آخر الأخبار
The news is by your side.

على ماذا وكيف إتفق ثوار لجان المقاومة .. في الحتانة مع الكونغرس

على ماذا وكيف إتفق ثوار لجان المقاومة .. في الحتانة مع الكونغرس الامريكي
بقلم: ثروت قاسم
في النقاط ادناه ، نستعرض كيف ، بالفطرة التي فطر الله الناس عليها ، وبالحس الثوري ، والعراك السياسي المُستدام ، والمقاومة الشعبية الباسلة … كيف بهذه وتلك اتفق ثوار وثائرات لجان المقاومة في الحتانة شمال امدرمان من الشباب ، مع الكونغرس الامريكي ، في تحديد سبب مأساة السودان الحالية ، والسبيل الوحيد للخروج من عنق الزجاجة الحالي ، الذي رمى الابالسة الكوزجويد بلاد الحدادي مدادي فيه ، ثم إستشراف مستقبل واعد ، حيث السلام الشامل العادل والتحول الديمقراطي الكامل :
واحد :
حي الحتانة شمال امدرمان لا يميزه شئ من عشرات آلاف الاحياء السودانية في الحدادي مدادي، تجد فيه الغني كما تجد الفقير ومتوسط الحال . تجد فيه حلة الشيوعيين كما تقول النكتة اياها ، كما تجد فيه المتصوفة ، تجد فيه الاخيار من شرفاء المواطنين ، كما تجد فيه الاوغاد من الاخونجية المجرمين . حي الحتانة يحاكي ملعقة تاخذها من صحن سلاطة ، فتختزل المعلقة الصحن ، كما يختزل حي الحتانة بلاد الحدادي مدادي .
إتنين:
في يوم الاحد 2 اغسطس 2020 ، ثالث ايام العيد ، حدثت في حي الحتانة واقعة ليس لوقعتها كاذبة ، وكانت عفوية غير مخطط لها ، بل جاءت وليدة لحظتها . ولكنها كانت واقعة إستثنائية وتاريخية ، لانها كشفت بالواضح الفاضح ، وبدون رتوش ودبلوماسيات ، نظرة وتقييم شباب الثورة ولجان المقاومة الشعبية في حي الحتانة ، وبمد الخط على استقامته حسب مفهوم الملعقة والصحن … نظرة وتقييم عامة الشعب السوداني ، للمكون العسكري في السلطة الانتقالية .
كما إن هذه الواقعة وضعت اصبعها السبابة على الجرح النازف في جسم الوطن ، وحددت سبب الماساة التي تمر بها بلاد الحدادي مدادي حالياً . ولم تكتف بذلك ، بل كتبت روشتة العلاج .
الم اقل لكم إنها واقعة إستثنائية ، مرت مرور الكرام فوق رؤوس العنقالة ، ولكنها ارسلت برقيات لاكثر من جهة ، حتى إلى واشنطون الامريكية البعيدة .
كما يحدث في اي تظاهرة شعبية مفتوحة ، تجد المندسين المرتزقة المحرشين والمدفوع لهم من الاخونجية ، كما بكايات مصر ، الذين نبحوا ببعض الاساءات والشتائم العنصرية ، في محاولة يائسة منهم لحرف التظاهرة عن مسارها الثوري والوطني المستقيم .
ولكن هيهات ، فقد انفضح أمرهم ، وتم إسكاتهم .
ولكن ماذا حدث ، يا حبيب ، في يوم الاحد 2 اغسطس 2020 في حي الحتانة ، يا حبيب ؟
تلاتة :
في يوم الاحد هذا ، عرفت ، وبمحض الصدفة ، بعض قوى الحراك الشعبي ومجموعات ولجان المقاومة الشعبية من شباب الثوار والثائرات ، بتواجد الفريق اول شمس الدين كباشي في منزل الاعلامي جمال عنقرة في الحي . يمثل الفريق اول كباشي لشباب الثورة المكون العسكري الاخونجي في السلطة الانتقالية ، وهو الناطق الرسمي بإسمه، وباسم المجلس السيادي الانتقالي .
حاكى الفريق اول كباشي ومكونه العسكري الخرقة الحمراء امام ثور ثوار حي الحتانة ، فهاج الثور وماج في سلمية ، وضرب النقارة ، وهتف بشعارات الثورة … سلام ، حرية ، عدالة … ونادى بفك كنكشة المكون العسكري الاخونجي في السلطة التنفيذية ، وطالب بإحتكار حكومة الرئيس حمدوك المدنية للسلطة التنفيذية … مدنياوو.
ولكن الفريق اول كباشي ومكونه العسكري الاخونجي ضد مدنياوو .
في مايو 2020 ، أثناء زيارته لكادوقلي ، خاطب الفريق اول كباشي تجمعاً عسكرياً ومدنيا في منزل العمدة النوباوي طيارة ، مؤكداً انهم في المكون العسكري لن يذهبون الى ثكناتهم ، ولن يسمحوا للمكون المدني بان يحكم حتى لساعة واحدة ، ويرفضون ان يجدعهم في السهلة ، او كما اكد الفريق اول كباشي ، نصاً ، في غضبة مضرية .
ولكن يقدر الفريق اول كباشي ، وتقدر لجان المقاومة ، ويقدر الكونغرس ، ولجان المقاومة والكونغرس اقوى القادرين .
مدنياوو… هذا ما يطالب به الكونغرس الامريكي لرفع اسم السودان من قائمة وزارة الخارجية الامريكية التي تحتوي على الدول الراعية للارهاب … وقع الحافر الثوري السوداني على الحافر الامريكي .
وكما تعرف يا حبيب فإن إستمرار تواجد اسم السودان على هذه القائمة منذ عام 1993 هو السبب الإساسي في الماساة التي نعيشها حالياً .
كيف يا حبيب ؟
اربعة :
ربما تذكر يا حبيب ، إنه في يوم الجمعة 25 اكتوبر 2019 ، ارسل اربعة من اعضاء مجلس الشيوخ الامريكي رسالة الى ترامب يطلبون منه فيها تعيين سفير له في الخرطوم باسرع فرصة ممكنة ليساعد في نجاح الثورة السودانية والتحول الديمقراطي . حددت رسالة الاعضاء الاربعة مهمة السفير في العمل على ان تحتكر حكومة الرئيس حمدوك المدنية السلطة التنفيذية خلال الفترة الانتقالية حسب الوثيقة الدستورية ، وان يكتفي مجلس السيادة بلعب دور مماثل لملكة بريطانيا التي تملك ولا تحكم ، بل تمثل رمزاً تشريفاتياً للسيادة الوطنية ، بالإضافة لعودة ميليشيات الدعم السريع من الشوارع الى ثكناتها .
بعدها طالبت عضو مجلس النواب كارين باس ان تبتعد شركات الجيش والامن والدعم السريع من السوق ، وتترك السوق للقطاع الخاص ، الذي لا يمكن ان ينافس هذه الشركات التي تتمتع بالإعفاءات الجمركية والضرائبية ، وتحتكر تجارة الذهب والبترول والقمح ، وحتى تجارة تصدير الحديد الخردة . كما طالبت كارين باس بان توقف ميليشيات الدعم السريع القبض العشوائي خارج القانون على المواطنين المدنيين وحبسهم في اقبية هذه الميليشيات ، بدون أمر قبض من النيابة العامة ساري المفعول .
وطالب آخرون في الكونغرس بان يدفع السودان تعويضات مالية لاسر ضحايا ولجرحى هجمات تنظيم القاعدة على سفارتي امريكا في دار السلام ونيروبي في عام 1998 ، وعلى المدمرة كول في ميناء عدن في عام 2000 .
وضع الكونغرس هذه الشروط لرفع اسم السودان من قائمة وزارة الخارجية الامريكية التي تحتوي على الدول الداعمة للارهاب … وكرر الكونغرس توكيده ان الشرط الاساسي هو إحتكار حكومة الرئيس حمدوك للسلطة التنفيذية خلال الفترة الانتقالية .
تكرم يا حبيب بمراجعة خطاب اعضاء مجلس الشيوخ بوكر ، وكين ، وكوونز ، وميرفي ، للرئيس ترامب على الرابط ادناه :
https://www.booker.senate.gov/…/booker-kaine-coons-murphy-c…
خمسة :
تعرف يا حبيب ان الرئيس حمدوك قد كرر اكثر من مرة ان السودان لن يتعافى من المحنة التي يعيشها حالياً ، ولن تختفي صفوف البترول والغاز والخبز والمواصلات ، ولن تختفي اشباح المجاعة التي صارت صقورها تحوم فوق رؤوس الجوعى … الا بعد خروج السودان من فتيل القائمة الامريكية الارهابية .
واكد نفس الامر الرئيس ماكرون في مؤتمره الصحفي مع الرئيس حمدوك في باريس في سبتمبر 2019 .
وزاد الضغث على الابالة القرارات المجحفة ضد السودان التي صدرت خلال يوليو 2020 من صندوق النقد الدولي ، والبنك الدولي ، ومجموعة العشرين ، ونادي باريس … القرارات التي استبعدت السودان من الاعانات والهبات المالية والمساعدات الاخرى التي اغدقتها هذه المؤوسسات الدولية المالية على دول الهايبك اي الدول الفقيرة عالية المديونية ، لمساعدتها في تجاوز جائحة الكورونا ومرض كوفيد التاسع عشر ، وحرمت منها السودان … بسبب تواجده في القائمة الارهابية الامريكية .
ستة :
في اجتماعه الاخير في برلين في يوليو 2020 ، حصر اجتماع شركاء السودان مساعدته للسودان في الاغاثات الانسانية ودعم الاسر الفقيرة إكراماً للكنداكة السمحة لينا الشيخ التي خاطبته . رفض الاجتماع تمويل العجز في الميزانية السودانية لعام 2020 الذي تجاوز حاجز الثمانية مليار دولار .
والسبب مرة اخرى تواجد السودان في القائمة الارهابية الامريكية .
في هذا السياق ، ربما تذكر ان البنك الفرنسي
BNP Parisbas
قد دفع في اول مايو 2015 لوزارة الخزانة الامريكية غرامة مقدارها 8 مليار و900 مليون دولار ، في تسوية خارج المحاكم ، لانه تعامل مع السودان ، الدولة المتواجدة في القائمة الارهابية الامريكية … ولتعامله مع ايران بالاضافة للسودان ؟
ولهذا السبب ، تهرب المؤوسسات وبنوك الاستثمار الدولية من التعامل مع سودان الرئيس حمدوك هروب السليم من الاجرب .
كل هذه المشاكل سببها الاساسي ، كما هتف الثوار ولجان المقاومة في الحتانة في يوم الاحد 2 اغسطس 2020 ، كنكشة المكون العسكري في السلطة التنفيذية ، لأن الكونغرس الامريكي يرفض رفع السودان من القائمة الامريكية الارهابية ، والمكون العسكري يحتكر السلطة التنفيذية .
سبعة :
دعنا نحكي عن تجربة شخصية تؤكد ان السبب في ماساة السودان الحالية هو إستمرار تواجده في القائمة الارهابية الامريكية .
السيدة كارين باس صديقة للسودان وللسودانيين ،وتقول ان جدها لامها دنقلاوي من البرقيق ، شمال دنقلا . كارين حاليا عضو مجلس النواب عن دائرة لوس انجليس في ولاية كلفورنيا ، ورئيسة لجنة مجلس النواب الفرعية الخاصة بافريقيا والصحة الدولية وحقوق الانسان الدولية والمنظمات الدولية .
في يناير 2020 ، زارت كارين السودان على راس وفد عالي المستوى من اعضاء مجلس النواب الامريكي.
في يوم الجمعة 24 يناير 2020 ، سهل لها صديقكم زيارة جامعة الاحفاد ، حيث اُعجبت كارين بتجربة الاحفاد الرائدة القاصدة .
تشير الوسائط الاعلامية إلى ان كارين في اول القائمة الثلاثية التي سوف يختار جو بايدن منها زميلته نائبة الرئيس في انتخابات نوفمبر 2020 الرئاسية .
الثانية في قائمة جو بايدن هي سوزان رايس ، مستشارة اوباما للامن الوطني … وهي معجبة بالوزيرة ولاء البوشي . واذا لم يتم اختيارها نائبة الرئيس فربما اختارها جو بايدن لتكون وزيرة الخارجية او مستشارته للامن القومي .
والثالثة هي كمالا هاريس عضو مجلس الشيوخ عن ولاية كلفورنيا ، وليس لها اهتمامات بالسودان .
اختيار جو بايدن لكارين باس نائبة له ورئيسة لامريكا من بعده سوف يكون نصراً مؤزراً للسودان ولجامعة الاحفاد . هذا اذا فاز جو بايدن في انتخابات نوفمبر 2020 ، وهو أمر عليه علامة إستفهام ، رغم تقدم جو بايدن على ترامب في إستطلاعات الرأي .
طلب صديقكم من كارين ان تحاول اقناع وزير الخزانة الامريكي تخصيص 44 مليون دولار لبناء مستشفى لكلية الطب في جامعة الاحفاد ، خصماً من ال 8 مليار و900 مليون دولار التي دفعها البنك الفرنسي كغرامة لتعامله مع نظام الاخونجية كما هو مذكور اعلاه .
ردت كارين بأن ذلك لا يمكن طلبه حالياً مادام السودان في القائمة الارهابية الامريكية ، إذ لا يصح قانوناً ودستورياً تقديم مساعدة اقتصادية او استثمارية لدولة ترعى الارهاب … فقط وحصرياً إغاثات إنسانية ؟ واكدت ان هذا المبلغ سوف يكون فول حاجات بمجرد ان يخرج السودان من القائمة الشيطانية .
هل فهمت كيف كانت مظاهرة الثوار ولجان المقاومة في الحتانة ضد الفريق كباشي باسبابها ، إذ حرمت كنكشة العسكر الاخونجية في السلطة التنفيذية جامعة الاحفاد من 44 مليون دولار ، ضمن إستثمارات خارجية ومعونات وهبات بالمليارات … وتكر المسبحة .
لعنة الله على الاخونجية ، عسكر ومدنيين ، اينما ثقفوا !
خاتمة :
ولكن وبعد ان قلنا هذا وذاك للتذكرة في حارة آفتها النسيان ، ندعو ، وبشدة ، للتعايش السلمي بين المكون العسكري والمكون المدني خلال الفترة الانتقالية الإستثنائية ، وبالاخص التحالف الوثيق بين حميتي وحكومة الرئيس حمدوك وتحالف قوى إعلان الحرية والتغيير . ويمكن ان يتكرم المحامي نبيل اديب بتاخير نشر تقريره لما بعد الفترة الانتقالية .
وكفى الله المؤمنين شر الفتنة ، فهي أشد من القتل .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.