آخر الأخبار
The news is by your side.

الأمين العام لتجمع شباب الريف تكشف عن معاناة مواطني الريف الجنوبي

الأمين العام لتجمع شباب الريف تكشف عن معاناة مواطني الريف الجنوبي

سوداني بوست : هدي حامد

كشفت الأمين العام لمنظمة تجمع شباب ارياف ووسط ولاية الخرطوم “جواشن” تقوي حامد سلمان عن معاناة الريف الجنوبي بالخرطوم من انعدام الخدمات بالمنطقة.
وأكدت تقوي أن معاناة سكان ارياف ولاية الخرطوم تتفاقم في ظل ظهور التفلتات الأمنية، العنف الأسري وفتق النسيج الاجتماعي، وزادت تقوي بأن الريف الجنوبي علي سبيل المثال يفتقر للخدمات من كهرباء، ومياه ومدارس ومراكز صحية وهو يقع علي نحو كيلومترات قليلة من العاصمة الخرطوم، مشيرة إلي معاناة المنطقة بسبب عدم وجود مصارف ومجاري إبان فترة الخريف إذ تنقطع المنطقة بالكامل عن العاصمة.
وقالت أن الهدف من قيام المنظمة هو إحداث التنمية والأعمار بارياف ولاية الخرطوم، من حيث معالجة مشاكل الارض والحواكير،  وتوفير المأوى لسكن المواطنين والعودة الطوعية للريف، فضلا عن ضرورة مشاركة المرأة في السلطة من أجل تحسين الوضع وإرجاع حقوق المرأة لتلعب دورها في التنمية، وطالبت تقوي بحفظ الأمن داخل الولاية ووقف معاناة الأسرة من عطالة وتعاطي مخدرات بين الشباب، والعمل علي رتق النسيج الاجتماعي والتعايش السلمي، مع المحافظة علي الهوية في ظل الضغط السكاني، داعية الي إصحاح المنظومة الشرطية من أجل وقف ظاهرة الاختطاف.
وناشدت تقوي بأهمية إيقاف ظاهرة العنف، والظواهر السلبية ورعاية الاطفال اللاجئين، والأطفال ذوي احتياجات خاصة حتي لا يقعوا ضحية الاستغلال، مع ضرورة تطبيق قانون الأسرة والطفل لإيقاف التعديات الواقعة تجاه الأطفال.
ونادت الأمين العام ل”جواشن” باهمية كفالة حق المواطنة،  للمواطنيين مع أهمية التمييز الإيجابي داخل ولاية الخرطوم.
وعرج عضو المنظمة عادل البصري في حديثه للتعايش السلمي و تعدد الأيديولوجيات المعسكرين الشرقي الذي امن علي أهمية الحوار والعدالة.
من جهته تناول عضو المنظمة طلال فاروق مطيع الشيخ أهمية وجود تنمية مستمرة بالريف لخلق حالة من التوازن، مضيفا بأن الريف كغيره تعرض لمعاناة إنسانه من عدم التنمية المتوازنة وتقديم الخدمات. موضحا بان مطالب الأرياف برزت من قبل لجان مقاومة الارياف، قائلا بانهم يعانون من حرائق مثلا، فقد تفقدت المنظمة عددا من الأرياف والإستثمار بعدد من الموقع، وتعزيز الثقة تحقيقا للانتاج والإنتاجية،والمطالبة بخلق اقتصاد متنوع قوي يعمل علي الربط بين الريف والحضر تحقيقا للتميز الايجابي،مع دعوة القطاع الخاص للإستثمار في الأرياف من خلال برامج للإستثمار في مجال المياه والكهرباء.
وإستعرضت المنظمة لقطات فيديو مؤثرة عن الوضع الإنساني والصحي والبيئي المتردي بالريف الجنوي والذي يكاد يخلو من المؤسسات الصحية والتعليمية ومن انعدام الطرق والجسور .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.