آخر الأخبار
The news is by your side.

البرهان يزور شمال دارفور غدا الجمعة

البرهان يزور شمال دارفور غدا الجمعة

الفاشر: محمد زكريا

أعلن حاكم إقليم دارفور القائد ”مني ماركو مناوي“ عن زيارة مرتقبة لرئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن ”عبد الفتاح البرهان“ ووفده المرافق إلى مدينة الفاشر عاصمة الولاية غدا الجمعة.

وانطلقت ”الخميس“ بمدينة الفاشر عاصمة شمال دارفور أعمال ورشة العودة الطوعية للنازحين واللاجئين والتي نظمتها حكومة إقليم دارفور في محليتي السريف وكبكابية ”نموذجا“ تحت شعار ”معا نحو عودة طوعية أمنه“.

وخاطب الجلسة الافتتاحية للورشة التي بدأت أعمالها بقاعة جامعة الفاشر كلا من حاكم الإقليم القائد ”مني ماركو مناوي“ ووزير الحكم الاتحادي المهندس ”محمد كرتكيلا صالح “ ونائب الحاكم دكتور ”محمد عيسي عليو“ وعددا من المسؤولين.

وأعلن ”مناوي“ في كلمته : عن زيارة مرتقبة للبرهان غدا ”الجمعة“ إلى مدينة الفاشر وقال تأتي بغرض حضور الورشة واستلام التوصيات واوضح إن قضية العودة الطوعية تعد واحدة من أهم أولويات حكومته في المرحلة المقبلة وأشار إلى أهمية تنفيذ كافة برتكولات اتفاقية جوبا للسلام خاصة فيما يلي العودة الطوعية وذكر أن الدولة المحترمة تحترم النازحين واللاجئين وتعمل على إعادتهم إلى مناطقهم الأصلية مع إزالة كافة آثار الحرب وأشار إلى تجربة دول جنوب أفريقيا ورواندا ونيجيريا في هذا الجانب ودعا الجميع الي التسامح وقبول الآخر ولعب دور اكبر تجاه تحقيق السلام والاستقرار.

فيما قال والي الولاية الجنرال ”نمر محمد عبد الرحمن“ ان الورشة جاءت بالترتيب والتنسيق مع حكومة الاقليم.

واضاف اتت نتيجة جلسة تمهيدية للورشة التي انعقدت مؤخرا بالعاصمة الخرطوم وذكر ان النازحين واللاجئين تعرضون لابشع انواع الذل والهوان وقد صبروا كثيرا بالمخيمات وان حكومته تعمل بكل جهد مع حكومة الاقليم في سبيل تخفيف معاناتهم.

ودعا نمر الي ضرورة مسألة كافة مرتكبي جرائم دارفور امام العدالة الدولية وفي اقرب وقت ممكن كما دعا قادة الإدارة الاهلية الي لعب دور اكبر تجاه عودة النازحين واللاجئين الي مناطقهم الاصلية.

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.