بماذا تطالب النخب، وهي لا تدري شيئا عن التفاصيل الفنية لـ” سد النهضة”؟

بماذا تطالب النخب، وهي لا تدري شيئا عن التفاصيل الفنية لـ” سد النهضة”؟

بقلم: د. أحمد المفتي

اولا : استجابة لندائنا ، بالمنشور ٢٦٣٣ ، الصادر بتاريخ اليوم ، بان تلعب جميع النخب دورها ، في الحفاظ علي حقوق السودان المائية ، في جولة المفاوضات القادمة والاخيرة ، سألني بعضهم عن ما يطالبون به ، علي وجه التحديد ، وهم لا يدرون شيئا عن التفاصيل الفنية .

ثانيا : وذلك سؤال منطقي جدا ، لان الوقت لا يسمح ، بالدخول في نقاش التفاصيل الفنية ، ولذلك اقترحت عليهم المطالبة بامرين ، لا خلاف حولهما من الناحية ” المنطقية ” ، وهما :

١. ان تلتزم إثيوبيا بعدم مواصلة التشييد ، وعدم بدء الملء ، الأ بعد انتهاء جولة المفاوضات الأخيرة ، التي وافقت عليها إثيوبيا بالأمس ، بدعوة من حمدوك ، وتوقيع الاتفاق النهائي ، لأنه لا معني للمفاوضات اطلاقا ، بدون وقف التشييد ، ووقف الملء .

٢. ان تناقش خلال جولة المفاوضات ، ثلاثة موضوعات وهي : امان السد ، والأمن المائي ( كمية المياه المحددة لاستخدام السودان ) ، وتحديد الآثار السلبية والالتزام بالتعويض عنها ، وهي امور وجهت بها اللجنة الدولية عام 2013 ، ووافقت عليها إثيوبيا في اعلان مبادئ سد النهضة لسنة 2015 ، وذلك بالإضافة إلي الموضوعات الراتبة ، مثل الملء الاول والتشغيل السنوي .

ثالثا : علما بانه إذا لم تتفق الدول الثلاثة ، علي ما ذكر في النقطتين أعلاه ، قبل بدء الملء ، يكون مستقبل السودان المائي قد ضاع ، والي الابد .

شارك على
التفاصيل الفنيةد.احمد المفتيسد النهضة
Comments (0)
Add Comment