آخر الأخبار
The news is by your side.

لماذا زيارة السيسي في هذا التوقيت؟

لماذا زيارة السيسي في هذا التوقيت؟

بقلم: زكريا عثمان بنقو

الزيارة التي يود أن يقوم بها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الى السودان في هذا التوقيت لها دلالات سياسية هامة بالنسبة الي مصر. حيث ظلت مصر تعلب دور الوصي علي السودان منذ الاستقلال، وذلك في ظل غياب قيادة سودانية راشدة تملك قرارها السيادي.

دلالات هذه الزيارة هي ظلال للقرارات الاقتصادية الأخيرة التي أصدرها وزير المالية والتخطيط الاقتصادي الدكتور/جبريل أبراهيم بشأن الإصلاح الاقتصاد السوداني المنهار.

عند إمعان النظر علي الآقتصاد المصري نجد ان السودان بمثابة الشريان الرئيسي له، ولكن بالمقابل السودان لا يجني من تلك الصادرات شيئًا يعود له بالنفع.

هنآك أسطول من الشاحنات تعبر يومياً عبر بوابة حلفا القديمة محملة بخيرات البلد من ثروة حيوانية بلحمها وشحمها وجلدها، و حبوب زيتية من سمسم وفول سوداني وكركدي وغيرها من الخيرات وتقوم مصر بتصديرها الي الخارج بديباجة مصرية.

كل هذه الصادرات بمثابة هبة مجانية لهم حصلوا عليها فقط بأوراق نقدية مزورة تم طباعتها من عندهم، حيث ان العملة السودانية المزورة يتم تداولها في السوق المصري بصورة سافرة وهي تجارة رابحة جدًا. ويتم إدخال هذه الفئات المزورة الي السودان وبمقابلها الحصول علي خيرات تسيل لعاب المصرييين.

أن القرارات الشجاعة التي اصدرها وزير المالية الدكتور/ جبريل إبراهيم بهدف إصلاح الاقتصاد السوداني واستعادة عافيته قد القت بظلالها علي مصر، خاصة تلك المتعلقة بإغلاق المعابر وإمكانية إلزامها لشراء الصادرات السودانية بالعملة الصعبة مستقبلاً.

هذه الخطوات دفعت الإدارة المصرية بإرسال (سيسيها) لبحث هذا المسائل العاجلة.
غير أن المهم ذكره هنا لإدارة السيسي بان السودان اليوم ليس كما الأمس.

هناك قيادة وطنية واعية ومدركة في شأن تعاطيها مع كل الملفات دون إملاءات خارجية.
وهذا ما كان نفقده في السودان طيلة ست عقود و نيفًا.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.