آخر الأخبار
The news is by your side.

دراسة تثبت أن فيتامين D يمنع نشوب السرطانات العنيفة

دراسة تثبت أن فيتامين D يمنع نشوب السرطانات العنيفة

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

قالت ريا بو خليل إختصاصية في علم التغذية ، أن خطر الإصابة بسرطان عنيف يتضائل لدى الأفراد ذوي الوزن المثالي الذين يتناولون يوميا مكمّلات فيتامين D ، وذلك إستنادا إلى آخر ما توصّلت إليه كنتيجة الدراسة الأميركية الصادرة بتاريخ 18 نوفمبر في مجلة JAMA Network .

وبيّنت الدراسة الأميركية التي قام بها مستشفى Brigham and Women’s في بوسطن أنّ مكمّلات الفيتامين D تخفّض حوادث الإصابة بسرطانات متقدّمة ، تلك التي تتفشّى في كافة أنحاء الجسم وبعضها يؤدّي إلى الوفاة .

وأضافت الدراسة أن الفيتامين D لا يساهم بتخفيض مخاطر الإصابة بالسرطانات المتقدّمة لدى البدناء وأصحاب الوزن الزائد بخلاف مساهماته الرادعة للسرطانات المتقدّمة لدى أصحاب الوزن المثالي .

وتوصّلت الدراسة الأميركية إلى هذا الاستنتاج بعدما تابعت عبر العلاجات الخاصة 25871 متطوّعا من الذكور الذين هم بعمر 50 وما فوق ومن الإناث اللاتي هنّ بعمر 55 وما فوق .

وكان كلا الجنسين من المتطوّعين لا يشكون لا من السرطان ولا من الأمراض الوعائية القلبية مع بدء التجارب السريرية عليهم .

بعد ذلك قسّم الباحثون المتطوّعين إلى ثلاث مجموعات . حيث أُعطيت المجموعة الأولى مكمّلات فيتامين D ، أمّا المجموعة الثانية فنالت بالأحرى مكمّلات الأوميغا-3 ، فيما خضعت المجموعة الثالثة إلى علاج وهمي Placebo لا يحتوي على أي عنصر غذائي أو دوائي .

ومن أصل 13 ألف متطوّع نال مكمّلات الفيتامين D ، تمّ لاحقا تشخيص السرطان في مرحلة متقدّمة لدى 226 مشارك في الدراسة ، مقابل 274 مشارك في التجارب كان نال بالأحرى علاجا وهميا فارغا من أيّ فائدة .

وإتضح للباحثين الأميركيين أنّ خطر الإصابة بسرطان خطير وشرس تضاءل بشكل كبير لدى الأفراد المشاركين بالدراسة الذين كانوا بمؤشّر كتلة جسم طبيعي Normal BMI .

وأشارت الدراسة إلي أن الجلد ينتح عادة الفيتامين D حينما تتعرّض بشرة الإنسان إلى أشعّة الشمس ما فوق البنفسجية UVB .

وأضافت الدراسة أن الفيتامين D يساعد على بقاء إحتياطي الكالسيوم في الجسم طبيعيا فتتضاءل أمراض العظام .

ومؤخرا إرتفعت المُؤشِّرات التي لا تستبعد أن يكون الفيتامين D يساعد في محاربة بعض أنواع السرطان ويعمل على إبطاء نموّ الأورام السرطانية .

وأضاف باحثون يابانيون أنّ التركيز العالي في الجسم من الفيتامين D يساعد في تقليص خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 30 إلى 50 % .

وهذه الميزة الإيجابية للفيتامين D في الوقاية من سرطان الكبد تكون بارزة أكثر لدى الرجال من عند النساء .

مما يجدر ذكره أنه في عام 2018 كانت دراسة يابانية ، قام بها مركز الصحّة العامّة ، على 33 ألف ياباني من 9 مناطق مختلفة ، أنّ التركيز العالي للفيتامين D في الجسم يساهم بخفض خطر السرطانات العامة لدى الرجال والنساء على حدّ سواء.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.