آخر الأخبار
The news is by your side.

إشارات المطر… شركات التمويل الاصغر و دور المزارعين.

إشارات المطر... شركات التمويل الاصغر و دور المزارعين.

إشارات المطر…

شركات التمويل الاصغر و دور المزارعين.

بقلم: عبد العليم الخزين

يمتلك السودان مقومات زراعية ضخمة من اراضي خصبة و مياه وفيرة لكن الدولة للاسف رفعت يدها عن دعم القطاع الزراعي المروي منذ عشرات السنين.
السودان اذا دعم الزراعة وتم إستخدام التقانة الزراعية الحديثة ممكن ان يكون السودان قاطرة الاقتصاد العالمي خلال عامين فقط .

عندما رفعت الدولة يدها عن دعم المشاريع الزراعية انهار شيخ المشاريع الزراعية اولا ( مشروع الجزيرة ) ثم مشروع الحرقة نور الدين واخيرا مشروع السوكي الزراعي عدا مشروع الرهدالزراعي ظل صامدا بالرغم من عدم الدعم الحكومي

هذا الانهيار في اهم قطاع يؤمن الأمن الغذائي بسبب غياب الدولة وعدم اهتمامها بالزراعة قاطرة الاقتصاد الوطني.
مما اثر سلبا علي الأمن الغذائي.
لابد من جهة تمول المزارع في الوقت المناسب لان الزراعة مواقيت.
الناظر للتمويل البنكي يجد فيه مماطلة وجرجرة في الإجراءات تتسبب في تأخير استلام سماد اليوريا و الداب في المناسب ولكن استلام السماد يأتي بعد (فوات الاوان )وقتها يكون المحصول لا يستفيد من السماد بالإضافة الي نثر السماد بعد غرق المحاصيل وهذه هي أكبر كارثة .

فكانت شركات التمويل الاصغر هبة من السماء لملايين المزارعين فهي تجربة رائد نهضت بالقطاع الزراعي عبر الجمعيات القاعدية والنوعية والمتخصصة. وألافراد.
لكن هذه التجربة في خطر بسبب قلة من المزارعين يعتبرون اكل أموال هذه الشركات مباح وحلال. هذا اكبر خطأ وممكن يتسبب في هروب شركات التمويل الاصغر من المشاريع الزراعية والمتضرر المزارع.
التمويل الزراعي يجب أن تخلص في النوايا الصادقة من اجل الزراعة ونية السداد من ناحية و مخافة الله لأن هذه الصفات اولي عتبات النجاح .
هنالك حكمة تقول (المزارعين سمعة في التمويل ) عبر الجمعيات والأفراد لذلك علي المزارعين المحافظة على هذه العلاقة بينهم وبين شركات التمويل الاصغر حتي ينعم المزارعين وأبناء المزارعين بتمويل زراعي وحيواني مستمر من شركات التمويل الاصغر في الزمن المناسب.
يجب علي شركات التمويل الاصغر تعين مشرفين لمتابعة مراحل الزراعة وحرصهم علي التأمين والحرص الأكبر اشرافهم علي مرحلة الحصاد من اجل استلام حقوقهم وتوسيع دائرة التمويل .
علي كل مزارع منتج تسديد ما عليه من اجل مصلحتة .
هنالك مزارعين ضاعت محاصيلهم مابين الغرق والعطش والماسح فهم بين يدي شركات التأمين. يجب تأجيل الديون لهم .

إشارة برق…

علي شركات التمويل الاصغر تثقيف المزارعين في ما يخص التأمين.

إشارة رعد..
علي شركات التأمين البحث عن سوق عالمي لشراء المحاصيل الزراعية.
إشارة مطر….
فول الصويا تجربة ناجحة بمشروع الرهد الزراعي لكن انعدام السوق جعلها تنحصر.

اللهم اغفر لمن ظلمني

صلوا علي الحبيب المصطفى

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.