آخر الأخبار
The news is by your side.

شئ للوطن مايحدث فى غرب كردفان فى إطار عائلي وليس قبلي

شئ للوطن مايحدث فى غرب كردفان فى إطار عائلي وليس قبلي

بقلم :صلاح غرايبية

مايحدث فى غرب كردفان ، فى إطار عائلي وليس قبلي ، منذ فترة تواجدي بالرياض ، تربطني علاقات وثيقة مع أبناء المسيرية وأبناء منطقة دار حمر ، كما يسمون أنفسهم ، بأنها منطقة لكل من يعيش فى المنطقة من قبيلة حمر أو أبناء المناطق الأخرى ، ولهذا تأثرت جدا لما يحدث فى المنطقة .
ولكن بعد أن إطلعت على البيان الصادر من إتحاد أبناء منطقة دار حمر بولاية الخرطوم ، وإتحاد عام المسيرية بالسودان ، والذي أكدا فيه أن الصراع الذي وقع لم يكن نزاعا قبليا بين حمر والمسيرية ، وإنما خلاف محدود وسحابة صيف عابرة لن تؤثر على علاقات القبيلتين ، اللتين يجمعهما الدم والأرض والجوار .
أدان الإتحادان فى البيان المشترك كل أنواع العنصرية وإثارة الفتنة ، مطالبين بالوقف الفوري للتراشقات الإعلامية وتفويت الفرصة على كل مثيري ومدبري الأزمات القبلية ، وثمنا دور الإدارات الأهلية للقبيلتين فى السعي لحل النزاع وبناء التعايش السلمي بين حمر والمسيرية .
وأشار البيان ، إلى إنعقاد إجتماع موسع مساء السبت الماضي ، بين الطرفين ، نوقشت فيه الأحداث الأخيرة وكيفية المساهمة فى نزع فتيل الأزمة ، والإسهام مع السلطات الولائية والمركزية فى بسط الأمن والإستقرار ونبذ العنف .
أعرب الإتحادان ، عن بالغ اسفهما لما وقع من أحداث مؤسفة راح ضحيتها نفر كريم من أبناء القبيلتين .
وأدان الإتحادان بأشد العبارات ماحدث ، وإعتبراه حدثا عابرا .
ووافق الإتحادان فى الإجتماع على تشكيل لجنة مشتركة من الجانبين لمتابعة تفاصيل الأزمة ، بالإضافة لتحركات الإتحادان مع الجهات ذات الصلة فى إطار حسم النزاع وتسويته وبسط الأمن وعودة العلاقات الإجتماعية إلى طبيعتها بين سكان المنطقة .
كما أمن الإجتماع ، على السعي إلى قيام مؤتمر خاص بقضايا (التعايش السلمي) بين القبيلتين .
وقطع الإجتماع بالعمل على تشكيل غرفة مشتركة للإسناد والعمل الإنساني والتطوعي ، وجبر الأضرار للمتضررين ، بالتعاون مع المنظمات الطوعية والحكومية .
ونحن كإعلامي كردفان ، نقف ونشيد بهذا البيان المشترك ، وسنكون دعما للسلام الإجتماعي فى المنطقة ، ودحض الإعلام السالب المنتشر بعد هذا الحادث ، وبخاصة أن الوالي له من الأدلة بأنه بعض أفراد من النظام المحلول يؤججون لهذا الصراع ، دعما لنشر أجواء من عدم الفوضى الخلاقة وعدم الإستقرار فى المنطقة .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.