آخر الأخبار
The news is by your side.

بماذا تطالب النخب، وهي لا تدري شيئا عن التفاصيل الفنية لـ” سد النهضة”؟

بماذا تطالب النخب، وهي لا تدري شيئا عن التفاصيل الفنية لـ” سد النهضة”؟

بقلم: د. أحمد المفتي

اولا : استجابة لندائنا ، بالمنشور ٢٦٣٣ ، الصادر بتاريخ اليوم ، بان تلعب جميع النخب دورها ، في الحفاظ علي حقوق السودان المائية ، في جولة المفاوضات القادمة والاخيرة ، سألني بعضهم عن ما يطالبون به ، علي وجه التحديد ، وهم لا يدرون شيئا عن التفاصيل الفنية .

ثانيا : وذلك سؤال منطقي جدا ، لان الوقت لا يسمح ، بالدخول في نقاش التفاصيل الفنية ، ولذلك اقترحت عليهم المطالبة بامرين ، لا خلاف حولهما من الناحية ” المنطقية ” ، وهما :

١. ان تلتزم إثيوبيا بعدم مواصلة التشييد ، وعدم بدء الملء ، الأ بعد انتهاء جولة المفاوضات الأخيرة ، التي وافقت عليها إثيوبيا بالأمس ، بدعوة من حمدوك ، وتوقيع الاتفاق النهائي ، لأنه لا معني للمفاوضات اطلاقا ، بدون وقف التشييد ، ووقف الملء .

٢. ان تناقش خلال جولة المفاوضات ، ثلاثة موضوعات وهي : امان السد ، والأمن المائي ( كمية المياه المحددة لاستخدام السودان ) ، وتحديد الآثار السلبية والالتزام بالتعويض عنها ، وهي امور وجهت بها اللجنة الدولية عام 2013 ، ووافقت عليها إثيوبيا في اعلان مبادئ سد النهضة لسنة 2015 ، وذلك بالإضافة إلي الموضوعات الراتبة ، مثل الملء الاول والتشغيل السنوي .

ثالثا : علما بانه إذا لم تتفق الدول الثلاثة ، علي ما ذكر في النقطتين أعلاه ، قبل بدء الملء ، يكون مستقبل السودان المائي قد ضاع ، والي الابد .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.