آخر الأخبار
The news is by your side.

 بيقاسوس يكشف خطة حميدتي لاعدام البشير قانوناً خلال 2020

 بيقاسوس يكشف خطة حميدتي لاعدام البشير قانوناً خلال 2020 لتجنب لاهاي وتجنب تجريم البشير لحميتي ؟
الحلقة الاولى ( 1-2 )

 بقلم: ثروت قاسم
1- صورة وعبرة ؟
الصورتان ادناه : تظهران مشاركة معالي الوزيرة اسماء بت محمد عبدالله في الاجتماع الاول التاسيسي لوزراء خارجية مجلس الدول الثمانية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن … السعودية ، مصر ، الأردن، السودان، جيبوتي، اليمن، الصومال وإريتريا ، الذي تم إنعقاده في الرياض يوم الاثنين 6 يناير 2020.
جاء تكوين المجلس الكرتوني ، بمبادرة وتمويل من السعودية ، مباشرة بعد إغتيال ادارة ترامب للقائد قاسم سليماني ، قائد فيلق القدس ، التابع للحرس الثوري الايراني ، فجر الجمعة 3 يناير 2020 ، في مطار بغداد . تخشى السعودية من انتقام ايران من السعودية على إغتيال القائد قاسم سليماني بضرب منشاءات السعودية البترولية ومحطات تحلية المياه ، كما حدث يوم الثلاثاء 14 مايو 2019 ، عندما قصفت درونات وصواريخ الحوثيين محطتيين بتروليتين في المنطقة الشرقية في السعودية ، رداً على جنوسايدات السعودية في اليمن .
وكما تعرف يا حبيب فإن العقيدة الشيعية مبنية اساساً على نصرة المظلوم ، سواء الحوثيين في اليمن ، او الفلسطينيين في فلسطين ، او السوريين في سوريا ، تخليداً لذكرى مظلومية الامام الحسين ، سبط الرسول عليه صلوات الله وسلامه ، في كربلاء ، في يوم الاثنين الثاني من محرم 61 هجري الموافق لاول اكتوبر 680 م .
تخشى السعودية من ردة الفعل الايرانية ، لان السعودية ما فتئت تحرض ادارة ترامب على قطع راس الافعى … في إشارة الى ايران .
استرعت انتباهنا عدة ملاحظات من وحي الصورتين اعلاه ، نختزل اربعة منها ، مثالاً وليس حصراً ، في النقاط التالية :
واحد :
شعرنا بالفخر والزهو ونحن نشاهد معالي الوزيرة اسماء بت محمد عبدالله ، المرأة الوحيدة ، بين الوزراء الذكور في الصورتين ادناه .
#برافو … #التوب_السوداني .
هذه من بركات ثورة ديسمبر 2018 ، التي اتت لنصرة المرأة ، والشباب ، ونشر الحرية ، والعدالة ، والسلام ، بعد الثلاثينية المظلمة .
اتنين :
معظم الدول المشاركة في المجلس دول مأزومة مثل اليمن والصومال ، ولا حول لها ولا قوة مثل جيبوتي واريتريا ، وتابعة لاسرائيل وامريكا مثل مصر والاردن والدولة المضيفة السعودية . ولكن السعودية ارادت عمل فرقعة اعلامية بخلقها لهذا المجلس الكرتوني ، الذي هو بمثابة كديسة بدون اسنان .
تلاتة :
جلس الوزراء الثمانية في صف مستقيم في حضرة صاحب الجلالة الملك سلمان ، وعلى يمينه وفي اول الصف وزير الخارجية المصري ، الذي كان يتحادث مع جلالة الملك … والوزراء السبعة الباقين صم بكم عمي فهم لا ينطقون . كان من المفترض ان يكون اللقاء حول مائدة مستديرة ، بمشاركة الجميع في النقاش وابداء الافكار في حضرة ملك مصاب بالخرف ، كما تدعي صحيفة النيو يورك تايمز .
اربعة :
هل تعرف يا حبيب ، ان ايران لها اكثر من 500 قارب صغير ، كل قارب مزود بصواريخ ارض- ارض ، ويبحر تحت الرادارات الامريكية المنصوبة في المنطقة الشرقية في السعودية . يمكن لهذه القوارب ، في ساعة زمان ، ان تدمر ( كل ) محطات تحلية المياه على شاطي الخليج الفارسي ، و( كل ) آبار البترول ، في المنطقة الشرقية ، وتحيل السعودية الى ارض بلقاء ينقع فيها البوم .
صورة لقاربين من هذه القوارب الايرانية ، ادناه ، آيات لقوم يتفكرون ؟
1- الرئيس البرهان وصلاح جاهين ؟
في يوم قال صلاح جاهين :
وقفت بين شطين علي قنطــــــــــــــــــرة .
الكدب فين و الصدق فيـــــــــــن يا تري ؟
محتار ح اموت .. !
الحوت خرج لي وقالي :
مسكين … هو الكلام يتقــــــــــــاس بالمســـــــــــطرة ؟؟؟
#عجبي_كما_يقول_طه !!!
في يوم الخميس 21 نوفمبر 2019 ، أكد الرئيس البرهان في حواره مع قناة الجزيرة مباشر ، وفي لغة قاطعة وقطعية لا تقبل المراجعة ، بان ( السودان لن يسلم البشير إلى محكمة الجنايات الدولية ) .
رُفعت الاقلام ، وجفت الصحف .
نقطة كبيرة على السطر .
اقلب الصفحة .
صدقنا الرئيس البرهان ، ليس من منطلق إن المؤمن صديق ، ولكن لان الرئيس البرهان له مبرراته الشخصية لعدم تسليم البشير إلى محكمة الجنايات الدولية ، ومنها خشيته ان يجرمه البشير ، ويكشف إنفاذ البرهان لتعليمات البشير ، والقيام بإرتكاب كل الجرائم في لائحة اتهام البشير ومنها الابادة الجماعية ، خصوصا واسم الرئيس البرهان متواجد قصاد الرقم 41 في قائمة ال 51 متهماً في سلخانات وجنوسايدات دارفور .
ثم ان حميتي الرئيس الفعلي في السودان حالياً يلبد في الرقم 9 في قائمة محكمة لاهاي الخمسينية .
إذن حق لنا ان نستيقن ان السودان ، وعلى راسه الرئيس البرهان ونائبه حميتي ، لن يسلم البشير لمحكمة لاهاي حتى يدخل الجمل في سم الخياط … وإلا يكونا قد وضعا الحبل على عنقيهما . ولكن لا نرى ريالة على صدر ايا منهما .
إذن قُضي الامر الذي فيه تستفتيان .
لحظة ولا تذهب بعيداً يا حبيب ، وتذكر عجبيات صلاح جاهين ومنها :
هو الكلام يا حبيب ، بتقاس بمسطرة ؟
2- البلع الما خمج للكلام ؟
في يوم الخميس 19 ديسمبر 2019 ، بعد حوالي شهر من حواره مع قناة الجزيرة مباشر المذكور اعلاه ، إلتقى الرئيس البرهان بممثلي النازحين في معسكرات النازحين في دارفور ، الذين طلبوا منه تسليم البشير لمحكمة الجنايات الدولية ، كأولوية قصوى بل اولى لديهم ، لأن ارواح نصف مليون شهيد لا تستطيع العفو والمغفرة . وبالتالي يصرون على القصاص في الدنيا قبل الآخرة ، حتى لا تتكرر الماساة مرة ثانية ، او كما قال اليهود …
Never Again
قال قائل منهم مستشهداً بالآية 87 في سورة الكهف :
قال اما من ظلم فسوف نعذبه ، ثم يُرد إلى ربه ، فيعذبه عذاباً نكراً .
مرة اخرى ، اكد الرئيس البرهان لوفد النازحين على محاكمة كل من ارتكب جريمة في دارفور ، واردف قائلاً ونصاً :
“في حال لم تتم المحاسبة أمام المحاكم السودانية، يمكن اللجوء للمحكمة الجنائية الدولية” .
يعرف الرئيس البرهان ، كما جوع بطنه ، ان محاسبة البشير وجلاوزته ، غير ممكنة قانوناً امام المحاكم السودانية .
القانون الجنائي السوداني لعام 1991 ، الذي كان معمولاً به خلال الفترة 2003 -2004 ، التي ارتكب خلالها البشير والبرهان وحميتي وجلاوزتهم اباداتهم الجماعية في دارفور … هذا القانون الجنائي لا يحتوي على بنود تحتوي على معاقبة جرائم الابادات الجماعية ، والجرائم ضد الانسانية ، وجرائم الحرب . وبالتالي لا يمكن محاسبة البشير وجلاوزته امام المحاكم السودانية على جرائمهم في دارفور خلال الفترة 2003 – 2004 بموجب القانون الجنائي لعام 1991 .
صحيح ، في عام 2010 ، تم تعديل القانون الجنائي لعام 1991 ، واُضيف له الباب 18 ليشمل الابادات الجماعية ، والجرائم ضد الانسانية ، وجرائم الحرب . ولكن ارتكب البشير والبرهان وحميتي جرائمهم في دارفور قبل عام 2010 باكثر من ستة سنوات ، وتحديداً في عامي 2003 و2004 . وبالتالي ، فإن القانون الجنائي المعدل في عام 2010 ، لا يسرى عليهم ، لانه وقانوناً ، لا يمكن لقانون 2010 ان يسرى بأثر( رجعي ) لعام 2003 وعام 2004 ، سنتي ارتكاب البشير وجلاوزته لاباداتهم الجماعية .
3- لا ولا ولا لمحاكمة البشير عن جرائم دارفور ؟
لن يسمح البرهان وحميتي بمحاكمة البشير عن جرائم دارفور ، لا في لاهاي ولا في السودان . لان محاكمة البشير عن جرائم دارفور سواء في لاهاي او الخرطوم سوف تجرمهما . وهذا خط احمر قاني لن يسمح البرهان وحميتي لاي كان ، حتى اولاد العم سام بتخطيه .
واذا مددنا الخط على استقامته ، فسوف لن يسمح البرهان وحميتي للمجلس التشريعي الانتقالي ، ولا لحكومة حمدوك الانتقالية ، ولا للمجلس السيادي الانتقالي بالمصادقة على نظام روما ، الذي يعني انضمام السودان لعضوية محكمة الجنايات الدولية مثله مثل 122 دولة اخرى . لان المصادقة على نظام روما والانضمام لمحكمة الجنايات الدولية سوف تلزمان السودان بتفعيل امر قبض محكمة الجنايات الدولية ضد البشير ، وتسلميه للمحكمة لمحاكمته .
عند المحاكمة سوف ينتقم البشير من حميتي والبرهان ، ويؤكد ان اوامره للابادات الجماعية في دارفور قد قام بإنفاذها البرهان وحميتي ، لانه يعرف وقتها انه الى زوال محتوم ، ويحاول ان يجبد معه حميتي والبرهان الى الهاوية .
يعرف حميتي والبرهان هذه التداعيات الكارثية عليهما ، ومن ثم اتفاقهما على ( الحل الاخير ) لغلوطية البشير ، كما سوف نفصل ادناه.
4- الحل الاخير ؟
نواصل في مقالة قادمة بإذنه تعالى …

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.