آخر الأخبار
The news is by your side.

هذا الحبيب الحلقة ” 65″ السيرة النبوية العطرة.. إسلام عمر بن الخطاب “1”

هذا الحبيب الحلقة ” 65″ السيرة النبوية العطرة.. إسلام عمر بن الخطاب “1”

حدثتكم من قبل عن قصة إسلام   حمزة بن عبدالمطلب   عم النبي صلى الله عليه وسلم وفي إسلام حمزة رضي الله عنه ، قد عز الله الإسلام كثيرا لأن حمزة هو أقوى رجل في قريش، وهو فتى قريش، وفارس قريش بعد ثلاثة أيام من إسلام حمزة ، أسلم رجل عظيم آخر و بإيمان هذا المؤمن الجديد سيغير اللها تعالى به حركة التاريخ، هذا المؤمن الجديد هو  عمر بن الخطاب .

بقي النبي صلى الله عليه وسلم في مكة ، وهاجر عدد من الصحابة إلى الحبشة وبعد خروجهم بسبعة أيام ، كانوا الصحابة جالسين ومنهم عبدالله بن مسعود والرسول صلى الله عليه وسلم قائم يصلي يناجي ربه ، ويصلي في جوف الليل ويدعي
ويقول : اللهم أعز الإسلام بأحب الرجلين ، إليك عمرو بن هشام  يعني أبو جهل او عمر بن الخطاب.

لأن الدعوة الى الإسلام أخذت تمر ، في لحظات شديدة الحرج. لماذا يدعو الرسول صلى الله عليه وسلم ، أن يدخل الإسلام
عمرو بن هشام  أي ابو جهل  أو عمر بن الخطاب رضي الله عنه ؟؟
لأن كل من  عمرو بن هشام  و عمر بن الخطاب ” شخصيات ايجابية، والاسلام في هذه المرحلة ، وفي كل وقت في حاجة الى
شخصيات ايجابية، ولذلك كان دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم __اللهم أعز الاسلام و الرجلين كان لهم شأن في مكة
” لا احد يقدر أن يقرب على طرفهم ، يعني الرسول صلى الله عليه وسلم يترك الإختيار لله ، أنت تعلم أي الرجلين في بقلبه الخير منهم فكان يدعي هذا الدعاء ليلا وكان عبد الله بن مسعود وجمع من الصحابة يسمعوا الدعاء “.

وصف عمر بن الخطاب أولا كان عمره عندما اسلم 36 عام على الأرجح كان عمر بن الخطاب معروفاً بالقوة البدنية ، وكان طويلا جدا ، حتى قيل انه اذا ركب فرسه بلغت قدماه الأرض وكان يمارس رياضة ” المصارعة” وكان ابيض البشرة أصلع طويل اللحية وكان في اطراف لحيته شقار من نظر إليه ، يعلم قوته وحزمه وصرامته لم يمشي مع أحد من قريش إلا كان اطولهم ، وكان يُسرع بالمشي وكان رضي الله عنه ، رجل له هيبته جهوري الصوت.

عمر بن الخطاب ، كان له منزلة رفيعة في قريش قبل اسلامه وقد عمل بالتجارة وربح منها وأصبح من أغنياء قريش وبرغم من سنه الصغيرة ، فقد كان له مكانة كبيرة في قريش.

فكان يأتون اليه ليقضي لهم في الخصومات وكانت قريش ترسله سفيرا لها ، اذا كانت هناك مشكلة بينها وبين قبيلة أخرى
وعندما جاء الاسلام كان عمر من أشد قريش عداوة للمسلمين، وكان ممن شارك في تعذيب ضعفاء المسلمين بيده وكان كثير التضييق على الرسول صلى الله عليه وسلم لدرجة أنه كان يسير خلف الرسول صلى الله عليه وسلم ويمنع الناس من الحديث اليه ، أوالاستماع اليه، ولا يتركه الا عند دخول الرسول صلى الله عليه وسلم الى بيته.

حتى أن الرسول التفت اليه ذات يوم وقال له : يا عمر ألا تتركني ليلا وال نهارا؟
كما نعرف كان عمر في الإسلام يبكي كثيرا ، وعند موته بكى وقال ويل لعمر إن لم يغفر له رب عمر كثير من الصحابة الذين اسلموا متأخرا ، وتذكروا بداية الاسلاالم ، وكم تأخروا في ذلك الظلام ومعادات النبي صلى الله عليه وسلم ، كانوا يبكون ندما على كل لحظة فاتتهم ويرجون غفران الله لهم رضي الله عنهم وارضاهم جميعا.

عمر بن الخطاب في يوم من الايام تعرض للرسول صلى الله عليه وسلم ، كما كان يفعل كل يوم فذهب الى بيته فوجده قد خرج الى الكعبة، ووقف يصلي عندها فجلس خلفه ينتظر حتى يكمل صلاته وكان صلى الله عليه وسلم يقرأ سورة “الحاقة “.
يقول عمر: فجعلت أعجب من تأليف القرآن
قال:  فقلت …ما هذا والله ، هل هو شاعر كما تقول قريش فقرأ الرسول ” إنه لقول رسول كريم وما هو بقول شاعر قليلا ما تؤمنون”

قال عمر في نفسه:  بل هو كاهن
فقرأ الرسول “وَلَا بِقَوْلِ كَاهِنٍۢ ۚ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ”

يقول عمر فوقع في قلبي شيء من الاسلام (سبحان الله اهتز قلبه ، لأن الله اختار هذا القلب من الأزل أنه قلب من قلوب احبابه).

الرسول يدعو لأحب الرجلين الى الله عمرو بن هشام او عمر بن الخطاب وكانوا جالسين في دار الأرقم ومن ضمن الصحابة  خباب بن الأرت  وكان خباب أعطاه النبي صلى الله عليه وسلم مهمة تعليم القرآن لفاطمة بنت الخطاب أخت عمر بن الخطاب وزوجها سعيد بن زيد  إبن عم عمر بن الخطاب، كانوا قد أسلموا ويكتمون إسلامهم بأمر من النبي خوف عليهم من بطش عمر
وهم يعلمون أن عمر لا يسكت على ذلك ، فلربما قتلهم من غير تعذيب فأمر رسول الله فاطمة وزوجها سعيد لا تعلنوا إسلامكم .. وأنا أرسل لكم خباب إلى البيت يعلمكم القرآن .. فكان خباب في بيت سعيد وزوجته فاطمة أخت عمر بن الخطاب يعلمهم القرآن.

ويكون قدر الله وإرادة الله أن عمر في تلك الليلة ، في قهر وغضب شديد قبل ثلاثة ايام أسلم حمزة ، وقد ضرب ابو جهل بقوسه فشجه في رأسه ” ابو جهل يكون من اخوال عمر يعني ام عمر بتكون بنت عم ابو جهل”.

وغضب عمر لذلك الأمر ، والمقهور يحب ان يجلس مع صديق فذهب يبحث عن أي صديق يجلس معه ويشرب الخمر فلم يجد
ذهب للخمارة فوجدها مغلقة ، ذهب لنادي قريش وجدهم متفرقين مهمومين الكل يفكر كيف يرجعون الذين هربوا للحبشة من اتباع محمد ؟؟
فوقف وقال لنفسه وقد إشتعل غضب قال : من محمد هذا ؟؟ لقد سفه أحلامنا وكفر آبائنا وفرق جماعتنا ألا يوجد رجل يقتله ؟
ثم قال : ولما لا أكون أنا ؟ سأقتل محمد وأريح مكة منه، فقرر أن ينهي هذا الصراع في نفسه ، وينهي كذلك الانقسام الذي كانت عليه قريش، وأراد كذلك أن ينتقم من اهانة خاله ابو جهل فقرر أن يقوم بالأمر الذي لم تستطع قريش كلها أن تقوم به، وهو قتل النبي صلى الله عليه وسلم.

حمل عمر سيفه وانطلق يبحث عن النبي “والذي يكون ناوي الشر لاتخفى ملامحه ، مسك سيفه ومشى غاضب في طرقات مكة يبحث عن محمد أين أجده لكي أقتله ؟؟ .
فقابل في طريقه رجل من عائلته ، من دار الخطاب اسمه ” نعيم ” وكان من المسلمين الذين يخفون اسلامهم خوفا من بطش قريش فلما رأى نعيم  عمر  هكذا يحمل سيفه والشر يبدو في وجهه، شعر بالقلق فسأله: الى أين يا عمر ؟
فقال له عمر: أريد محمدا هذا الصابئ الذي قد فرق أمر قريش ، وسفه أحلامها ، وعاب دينها ، وسب آلهتها ، فأقتله فلما سمع نعيم هذا !!!! قرر أن يحمي النبي ويكشف لعمر سر خطير ، حتى يلهي عمر.
فقال له نعيم:  والله  لقد غرتك نفسك من نفسك يا عمر, أترى بني عبد مناف تاركيك تمشي على الأرض وقد قتلت محمدا “هكذا أظهر نعيم خوفه على عمر ،على اساس خايف على عمر” ثم يلقي نعيم قنبلته المدوية.
ويقول:  أفلا ترجع إلى أهل بيتك فتقيم أمرهم؟؟
قال: وأي أهل بيتي ؟
قال :  ابن عمك سعيد بن زيد ، وأختك فاطمة بنت الخطاب فقد أسلما واتبعا محمدا على دينه فعليك بهما “يقول الرجل ما قلت هذا إلا حتى أصرف شره عن النبي صلى الله عليه وسلم مدة من الزمن حتى يأتي فرج الله ، وعمر في النهاية لن يقتل أخته، قد يضربها هي وزوجها و يضيق عليهما، ولكنه لن يقتلهما في النهاية،  فانطلق عمر بن الخطاب الى بيت أخته فاطمة بنت الخطاب، وقد اشتعل غضباً.

فلما إقترب من الباب سمعوا مشيت عمر وكان عمر إذا مشى تهتز الأرض لمشيته له هزة رجل يعرف كيف يمشي مشيت الرجال
لما إقترب من الباب كان خباب يقرأ عليهم القرآن ويرددون خلفه وكانت أبواب بيوتهم “مش مثل أيامنا مغلقة ومحكمة الباب ألواح خشب متصلة ببعضها وبينها شقوق، من شقوق الباب سمع عمر قراءة القرآن ولكنه لم يفهمها”.

نواصل

لقراءة الحلقة السابقة اضغط على الرابط هنا

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.