آخر الأخبار
The news is by your side.

القضارف تدشن عمليات الحصاد الآلى لمحصول القوار

القضارف تدشن عمليات الحصاد الآلى لمحصول القوار

القضارف : روضة محمد توم

جدد والى القضارف المكلف الاستاذ محمد عبدالرحمن محجوب ، حرص الحكومة على الترويج وتشجيع المزارعين على التوسع فى زراعة محصول القوار وادخاله ضمن التركيبة المحصولية بالولايه ، باعتباره من المحاصيل الواعدة التى تدعم الاقتصاد .

واكد خلال تدشينه بالحقل الايضاحى ، اليوم ، بمنطقة كيلو ستة شمال القضارف ، عمليات الحصاد الآلى للمحصول الذى قامت بزراعته هيئة البحوث الزراعية ، فى مساحة 100 فدان انفاذا لمبادرة والى الولاية الخاصة بدفع المنتجين لزراعته ، بالتعاون مع وزارة الانتاج والموارد الاقتصادية ، وجامعة القضارف ، وعدد من الشركاء ، اكد اشراك الجمعيات النسوية وصغار المزارعين فى توطين محصول القوار .

ووجه الوالي المكلف ، بتنظيم ورشة متخصصة حول تسويقه واجراء مزيد من الدراسات والبحوث للمحصول .

من جهته اوضح دكتور محمد على عبدالله ، مدير محطة بحوث القضارف ، ان القوار يعتبر من المحاصيل ذات القيمة الغذائية العالية ، ويعمل على تخصيب التربة ، بجانب انه يدخل فى الصناعات الغذائية والدوائية والمنسوجات ، وعدد من الصناعات الاخرى ، فضلا عن استخدام مخلفاته كاعلاف للحيوان ، مشيرا الى مجمل الحزم الحديثة التى استخدمت فى زراعته ، وتدريب المزارعين على فلاحته .

من جانبها أعلنت ليلى محمد مدنى ، من جمعية الوفاق النسوية بالقلابات الغربية ، عن الاستعداد التام لزراعة القوار الموسم القادم ، نسبة لفوائده الكبيره .

وكان ممثل المزارعين ، قد نادى بأهمية فتح منافذ للتسويق الجيد للمحصول.

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.