آخر الأخبار
The news is by your side.

مزاج القلم  …  بقلم: عبدالناصر صالح … العنصرية المجتمعية

مزاج القلم  …  بقلم: عبدالناصر صالح … العنصرية المجتمعية
 

رسالة.. العنصرية المجتمعية!
العنصريه دائما ما تكون غير موجهه من الحكومات بل هى نابعة من الشعوب وقد تكون ناتجة من تركيبة المجتمع المعقد ،،وفى الانسان السوداني «البسيط».

ليست هنالك عنصرية بمعناها المعروف بل هنالك عدم قبول للآخر وقبلية مترسخة فى أذهان وقلوب السودانين وهى لا ارادية وعفويه ،وكل قبيله تمجد نفسها وتذدرى القبيلة الاخرى.

والحل يكمن فى الإعتراف بالآخر وهنالك حل من المفترض يحصل وهو ان تقوم الدوله السودانية بتشجيع التزاوج بين مختلف الاثنيات السودانية فنحن دولة تعانى من أزمة هويه حيث لاتوجد قومية سودانية موحده والقبيله هى سيدة الموقف والتزاوج بين القبائل سيخفف التعصب القبلى ، كما أن نشر التعليم فى كافة ربوع الوطن “بالمنهجية وطنية خالصة” سيقلل من هذه الممارسه.

وأريد أن انبه بأنه لايوجد “عرب ” أصليين فى السودان فكلنا زنوج ملونين (عرب ممزوجه بدم الزنوج الحاره) ومن يعتقد بأنه من سلالة العرب فهو واهم فنحن ثقافتنا عربيه فقط ولا علاقة لنا بالعرب الا عبر خيط رفيع جدا جدا لايرى بالعين المجرده وكل القبائل أصلها زنجى وان كان هنالك اختلاط نسبى مع بعض القبائل العربيه التى وفدت الى السودان قبل او بعد الاسلام بحثآ عن الكلأ والماء او لنشر الدين الاسلامى او التجارة.

تعالوا نثبت القومية ونقدس ما شئنا من الاثنيات او القبائل .. السودانويه واحده توحدكم. كفاكم شتائم و سب بينكم و اتركوا عنكم هذه الالفاظ التي لا تمت للاخلاق بصلة نحن كلنا سواسية عند خالقنا “الأحمر و الأسود -الأخضر” هذا كله عند الله، نحن نحتاج الى التلاحم و الوحدة لا الى التفرقة و العنصرية وزرع الفتن فهناك اعداء من دول محور الشر كثيرون يتربصون ببلادنا و ينتظرون الفرصة لكي ينقضوا علينا ارجو من الجميع رغم انتماءاتهم القومية و الفكرية والحزبية ان يراعوا السودان فهو فوق كل اعتبار .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.