آخر الأخبار
The news is by your side.

إعلان حالة الطوارئ الإقتصادية بالبلاد

إعلان حالة الطوارئ الإقتصادية بالبلاد

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

أعلنت الحكومة الإنتقالية ، أمس ، عن تفعيل حالة الطواريء الإقتصادية ، وتكوين قوات مشتركة لحماية الإقتصاد السوداني .

# وزارة المالية:قرارات وإجراءات لحماية الاقتصاد وتفعيل الطواريء الاقتصادية

وكشفت وزيرة المالية والتخطيط الإقتصادي المكلف دكتورة هبة أحمد علي ، في تنوير صحفى بوكالة السودان للأنباء مساء أمس ، عن حزمة من الإجراءات تشمل قوانين رادعة لحماية الإقتصاد وإعلان محاكم ونيابات للطوارئ .

وأكدت دكتورة هبة ، أن ما يحدث من إرتفاع جنوني في سعر الدولار ، لم يكن بسبب تغييرات هيكلية في الإقتصاد وإنما هو عملية تخريب ممنهح للإقتصاد السوداني ، مشددة علي أن الحكومة لن تتوانى في ردع المتلاعبين ، وأن ما تم إتخاذه من إجراءات يصب في إتجاه تأمين نجاح الخطة وحماية الإقتصاد .

# المستشار الإقتصادي لرئيس الوزراء: مايحدث فى أسعار السلع والعملات غير مبرر

من جانبه أكد الدكتور آدم حريكة ، المستشار الإقتصادي لرئيس الوزراء ، على عدم وجود أي مبرر إقتصادي ، لمايحدث من تطورات في أسعار السلع والخدمات والعملات الأجنبية ، خلال الأسابيع الماضية .

وأوضح حريكة أنه وفي ظل ظروف الإغلاق التى شهدتها البلاد مؤخرا بسبب جائحة كورونا ، إتخذت لجنة الطوارئ الإقتصادية حزمة من القرارات والإجراءات التي أحرزت نتائج إيجابية منذ بداية الشهر الماضي ، وأضاف أن هذه النتائج تتنافى مع عمليات المضاربة التى شهدها السوق في الآونه الأخيرة .

واكد المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء ، على إستمرار الحكومة الإنتقالية فى تنفيذ المزيد من القرارات في إطار حالة الطوارئ الإقصادية .

وقال دكتور آدم:”تم توفير موارد حقيقية محلية مقدرة لتشجيع الصادرات وتمويل الوارادات من السلع الإستراتيجية من خلال إنشاء محفظة السلع الإستراتيجية” .

وأشار حريكة إلي أنه تم إصدار منشور من بنك السودان لتنظيم التجارة وعائد الصادرات لتمويل الواردات من السلع الضرورية .

كما كشف المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء ، عن زيادة تعبئة الموارد المحلية ، وذلك حسب الإحصاءات الواردة من الجمارك والضرائب ، بوجود زيادة ملحوظة في الإيرادات الجمركية والضريبية ، متوقعا زيادة تلك الإيرادات بصورة تساعد على خفض الفجوة بين الإنفاق الحكومي والإيرادات .

وأشار حريكة ، إلى أن الحكومة ، قامت بإتخاذ إجراءات عديدة للإصلاح ، مثل ما تم في ميناء بورتسودان ، من خلال زيادة الورديات وتحسين الإجراءات عبر النافذة الموحدة .

وأعلن المستشار حريكة ، عن تكوين قوة مشتركة لمنع تهريب السلع ، بجانب إنشاء محاكم طوارئ لمن يخربون الإقتصاد الوطني .

وكشف المستشار الإقتصادي لرئيس الوزراء ، عن توقيع إتفاق مع الإتحاد الأوروبي منتصف الشهر الجاري ، لتسديد تعهداتها التي تبلغ 312 مليون يورو ، مبشرا في هذا الصدد بأن هناك الكثير من التعهدات من الدول المختلفة سوف تصل هذا العام .

# فيصل :ما حدث لأسعار الدولار “حرب معلنة” ضد الثورة

وصف الناطق الرسمي بإسم الحكومة الإنتقالية ، الأستاذ فيصل محمد صالح ، التصاعد غير المبرر إقتصاديا في أسعارالدولار والتخريب الممنهج ، بأنه ” حرب معلنة” ضد الثورة السودانية .

وأضاف أن أعداء الثورة يستخدمون التخريب الإقتصادي كأحد الآليات لمحاربة الثورة .

وأكد وزير الثقافة والإعلام ، أن الحكومة قررت خوض المعركة ضد المتاجرين بقوت الشعب والمخربين للإقتصاد السوداني .

وأشار فيصل إلي أن ما حدث في الأيام الماضية من تصاعد كبير جدا في أسعار العملات الإقتصادية وأثر في معاش الشعب ، لم يكن غائبا عن متابعة الحكومة ، التي ظلت تتابع الأمر و تجمع المعلومات للتعامل معها .

وأضاف أن المشاكل التي ظهرت الأيام الماضية ، هي تحركات ممن تضرروا و تضررت مصالحهم الإقتصادية بقيام الثورة ، ويريدون بذلك إرجاع العجلة إلي الوراء والتكسب من معاناة الشعب .

# وزارة العدل : تعديلات قانونية فى إطار الإصلاحات القانونية

أعلنت وزارة العدل ، عن جملة من التعديلات القانونية فى إطار الإصلاحات القانونية التى إتخذتها الحكومة ، للتعامل مع تطورات الوضع الإقتصادي الراهن والتصدي للأزمات .

وأكد وزير العدل دكتور نصر الدين عبد الباري ، أن التعديلات أقرت رفع عقوبة التهريب من شهر إلى عشرة سنوات ، وتغيير مادة التسويات بإجراء تسوية لا تقل عن قيمة الدعوة .

وأضاف وزير العدل ، أن وزارته إتخذت بعض الإجراءات حول قانون النقد الأجنبي و هو في مرحلة الإجازة .

وأشار عبد الباري ، إلي أن القانون يحرم التعامل بالذهب والمعادن النفيسة والأحجار الكريمة ، ويعاقب من يضبط بالسجن عشرة سنوات ، ومصادرة وسيلة النقل الخاصة بالممنوعات سواءاً كانت للمتعامل أو لشخص غيره .

# محافظ بنك السودان: الغرض من القرارات الاخيرة حماية المواطن

اكد محافظ بنك السودان المركزي ، محمد الفاتح زين العابدين، ان الغرض من كل القرارات الصادرة من البنك هو ضمان وجود السلع الإستراتيجية الأساسية في وقتها وحماية المواطن .

وأوضح محافط بنك السودان أن المنشور الأخير للبنك الذي يحدد إستخدام عوائد الصادر ، قد صدر بناءا علي قرار من اللجنة العليا للطواري الإقتصادية ، كما أن قوائم السلع المستوردة جرى تحديدها من قبل ، من وزارة التجارة والصناعة .

وأضاف أن المنشور إقتصر علي إستخدام عائد صادر الذهب لإستيراد السلع الإستراتيجية فقط ، والتى تشمل القمح ودقيق القمح والأدوية بجانب المشتقات البترولية .

وأبان محافظ بنك السودان ، أن القائمة الثانية للسلع المستوردة تتمثل فى السلع الضرورية للإقتصاد والمواطن ، وتشمل خمسة وعشرين سلعة ، أهمها مدخلات الإنتاج الزراعي والصناعي ، موضحاً أن تمويل هذه القائمة يتم عبر عائدات السلع الأخرى غير الذهب .

وفيما يختص بالقائمة الثالثة ، أشار إلي أنها تتمثل في السلع الغير ضرورة ويتم تمويلها عبر الموارد الذاتية ، وإشترط محافظ بنك السودان وجود موافقة مسبقة من وزارة التجارة والصناعة.

# مدير الشرطة: خطة محكمة لحماية الإقتصاد

كشف الفريق أول عزالدين الشيخ ، مدير عام الشرطة ، عن وجود خطة محكمة تشارك فيها كل القوات النظامية من شرطة وجيش ودعم سريع وامن ومخابرات لحماية الإقتصاد ، مشددا على أن كل هذه القوات تعمل بصورة متناغمة لإنفاذ هذه الخطة .

وحذر مدير عام الشرطة ، بأن القوات النظامية لن تتهاون في ردع كل من تسول له نفسه المساس بالإقتصاد وبمقدرات هذا الوطن .

واعلن الفريق أول عزالدين الشيخ ، عن بدء تنفيذ هذه الخطة على أرض الواقع ، وأن المواطن سيجني ثمارها قريبا .

وإستعرض مدير عام الشرطة ، ملخص الخطة الإقتصادية ، الذي يقوم على ثلاثة محاور ، الأول يتمثل في السياسات الإقتصادية التي تعمل الحكومة عليها منذ مدة ، اما المحور الثاني فيختص بالتعديلات المدرجة في القوانين لتصبح رادعة ، فيما يتمثل المحور الثالث في الإجراءات ، والتدابير والإحترازات والخطط الأمنية ، لمكافحة عمليات التهريب والإتجار في العملة والإتجار في الذهب ، بالطرق الغير مشروعة وتهريب السلع الإستراتيجية ، والسلع المدعومة إلى الخارج .

# عبد الرحيم دقلو: سننفذ بقوة الإجراءات التي تم الإعلان عنها

أكد الفريق عبد الرحيم دقلو ، قائد ثاني قوات الدعم السريع ، أن المنظومة الأمنية ستنفذ بقوة الإجراءات التي تم الإعلان عنها ، لحماية الإقتصاد الوطني ودعماً للثورة والمواطن .

وشدد دقلو ، علي أن القوات ستقوم بتنفذ الإجراءات والقوانين بدقة ، ولن تسمح للمخربين والمتلاعبين بقوت الشعب ، ولن تجامل المضاربين في العملة .

وكشف الفريق عبدالرحيم ، عن قيام الدعم السريع بإغلاق الحدود أمام المخربين والمهربين والقبض عليهم ، ولكن يتم إطلاق سراحهم لعدم فعالية القوانين في السابق .

# الجمارك :الايام المقبلة ستشهد عمليات كبيرة لمنع تخريب الإقتصاد

اكد رئيس هيئة الجمارك ، الفريق شرطة دكتور بشير الطاهر بشير ، أن كل القوات تعمل فى تناسق وتناغم لضبط الحدود ، مشيرا إلي أن الايام المقبلة ستشهد مزيداً من عمليات ضبط ومراقبة الحركة على الحدود ، ومنع دخول السلع الممنوعة ، مضيفا أن هناك عددا كبيراً من الضبطيات والعملات الأجنبية والسلع الممنوعة عبر بعض الدول التي تأتي منها سلع تضر بصحة المواطن .

يشار إلي أن المستشار الإقتصادي لرئيس الوزراء دكتور ادم الحريكة ، كان قد قدم ، مساء أمس بمنبر وكالة السودان للأنباء ، تنويرا صحفيا حول القرارات والإجراءات التي أعلنتها الحكومة لحماية الاقتصاد وتفعيل الطواريء الاقتصادية ، وذلك بحضور ومشاركة كل من وزاء المالية والتخطيط الإقتصادي ، والعدل ، ووالي الخرطوم ، والنائب العام ، ومدير عام الشرطة ، ومدير الإستخبارات العسكرية ، ونائب قائد قوات الدعم السريع ،
ومدير جهاز المخابرات العامة ، و رئيس هيئة الجمارك .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.