم الأوروبية.

وكانّ جادون سانشو واحداً من أفضل المواهب في أكاديمية مانشستر سيتي، قبل أن يقرر الرحيل بسبب قلة دقائق اللعب، وقبوله للتحدي الذي عرضه عليه بوروسيا دورتموند.

بصفقة قدرت قيمتها بنحو 8 ملايين جنيه استرليني، بعد عامين مع الفريق انفجرت موهبة جادون سانشو وفرض نفسه رغم صغر سنه كركيزة أساسية في خطط الفريق.

لاعب كرة القدم الإنجليزي الشاب هو بالفعل أحد أفضل لاعبي كرة القدم الشباب على هذا الكوكب، إذ تم اختياره مؤخراً، من بين جوائز أخرى، في المركز الثاني في «الفتى الذهبي» المرموقة، التي تمنح لأفضل لاعب شاب في العالم.

كما تغيرت قيمته السوقية بشكل ملحوظ، منذ توقيعه مع بوروسيا دورتموند، وارتفعت من 5 ملايين يورو فقط (عندما وصل إلى ألمانيا)، إلى 120 مليون يورو حالياً.

ويرتبط جادون سانشو ارتباطاً وثيقاً بالعديد من الأندية الأوروبية الكبرى، كمانشستر يونايتد، تشيلسي، باريس سان جيرمان.

ما الذي يحدث لجادون سانشو؟

مباراة القمة التي جمعت السبت الماضي بين بايرن ميونيخ ودورتموند ضمن منافسات الدوري الألماني، لم تؤكد قوة بايرن في مجريات البوندسليغا فحسب، وإنما أظهرت غياب نجم واعد ترك صدى قويا الموسم الماضي.

غداة هزيمة فريق دورتموند بقيادة المدرب لوسيان فافر أمام بايرن ميونيخ، المدافع عن لقب الدوري الألماني، بثلاثة أهداف مقابل هدفين، ضمن منافسات المرحلة السابعة للدوري المحلي، نشر موقع “بيلد” تقريرا بعنوان: مشكل فافر هو سانشو، وذلك في حكم واضح أصدرته الصحيفة مفاده أن السبب الرئيسي لهزيمة دورتموند هو المهاجم الإنجليزي جادون سانشو.

لماذا ذلك؟! ترى الصحيفة في مقالها أنه لم يكن ممكنا لفافر وقف المدّ البافاري اعتمادا على إيرلينغ هالاند في الهجوم لوحده، وكان لا بدّ لجادون سانشو تولي جانب من هذه المهمة.لا يمكن الجزم بصحة هذه النظرية لأن فوز البافاري جاء نتيجة لقوته أيضا وليس فقط لتراجع مستوى سانشو فحسب.

ومع ذلك يتوجب التنويه إلى أن الجوهرة الإنجليزية البالغ من العمر 20 عاما، صائم عن التهديف وذلك منذ ست مباريات.

فقد أحرز منذ انطلاق الدوري هدفين فقط وكلاهما من ضربة جزاء في منافسات كأس ألمانيا وفي دوري الأبطال، عدا ذلك كانت له تمريرتان حاسمتان فقط، كما أن المدرب قام باستبداله في خمس مباريات.

بطبيعة الحال رصيد سانشو منذ انطلاق الموسم لا يقترب إطلاقا مما حققه الموسم الماضي بمجموع 20 هدف وصنع 20 آخرين من 44 مباراة.

إلى هذه اللحظة إدارة نادي بروسيا دورتموند تبدي تفهما كبيرا تجاه اللاعب الذي يتقاضى 3 ملايين يورو سنويا، وسارع مدير الكرة ميشائيل تسورك إلى تأكيد ذلك في حوار مع صحيفة “رور ناخشتين” الصادرة غرب ألمانيا، موضحا أن سانشو “تنقصه حاليا الخفة الطبيعية”. وأضاف تسورك “بطبيعة الحال نتحدث إليه، لكن الخفة لا تأتي من الكلام وإنما هو إحساس داخلي”. في الوقت ذاته لم يخف تسورك “أمل الفريق في أن تحل عقدة” الجوهرة الإنجليزية.

فدورتموند تراجع بعد هزيمته أمام بايرن إلى المركز الثالث بفارق نقطة عن لايبزيغ في المركز الثاني، وثلاث نقاط عن بايرن الذي عاد إلى مكانه “الطبيعي” في صدارة الترتيب العام بمجموع 18 نقطة.

من جهته، يرى المدرب لوسيان فافر أنه “لا يمكنك المحافظة سنة كاملة على مستوى عالٍ” في إشارة إلى أن الانتكاسة الحالية لسانشو إنما هو تطور طبيعي جدا للاعب في بداية مسيرته الكروية.

‏مشكلة ‎سانشو مع دورتموند

  للأسف رغم ارقامه الكبيرة و المغرية وبالذات الموسم الماضي الا انه كان دائما يغيب عن المباريات الكبيرة و كان يختفي عند الحاجة، لكن ما هي مشكلة سانشو حاليا؟
اولا فشل صفقة انتقاله الى مانشستر يوناتيد لعبت دور نفسي لم يستطع الخروج منه بعد.

  ثانيا و هي المشكلة الاكبر بنظري الضغط الموجود لإثبات ان مستواه ثابت و تكرار او تقديم موسم افضل من الموسم الماضي. (40 مباراة 20 هدف 20 اسيست).

‏سانشو يحتاج الى الدعم المعنوي والراحة لتخفيف الضغط عنه، لان المهارة وقدرة ان يصبح الأفضل في مركزه موجودة، فمنذ رحيله عن مانشستر سيتي إلى بروسيا دورتموند تألق اللاعب وتطور أدائه بشكل ملحوظ.

وبلغت القيمة السوقية لصاحب الـ 20 عام 117 مليون يورو.

سانشو يميل إلى الدخول في العمق والمشاركة في اللعب عندما يستحوذ بروسيا دورتموند على الكرة، فتحركاته البعيدة عن الكرة تمنح زملائه خيارا للانتقال من هناك وبالتالي يمكنه تنفيذ الهجمات على مرمى الخصم.

وأوضحت أن أحد مفاتيح لعب أي مهاجم جيد هو القدرة على اتخاذ القرارات الصحيحة في الوقت المناسب، وعلى الرغم من أن سانشو مازال في سن العشرين إلى أنه أتقن هذه المهارة الخاصة وقادر على صناعة التمريرات الصحيحة.

يفضل سانشو أن يذهب بمفرده ويراوغ الدفاع ويخلق فرص للتسجيل لنفسه أمام المرمى.

لماذا ترغب أكبر الأندية الأوروبية في ضم جادون سانشو؟

1. مهارات وتقنيات عالية

يتميز جادون سانشو بالسرعة، والمراوغة، وحاسته التهديفية المثيرة للإعجاب، ما يجعله تهديداً لأقوى الدفاعات، وإضافة هجومية قوية لأي فريق في العالم، ومن طينة اللاعبين القلائل الذين يمنكهم صناعة الفارق بمفردهم.

2. الخبرة

في سن 20 عاماً فقط، يملك جادون سانشو خبرة جيدة في اللعب في أعلى المستويات في الدوريات الأوروبية كالإنجليزي، والألماني، ودوري الأبطال، والدوري الأوروبي، حيث لعب مباريات مهمة وقوية، وقدم عروضاً رائعة، أثبت بها أنه يجيد التعامل مع الضغوطات رغم صغر سنه.

3. دولي إنجليزي

رغم أنه لا يزال في سن (20 عاماً) إلا أن جادون سانشو يملك بالفعل في رصيده 11 مباراة دولية، وسجل هدفين. خبرة مدرب إنجلترا غاريث ساوثغيت في التعامل مع اللاعبين الشباب، بحكم تدريبه لـ 3 منتخبات عمرية قبل تولي تدريب المنتخب الأول، لعبت دوراً كبيراً في حصول جادون سانشو على فرصته الكاملة مع المنتخب الأول في سن مبكرة.

وبعتبر جادون سانشو مرشحاً بقوة لحجز مكانة في قائمة منتخب إنجلترا في يورو 2021 المقبل، حيث ستتضيف لندن (من بين ملاعب الأخرى) البطولة.

4. مستقبل واعد

عامل العمر هو أحد أبرز مميزات جادون سانشو. يبلغ من العمر الآن 20 عاماً، ولديه مهنة طويلة أمامه كمحترف، ما يعطيه هامشاً كبيراً للتطور، وسنوات طويلة كلاعب محترف، تجعل كل يورو سيدفع للتعاقد معه مستحقاً، ويمكن تعويضه مستقبلاً.

5. شعبية واسعة

تأخذ الأندية بعين الاعتبار مدى شعبية اللاعبين قبل التوقيع معهم، لأن هذا من شأنه أن يعود بأرباح كبيرة على خزائن الأندية. جادون سانشو واحد من هؤلاء اللاعبين الذين إلى جانب موهبتهم يتمتعون بشعبية واسعة، ما يجعله نقطة جذب تجارية كبيرة.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.