شئ للوطن مايحدث فى غرب كردفان فى إطار عائلي وليس قبلي

شئ للوطن مايحدث فى غرب كردفان فى إطار عائلي وليس قبلي

بقلم :صلاح غرايبية

مايحدث فى غرب كردفان ، فى إطار عائلي وليس قبلي ، منذ فترة تواجدي بالرياض ، تربطني علاقات وثيقة مع أبناء المسيرية وأبناء منطقة دار حمر ، كما يسمون أنفسهم ، بأنها منطقة لكل من يعيش فى المنطقة من قبيلة حمر أو أبناء المناطق الأخرى ، ولهذا تأثرت جدا لما يحدث فى المنطقة .
ولكن بعد أن إطلعت على البيان الصادر من إتحاد أبناء منطقة دار حمر بولاية الخرطوم ، وإتحاد عام المسيرية بالسودان ، والذي أكدا فيه أن الصراع الذي وقع لم يكن نزاعا قبليا بين حمر والمسيرية ، وإنما خلاف محدود وسحابة صيف عابرة لن تؤثر على علاقات القبيلتين ، اللتين يجمعهما الدم والأرض والجوار .
أدان الإتحادان فى البيان المشترك كل أنواع العنصرية وإثارة الفتنة ، مطالبين بالوقف الفوري للتراشقات الإعلامية وتفويت الفرصة على كل مثيري ومدبري الأزمات القبلية ، وثمنا دور الإدارات الأهلية للقبيلتين فى السعي لحل النزاع وبناء التعايش السلمي بين حمر والمسيرية .
وأشار البيان ، إلى إنعقاد إجتماع موسع مساء السبت الماضي ، بين الطرفين ، نوقشت فيه الأحداث الأخيرة وكيفية المساهمة فى نزع فتيل الأزمة ، والإسهام مع السلطات الولائية والمركزية فى بسط الأمن والإستقرار ونبذ العنف .
أعرب الإتحادان ، عن بالغ اسفهما لما وقع من أحداث مؤسفة راح ضحيتها نفر كريم من أبناء القبيلتين .
وأدان الإتحادان بأشد العبارات ماحدث ، وإعتبراه حدثا عابرا .
ووافق الإتحادان فى الإجتماع على تشكيل لجنة مشتركة من الجانبين لمتابعة تفاصيل الأزمة ، بالإضافة لتحركات الإتحادان مع الجهات ذات الصلة فى إطار حسم النزاع وتسويته وبسط الأمن وعودة العلاقات الإجتماعية إلى طبيعتها بين سكان المنطقة .
كما أمن الإجتماع ، على السعي إلى قيام مؤتمر خاص بقضايا (التعايش السلمي) بين القبيلتين .
وقطع الإجتماع بالعمل على تشكيل غرفة مشتركة للإسناد والعمل الإنساني والتطوعي ، وجبر الأضرار للمتضررين ، بالتعاون مع المنظمات الطوعية والحكومية .
ونحن كإعلامي كردفان ، نقف ونشيد بهذا البيان المشترك ، وسنكون دعما للسلام الإجتماعي فى المنطقة ، ودحض الإعلام السالب المنتشر بعد هذا الحادث ، وبخاصة أن الوالي له من الأدلة بأنه بعض أفراد من النظام المحلول يؤججون لهذا الصراع ، دعما لنشر أجواء من عدم الفوضى الخلاقة وعدم الإستقرار فى المنطقة .

شارك على
دارحمر والمسيريةشئ للوطنغرب كردفان
Comments (0)
Add Comment