آخر الأخبار
The news is by your side.

سرطان الفم بدايته في جسم المصاب

سرطان الفم بدايته في جسم المصاب

الخرطوم: عبدالوهاب عبدالمنعم

سرطان الفم (بالإنجليزية: Oral cancer)‏ هو مصطلح عام يستخدم لوصف أي ورم يظهر في التجويف الفموي، قد يكون منشأ الورم أولياً من أحد أنسجة الفم وقد يكون ورم الفم ثانوياً (نقيلة من ورم في مكان آخر أو امتداداً لورم في مكام مجاور كأنسجة الأنف أو البلعوم) .
قد تشكل خلايا سرطان الفم غير الطبيعية المتراكمة ورمًا. ومع مرور الوقت قد تنتشر داخل الفم، وإلى مناطق أخرى من الرأس والرقبة، أو أجزاء أخرى من الجسم. عادةً ما تبدأ سرطانات الفم في الخلايا الرفيعة المسطحة (الخلايا الحرشفية) التي تبطن شفتيك وداخل فمك. معظم سرطانات الفم هي سرطان الخلايا الحرشفية .

“منظمة ابشرو ببسمة الطبية التطوعية”  قامت بعمل “ندوة علمية بقاعة “خضر شريف بجامعة الخرطوم “بعنوان سرطان الفم”

سرطان الفم بدايته في
وتحدثت الدكتورة سارة عن سرطان الفم كما ذكرت مسببات سرطان الفم وبدايته في جسم المصاب ولن يتوقف عن مكان واحد فإنه يسيطر على كل الخلايا التى بداخلك أيها الإنسان , فإن نسبة سرطان الفم في السودان تبلغ 13.6٪.

و أهم مسببات سرطان الفم ويجب علينا أن نتفادها ونبتعد عنها تتمثل في التدخين , التبغ والكحول فمثل هذه الأشياء الثلاثة قد تضر بحياتك إذا لم تبتعد عنها.
السرطان يمكن أن يبدأ بحبوب أو احمرار في الفم أو الشفه أو اللسان إذا وجدت بعض الحبوب أو احمرار فعليك الذهاب الى الطبيب للكشف مباشرة ولمحاوطة وتجميع السرطان بمكان محدد حيث يكشف على المريض وتعمل له كافة الإجراءات الطبية لمعرفة إذ ما كانت هناك خلايا سرطانية أخري.

سرطان الفم بدايته في
البياض الفموي دائمآ يوجد في اللسان وشكله مثل زهرة القرنبيط , وايضا إذا وجدتها وتركتها شهر أو شهرين ولم تقابل بها دكتور مختص في الفم والأسنان تمثل الخطورة حيث تؤدي لتخلخل الأسنان وسقوطها وتعمل ورم في الغدد الليمفاوية وذلك لسبب ونحن نجهله” The sun” أشعة الشمس الشخص يتعرض للشمس الحارقة دون أي إستظلال أو واقي شمس . يمكن أن يؤثر عليك ويؤدي إلى السرطان وغيرها من الأسباب والأعراض المصاحبة للمرض المعني.

أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.