بيقاسوس يكشف خطة حميدتي لاعدام البشير قانوناً خلال 2020

 بيقاسوس يكشف خطة حميدتي لاعدام البشير قانوناً خلال 2020 لتجنب لاهاي وتجنب تجريم البشير لحميتي ؟
الحلقة الاولى ( 1-2 )

 بقلم: ثروت قاسم
1- صورة وعبرة ؟
الصورتان ادناه : تظهران مشاركة معالي الوزيرة اسماء بت محمد عبدالله في الاجتماع الاول التاسيسي لوزراء خارجية مجلس الدول الثمانية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن … السعودية ، مصر ، الأردن، السودان، جيبوتي، اليمن، الصومال وإريتريا ، الذي تم إنعقاده في الرياض يوم الاثنين 6 يناير 2020.
جاء تكوين المجلس الكرتوني ، بمبادرة وتمويل من السعودية ، مباشرة بعد إغتيال ادارة ترامب للقائد قاسم سليماني ، قائد فيلق القدس ، التابع للحرس الثوري الايراني ، فجر الجمعة 3 يناير 2020 ، في مطار بغداد . تخشى السعودية من انتقام ايران من السعودية على إغتيال القائد قاسم سليماني بضرب منشاءات السعودية البترولية ومحطات تحلية المياه ، كما حدث يوم الثلاثاء 14 مايو 2019 ، عندما قصفت درونات وصواريخ الحوثيين محطتيين بتروليتين في المنطقة الشرقية في السعودية ، رداً على جنوسايدات السعودية في اليمن .
وكما تعرف يا حبيب فإن العقيدة الشيعية مبنية اساساً على نصرة المظلوم ، سواء الحوثيين في اليمن ، او الفلسطينيين في فلسطين ، او السوريين في سوريا ، تخليداً لذكرى مظلومية الامام الحسين ، سبط الرسول عليه صلوات الله وسلامه ، في كربلاء ، في يوم الاثنين الثاني من محرم 61 هجري الموافق لاول اكتوبر 680 م .
تخشى السعودية من ردة الفعل الايرانية ، لان السعودية ما فتئت تحرض ادارة ترامب على قطع راس الافعى … في إشارة الى ايران .
استرعت انتباهنا عدة ملاحظات من وحي الصورتين اعلاه ، نختزل اربعة منها ، مثالاً وليس حصراً ، في النقاط التالية :
واحد :
شعرنا بالفخر والزهو ونحن نشاهد معالي الوزيرة اسماء بت محمد عبدالله ، المرأة الوحيدة ، بين الوزراء الذكور في الصورتين ادناه .
#برافو … #التوب_السوداني .
هذه من بركات ثورة ديسمبر 2018 ، التي اتت لنصرة المرأة ، والشباب ، ونشر الحرية ، والعدالة ، والسلام ، بعد الثلاثينية المظلمة .
اتنين :
معظم الدول المشاركة في المجلس دول مأزومة مثل اليمن والصومال ، ولا حول لها ولا قوة مثل جيبوتي واريتريا ، وتابعة لاسرائيل وامريكا مثل مصر والاردن والدولة المضيفة السعودية . ولكن السعودية ارادت عمل فرقعة اعلامية بخلقها لهذا المجلس الكرتوني ، الذي هو بمثابة كديسة بدون اسنان .
تلاتة :
جلس الوزراء الثمانية في صف مستقيم في حضرة صاحب الجلالة الملك سلمان ، وعلى يمينه وفي اول الصف وزير الخارجية المصري ، الذي كان يتحادث مع جلالة الملك … والوزراء السبعة الباقين صم بكم عمي فهم لا ينطقون . كان من المفترض ان يكون اللقاء حول مائدة مستديرة ، بمشاركة الجميع في النقاش وابداء الافكار في حضرة ملك مصاب بالخرف ، كما تدعي صحيفة النيو يورك تايمز .
اربعة :
هل تعرف يا حبيب ، ان ايران لها اكثر من 500 قارب صغير ، كل قارب مزود بصواريخ ارض- ارض ، ويبحر تحت الرادارات الامريكية المنصوبة في المنطقة الشرقية في السعودية . يمكن لهذه القوارب ، في ساعة زمان ، ان تدمر ( كل ) محطات تحلية المياه على شاطي الخليج الفارسي ، و( كل ) آبار البترول ، في المنطقة الشرقية ، وتحيل السعودية الى ارض بلقاء ينقع فيها البوم .
صورة لقاربين من هذه القوارب الايرانية ، ادناه ، آيات لقوم يتفكرون ؟
1- الرئيس البرهان وصلاح جاهين ؟
في يوم قال صلاح جاهين :
وقفت بين شطين علي قنطــــــــــــــــــرة .
الكدب فين و الصدق فيـــــــــــن يا تري ؟
محتار ح اموت .. !
الحوت خرج لي وقالي :
مسكين … هو الكلام يتقــــــــــــاس بالمســـــــــــطرة ؟؟؟
#عجبي_كما_يقول_طه !!!
في يوم الخميس 21 نوفمبر 2019 ، أكد الرئيس البرهان في حواره مع قناة الجزيرة مباشر ، وفي لغة قاطعة وقطعية لا تقبل المراجعة ، بان ( السودان لن يسلم البشير إلى محكمة الجنايات الدولية ) .
رُفعت الاقلام ، وجفت الصحف .
نقطة كبيرة على السطر .
اقلب الصفحة .
صدقنا الرئيس البرهان ، ليس من منطلق إن المؤمن صديق ، ولكن لان الرئيس البرهان له مبرراته الشخصية لعدم تسليم البشير إلى محكمة الجنايات الدولية ، ومنها خشيته ان يجرمه البشير ، ويكشف إنفاذ البرهان لتعليمات البشير ، والقيام بإرتكاب كل الجرائم في لائحة اتهام البشير ومنها الابادة الجماعية ، خصوصا واسم الرئيس البرهان متواجد قصاد الرقم 41 في قائمة ال 51 متهماً في سلخانات وجنوسايدات دارفور .
ثم ان حميتي الرئيس الفعلي في السودان حالياً يلبد في الرقم 9 في قائمة محكمة لاهاي الخمسينية .
إذن حق لنا ان نستيقن ان السودان ، وعلى راسه الرئيس البرهان ونائبه حميتي ، لن يسلم البشير لمحكمة لاهاي حتى يدخل الجمل في سم الخياط … وإلا يكونا قد وضعا الحبل على عنقيهما . ولكن لا نرى ريالة على صدر ايا منهما .
إذن قُضي الامر الذي فيه تستفتيان .
لحظة ولا تذهب بعيداً يا حبيب ، وتذكر عجبيات صلاح جاهين ومنها :
هو الكلام يا حبيب ، بتقاس بمسطرة ؟
2- البلع الما خمج للكلام ؟
في يوم الخميس 19 ديسمبر 2019 ، بعد حوالي شهر من حواره مع قناة الجزيرة مباشر المذكور اعلاه ، إلتقى الرئيس البرهان بممثلي النازحين في معسكرات النازحين في دارفور ، الذين طلبوا منه تسليم البشير لمحكمة الجنايات الدولية ، كأولوية قصوى بل اولى لديهم ، لأن ارواح نصف مليون شهيد لا تستطيع العفو والمغفرة . وبالتالي يصرون على القصاص في الدنيا قبل الآخرة ، حتى لا تتكرر الماساة مرة ثانية ، او كما قال اليهود …
Never Again
قال قائل منهم مستشهداً بالآية 87 في سورة الكهف :
قال اما من ظلم فسوف نعذبه ، ثم يُرد إلى ربه ، فيعذبه عذاباً نكراً .
مرة اخرى ، اكد الرئيس البرهان لوفد النازحين على محاكمة كل من ارتكب جريمة في دارفور ، واردف قائلاً ونصاً :
“في حال لم تتم المحاسبة أمام المحاكم السودانية، يمكن اللجوء للمحكمة الجنائية الدولية” .
يعرف الرئيس البرهان ، كما جوع بطنه ، ان محاسبة البشير وجلاوزته ، غير ممكنة قانوناً امام المحاكم السودانية .
القانون الجنائي السوداني لعام 1991 ، الذي كان معمولاً به خلال الفترة 2003 -2004 ، التي ارتكب خلالها البشير والبرهان وحميتي وجلاوزتهم اباداتهم الجماعية في دارفور … هذا القانون الجنائي لا يحتوي على بنود تحتوي على معاقبة جرائم الابادات الجماعية ، والجرائم ضد الانسانية ، وجرائم الحرب . وبالتالي لا يمكن محاسبة البشير وجلاوزته امام المحاكم السودانية على جرائمهم في دارفور خلال الفترة 2003 – 2004 بموجب القانون الجنائي لعام 1991 .
صحيح ، في عام 2010 ، تم تعديل القانون الجنائي لعام 1991 ، واُضيف له الباب 18 ليشمل الابادات الجماعية ، والجرائم ضد الانسانية ، وجرائم الحرب . ولكن ارتكب البشير والبرهان وحميتي جرائمهم في دارفور قبل عام 2010 باكثر من ستة سنوات ، وتحديداً في عامي 2003 و2004 . وبالتالي ، فإن القانون الجنائي المعدل في عام 2010 ، لا يسرى عليهم ، لانه وقانوناً ، لا يمكن لقانون 2010 ان يسرى بأثر( رجعي ) لعام 2003 وعام 2004 ، سنتي ارتكاب البشير وجلاوزته لاباداتهم الجماعية .
3- لا ولا ولا لمحاكمة البشير عن جرائم دارفور ؟
لن يسمح البرهان وحميتي بمحاكمة البشير عن جرائم دارفور ، لا في لاهاي ولا في السودان . لان محاكمة البشير عن جرائم دارفور سواء في لاهاي او الخرطوم سوف تجرمهما . وهذا خط احمر قاني لن يسمح البرهان وحميتي لاي كان ، حتى اولاد العم سام بتخطيه .
واذا مددنا الخط على استقامته ، فسوف لن يسمح البرهان وحميتي للمجلس التشريعي الانتقالي ، ولا لحكومة حمدوك الانتقالية ، ولا للمجلس السيادي الانتقالي بالمصادقة على نظام روما ، الذي يعني انضمام السودان لعضوية محكمة الجنايات الدولية مثله مثل 122 دولة اخرى . لان المصادقة على نظام روما والانضمام لمحكمة الجنايات الدولية سوف تلزمان السودان بتفعيل امر قبض محكمة الجنايات الدولية ضد البشير ، وتسلميه للمحكمة لمحاكمته .
عند المحاكمة سوف ينتقم البشير من حميتي والبرهان ، ويؤكد ان اوامره للابادات الجماعية في دارفور قد قام بإنفاذها البرهان وحميتي ، لانه يعرف وقتها انه الى زوال محتوم ، ويحاول ان يجبد معه حميتي والبرهان الى الهاوية .
يعرف حميتي والبرهان هذه التداعيات الكارثية عليهما ، ومن ثم اتفاقهما على ( الحل الاخير ) لغلوطية البشير ، كما سوف نفصل ادناه.
4- الحل الاخير ؟
نواصل في مقالة قادمة بإذنه تعالى …

شارك على
اعدام البشيربيقاسوسثروت قاسمحميدتيوزيرة الخارجية
Comments (0)
Add Comment