على ماذا وكيف إتفق ثوار لجان المقاومة .. في الحتانة مع الكونغرس

على ماذا وكيف إتفق ثوار لجان المقاومة .. في الحتانة مع الكونغرس الامريكي
بقلم: ثروت قاسم
في النقاط ادناه ، نستعرض كيف ، بالفطرة التي فطر الله الناس عليها ، وبالحس الثوري ، والعراك السياسي المُستدام ، والمقاومة الشعبية الباسلة … كيف بهذه وتلك اتفق ثوار وثائرات لجان المقاومة في الحتانة شمال امدرمان من الشباب ، مع الكونغرس الامريكي ، في تحديد سبب مأساة السودان الحالية ، والسبيل الوحيد للخروج من عنق الزجاجة الحالي ، الذي رمى الابالسة الكوزجويد بلاد الحدادي مدادي فيه ، ثم إستشراف مستقبل واعد ، حيث السلام الشامل العادل والتحول الديمقراطي الكامل :
واحد :
حي الحتانة شمال امدرمان لا يميزه شئ من عشرات آلاف الاحياء السودانية في الحدادي مدادي، تجد فيه الغني كما تجد الفقير ومتوسط الحال . تجد فيه حلة الشيوعيين كما تقول النكتة اياها ، كما تجد فيه المتصوفة ، تجد فيه الاخيار من شرفاء المواطنين ، كما تجد فيه الاوغاد من الاخونجية المجرمين . حي الحتانة يحاكي ملعقة تاخذها من صحن سلاطة ، فتختزل المعلقة الصحن ، كما يختزل حي الحتانة بلاد الحدادي مدادي .
إتنين:
في يوم الاحد 2 اغسطس 2020 ، ثالث ايام العيد ، حدثت في حي الحتانة واقعة ليس لوقعتها كاذبة ، وكانت عفوية غير مخطط لها ، بل جاءت وليدة لحظتها . ولكنها كانت واقعة إستثنائية وتاريخية ، لانها كشفت بالواضح الفاضح ، وبدون رتوش ودبلوماسيات ، نظرة وتقييم شباب الثورة ولجان المقاومة الشعبية في حي الحتانة ، وبمد الخط على استقامته حسب مفهوم الملعقة والصحن … نظرة وتقييم عامة الشعب السوداني ، للمكون العسكري في السلطة الانتقالية .
كما إن هذه الواقعة وضعت اصبعها السبابة على الجرح النازف في جسم الوطن ، وحددت سبب الماساة التي تمر بها بلاد الحدادي مدادي حالياً . ولم تكتف بذلك ، بل كتبت روشتة العلاج .
الم اقل لكم إنها واقعة إستثنائية ، مرت مرور الكرام فوق رؤوس العنقالة ، ولكنها ارسلت برقيات لاكثر من جهة ، حتى إلى واشنطون الامريكية البعيدة .
كما يحدث في اي تظاهرة شعبية مفتوحة ، تجد المندسين المرتزقة المحرشين والمدفوع لهم من الاخونجية ، كما بكايات مصر ، الذين نبحوا ببعض الاساءات والشتائم العنصرية ، في محاولة يائسة منهم لحرف التظاهرة عن مسارها الثوري والوطني المستقيم .
ولكن هيهات ، فقد انفضح أمرهم ، وتم إسكاتهم .
ولكن ماذا حدث ، يا حبيب ، في يوم الاحد 2 اغسطس 2020 في حي الحتانة ، يا حبيب ؟
تلاتة :
في يوم الاحد هذا ، عرفت ، وبمحض الصدفة ، بعض قوى الحراك الشعبي ومجموعات ولجان المقاومة الشعبية من شباب الثوار والثائرات ، بتواجد الفريق اول شمس الدين كباشي في منزل الاعلامي جمال عنقرة في الحي . يمثل الفريق اول كباشي لشباب الثورة المكون العسكري الاخونجي في السلطة الانتقالية ، وهو الناطق الرسمي بإسمه، وباسم المجلس السيادي الانتقالي .
حاكى الفريق اول كباشي ومكونه العسكري الخرقة الحمراء امام ثور ثوار حي الحتانة ، فهاج الثور وماج في سلمية ، وضرب النقارة ، وهتف بشعارات الثورة … سلام ، حرية ، عدالة … ونادى بفك كنكشة المكون العسكري الاخونجي في السلطة التنفيذية ، وطالب بإحتكار حكومة الرئيس حمدوك المدنية للسلطة التنفيذية … مدنياوو.
ولكن الفريق اول كباشي ومكونه العسكري الاخونجي ضد مدنياوو .
في مايو 2020 ، أثناء زيارته لكادوقلي ، خاطب الفريق اول كباشي تجمعاً عسكرياً ومدنيا في منزل العمدة النوباوي طيارة ، مؤكداً انهم في المكون العسكري لن يذهبون الى ثكناتهم ، ولن يسمحوا للمكون المدني بان يحكم حتى لساعة واحدة ، ويرفضون ان يجدعهم في السهلة ، او كما اكد الفريق اول كباشي ، نصاً ، في غضبة مضرية .
ولكن يقدر الفريق اول كباشي ، وتقدر لجان المقاومة ، ويقدر الكونغرس ، ولجان المقاومة والكونغرس اقوى القادرين .
مدنياوو… هذا ما يطالب به الكونغرس الامريكي لرفع اسم السودان من قائمة وزارة الخارجية الامريكية التي تحتوي على الدول الراعية للارهاب … وقع الحافر الثوري السوداني على الحافر الامريكي .
وكما تعرف يا حبيب فإن إستمرار تواجد اسم السودان على هذه القائمة منذ عام 1993 هو السبب الإساسي في الماساة التي نعيشها حالياً .
كيف يا حبيب ؟
اربعة :
ربما تذكر يا حبيب ، إنه في يوم الجمعة 25 اكتوبر 2019 ، ارسل اربعة من اعضاء مجلس الشيوخ الامريكي رسالة الى ترامب يطلبون منه فيها تعيين سفير له في الخرطوم باسرع فرصة ممكنة ليساعد في نجاح الثورة السودانية والتحول الديمقراطي . حددت رسالة الاعضاء الاربعة مهمة السفير في العمل على ان تحتكر حكومة الرئيس حمدوك المدنية السلطة التنفيذية خلال الفترة الانتقالية حسب الوثيقة الدستورية ، وان يكتفي مجلس السيادة بلعب دور مماثل لملكة بريطانيا التي تملك ولا تحكم ، بل تمثل رمزاً تشريفاتياً للسيادة الوطنية ، بالإضافة لعودة ميليشيات الدعم السريع من الشوارع الى ثكناتها .
بعدها طالبت عضو مجلس النواب كارين باس ان تبتعد شركات الجيش والامن والدعم السريع من السوق ، وتترك السوق للقطاع الخاص ، الذي لا يمكن ان ينافس هذه الشركات التي تتمتع بالإعفاءات الجمركية والضرائبية ، وتحتكر تجارة الذهب والبترول والقمح ، وحتى تجارة تصدير الحديد الخردة . كما طالبت كارين باس بان توقف ميليشيات الدعم السريع القبض العشوائي خارج القانون على المواطنين المدنيين وحبسهم في اقبية هذه الميليشيات ، بدون أمر قبض من النيابة العامة ساري المفعول .
وطالب آخرون في الكونغرس بان يدفع السودان تعويضات مالية لاسر ضحايا ولجرحى هجمات تنظيم القاعدة على سفارتي امريكا في دار السلام ونيروبي في عام 1998 ، وعلى المدمرة كول في ميناء عدن في عام 2000 .
وضع الكونغرس هذه الشروط لرفع اسم السودان من قائمة وزارة الخارجية الامريكية التي تحتوي على الدول الداعمة للارهاب … وكرر الكونغرس توكيده ان الشرط الاساسي هو إحتكار حكومة الرئيس حمدوك للسلطة التنفيذية خلال الفترة الانتقالية .
تكرم يا حبيب بمراجعة خطاب اعضاء مجلس الشيوخ بوكر ، وكين ، وكوونز ، وميرفي ، للرئيس ترامب على الرابط ادناه :
https://www.booker.senate.gov/…/booker-kaine-coons-murphy-c…
خمسة :
تعرف يا حبيب ان الرئيس حمدوك قد كرر اكثر من مرة ان السودان لن يتعافى من المحنة التي يعيشها حالياً ، ولن تختفي صفوف البترول والغاز والخبز والمواصلات ، ولن تختفي اشباح المجاعة التي صارت صقورها تحوم فوق رؤوس الجوعى … الا بعد خروج السودان من فتيل القائمة الامريكية الارهابية .
واكد نفس الامر الرئيس ماكرون في مؤتمره الصحفي مع الرئيس حمدوك في باريس في سبتمبر 2019 .
وزاد الضغث على الابالة القرارات المجحفة ضد السودان التي صدرت خلال يوليو 2020 من صندوق النقد الدولي ، والبنك الدولي ، ومجموعة العشرين ، ونادي باريس … القرارات التي استبعدت السودان من الاعانات والهبات المالية والمساعدات الاخرى التي اغدقتها هذه المؤوسسات الدولية المالية على دول الهايبك اي الدول الفقيرة عالية المديونية ، لمساعدتها في تجاوز جائحة الكورونا ومرض كوفيد التاسع عشر ، وحرمت منها السودان … بسبب تواجده في القائمة الارهابية الامريكية .
ستة :
في اجتماعه الاخير في برلين في يوليو 2020 ، حصر اجتماع شركاء السودان مساعدته للسودان في الاغاثات الانسانية ودعم الاسر الفقيرة إكراماً للكنداكة السمحة لينا الشيخ التي خاطبته . رفض الاجتماع تمويل العجز في الميزانية السودانية لعام 2020 الذي تجاوز حاجز الثمانية مليار دولار .
والسبب مرة اخرى تواجد السودان في القائمة الارهابية الامريكية .
في هذا السياق ، ربما تذكر ان البنك الفرنسي
BNP Parisbas
قد دفع في اول مايو 2015 لوزارة الخزانة الامريكية غرامة مقدارها 8 مليار و900 مليون دولار ، في تسوية خارج المحاكم ، لانه تعامل مع السودان ، الدولة المتواجدة في القائمة الارهابية الامريكية … ولتعامله مع ايران بالاضافة للسودان ؟
ولهذا السبب ، تهرب المؤوسسات وبنوك الاستثمار الدولية من التعامل مع سودان الرئيس حمدوك هروب السليم من الاجرب .
كل هذه المشاكل سببها الاساسي ، كما هتف الثوار ولجان المقاومة في الحتانة في يوم الاحد 2 اغسطس 2020 ، كنكشة المكون العسكري في السلطة التنفيذية ، لأن الكونغرس الامريكي يرفض رفع السودان من القائمة الامريكية الارهابية ، والمكون العسكري يحتكر السلطة التنفيذية .
سبعة :
دعنا نحكي عن تجربة شخصية تؤكد ان السبب في ماساة السودان الحالية هو إستمرار تواجده في القائمة الارهابية الامريكية .
السيدة كارين باس صديقة للسودان وللسودانيين ،وتقول ان جدها لامها دنقلاوي من البرقيق ، شمال دنقلا . كارين حاليا عضو مجلس النواب عن دائرة لوس انجليس في ولاية كلفورنيا ، ورئيسة لجنة مجلس النواب الفرعية الخاصة بافريقيا والصحة الدولية وحقوق الانسان الدولية والمنظمات الدولية .
في يناير 2020 ، زارت كارين السودان على راس وفد عالي المستوى من اعضاء مجلس النواب الامريكي.
في يوم الجمعة 24 يناير 2020 ، سهل لها صديقكم زيارة جامعة الاحفاد ، حيث اُعجبت كارين بتجربة الاحفاد الرائدة القاصدة .
تشير الوسائط الاعلامية إلى ان كارين في اول القائمة الثلاثية التي سوف يختار جو بايدن منها زميلته نائبة الرئيس في انتخابات نوفمبر 2020 الرئاسية .
الثانية في قائمة جو بايدن هي سوزان رايس ، مستشارة اوباما للامن الوطني … وهي معجبة بالوزيرة ولاء البوشي . واذا لم يتم اختيارها نائبة الرئيس فربما اختارها جو بايدن لتكون وزيرة الخارجية او مستشارته للامن القومي .
والثالثة هي كمالا هاريس عضو مجلس الشيوخ عن ولاية كلفورنيا ، وليس لها اهتمامات بالسودان .
اختيار جو بايدن لكارين باس نائبة له ورئيسة لامريكا من بعده سوف يكون نصراً مؤزراً للسودان ولجامعة الاحفاد . هذا اذا فاز جو بايدن في انتخابات نوفمبر 2020 ، وهو أمر عليه علامة إستفهام ، رغم تقدم جو بايدن على ترامب في إستطلاعات الرأي .
طلب صديقكم من كارين ان تحاول اقناع وزير الخزانة الامريكي تخصيص 44 مليون دولار لبناء مستشفى لكلية الطب في جامعة الاحفاد ، خصماً من ال 8 مليار و900 مليون دولار التي دفعها البنك الفرنسي كغرامة لتعامله مع نظام الاخونجية كما هو مذكور اعلاه .
ردت كارين بأن ذلك لا يمكن طلبه حالياً مادام السودان في القائمة الارهابية الامريكية ، إذ لا يصح قانوناً ودستورياً تقديم مساعدة اقتصادية او استثمارية لدولة ترعى الارهاب … فقط وحصرياً إغاثات إنسانية ؟ واكدت ان هذا المبلغ سوف يكون فول حاجات بمجرد ان يخرج السودان من القائمة الشيطانية .
هل فهمت كيف كانت مظاهرة الثوار ولجان المقاومة في الحتانة ضد الفريق كباشي باسبابها ، إذ حرمت كنكشة العسكر الاخونجية في السلطة التنفيذية جامعة الاحفاد من 44 مليون دولار ، ضمن إستثمارات خارجية ومعونات وهبات بالمليارات … وتكر المسبحة .
لعنة الله على الاخونجية ، عسكر ومدنيين ، اينما ثقفوا !
خاتمة :
ولكن وبعد ان قلنا هذا وذاك للتذكرة في حارة آفتها النسيان ، ندعو ، وبشدة ، للتعايش السلمي بين المكون العسكري والمكون المدني خلال الفترة الانتقالية الإستثنائية ، وبالاخص التحالف الوثيق بين حميتي وحكومة الرئيس حمدوك وتحالف قوى إعلان الحرية والتغيير . ويمكن ان يتكرم المحامي نبيل اديب بتاخير نشر تقريره لما بعد الفترة الانتقالية .
وكفى الله المؤمنين شر الفتنة ، فهي أشد من القتل .

شارك على
الحتانةالكونغرسشمس الدين كباشي
Comments (0)
Add Comment