آخر الأخبار
The news is by your side.

إصطفاف أمام مطاحن دقيق “الكسرة” في الخرطوم بعد اختفاء الخبز

إصطفاف أمام مطاحن دقيق الكسرة في الخرطوم

الخرطوم: عبدالرحمن الكيال

شهدت بعض الأحياء الطرفية بولاية الخرطوم ، منذ يومين ، إصطفاف المواطنين ، أمام مطاحن دقيق الكسرة والقمح .

جاء ذلك بعد أن بدأت بعض المخابز في تطبيق التسعيرة الجديدة للخبز المدعوم ، التي أعلنتها حكومة الخرطوم بالبيع بنظام الكيلو وعدم توفره بكميات كافية .

وكانت ولاية الخرطوم ، قد أعلنت مؤخرا عن تسعيرة جديدة للخبز ، حيث تقرر بيع الكيلو من الخبز المدعوم للمواطن بـ50 جنيها ، وتوفير ميزان رقمي ” إليكتروني” لكل مخبز .

ونص القرار ، علي أن كل من يخالف ذلك ، سيكون عرضة للمساءلة القانونية وفقا لأحكام المواد”13″،”14″ من قانون الرخص لسنة 1922م ، والمادة”22″ من قانون تنظيم التجارة وحماية المستهلك بولاية الخرطوم لسنة 2012م ، والمادة”12″ من قانون حماية المستهلك 2019م .

وكشفت جولة ميدانية أجراها (موقع سودان بوست الإخباري) بعدد من المخابز بولاية الخرطوم عن تذمر بعض المواطنين من ذلك القرار.

وقال عدد من المواطنين:” التحدي الكبير أمام الحكومة توفير كميات الدقيق الكافية ، ومراقبة أصحاب المخابز وإصدار القوانين الرادعة ، إضافة إلي حل مشاكل توفر الغاز وقطوعات الكهرباء” .

ووصف بعض المواطنين قرار البيع بالكيلو بالخطوة الإستباقية من الحكومة لرفع يدها تماما عن سلعة الدقيق إسوة بقرار رفع الدعم عن المحروقات .

وفي السياق قام (سودان بوست) ، بجولة ميدانية أخري علي بعض (الطواحين) بمنطقة الحاج يوسف ، بمحلية شرق النيل ، إستطلع خلالها عددا من المواطنين ، وأصحاب المحال التجارية .

أحد المواطنين قال:” الحكومة قامت بزيادة سعر الرغيفة من 2 جنيه إلي 4 جنيهات ، في إستغفال واضح للمواطن وخداع له بقرار بيع الخبز بالكيلو” .

وأضاف: ” إتجهنا لشراء دقيق (الكسرة) ، ولكن للأسف فوجئنا أولا بالصفوف في (الطواحين) ، وزيادة كبيرة وتفاوت في أسعار طحين القمح والذرة”.

وكشفت إحدي النساء ، عن إرتفاع سعر طحين القمح زنة (ربع) ، إلي 1000 جنيها ، فيما بلغ سعر ربع دقيق الذرة (طابت) حوالي 1100 جنيها .

وأرجع صاحب طاحونة ، الزيادة إلي إرتفاع أسعار المحاصيل إضافة إلي زيادة أسعار التراحيل ، فضلا عن أنه كمواطن يبحث عن توفيق أوضاعه المعيشية في ظل تردي الأوضاع الإقتصادية.

وقال صاحب المحل:”أعتقد أسعاري دي أقل مقارنة بالآخرين ، لأني أبيع ربع القمح بـ700جنيها ، والذرة بـ800 جنيها” .

إلي ذلك كتب صاحب محل آخر ، تسعيرة بيع القمح بـ880 جنيها ، وربع دقيق الذرة بسعر 960 جنيها .

وتشير المتابعات إلي أن أسعار المحاصيل الأساسية الذرة الرفيعة والدخن والقمح ، قد سجلت إرتفاعاً حاداً للشهر الثالث على التوالي خلال يناير الحالي ، لتصل بذلك إلى مستويات قياسية تجاوزت ضعفي نظيرتها قبل عام .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.