حمدوك يعلن عن إلغاء إنشاء سدي دال وكجبار التي قررها النظام البائد

حمدوك يعلن عن إلغاء إنشاء سدي دال وكجبار التي قررها النظام البائد

الخرطوم: عبدالرحمن الكيال

أعلن رئيس مجلس الوزراء ، دكتور عبد الله حمدوك ، عن إلغاء قرارات النظام البائد التي تتعلق بإنشاء مشاريع سدّي دال وكجبار بالولاية الشمالية .

جاء ذلك لدى مخاطبته ، اليوم ، جماهير المنطقة ، من أمام النصب التذكاري لشهداء كجبار بمنطقة كدنتكار بالولاية الشمالية .

وأكد رئيس الوزراء ، على أن إنتصار ثورة ديسمبر المجيدة لن يتحقق دون تكاتف وإصطفاف جميع أبناء وبنات الشعب السوداني ، وأن حكومة الثورة أتت لتستمع إلى رغبات مواطنيها .

وشدد دكتور حمدوك ، على أن تخضع كل المشاريع الكبرى على النيل ، لدراسات إقتصادية وإجتماعية وبيئية ، وأن يتم فبها إشراك المجتمعات المحلية ، بحيث تكون شريكاً أصيلاً فى القرار وفى الاستفادة من عوائد المشروع .

وأشار رئيس الوزراء ، إلى أن مناطق شمال السودان عانت من التهميش ، مثلها مثل بقية مناطق السودان ، وآن الأوان لتأخذ نصيبها من التنمية .

وكشف دكتور حمدوك ، عن إكتمال ملف التحقيق فى أحداث شهداء كجبار ، وأنه فى طريقه لتحقيق العدالة .

من جانبها أكدت والي الولاية الشمالية ، البروفيسور آمال محمد عز الدين ، حرص حكومتها على التواصل مع المواطنين والإستماع إلى قضاياهم .

وثمنت الوالي ، صمود أهل المنطقة ، وتمسكهم بمطالبهم ، والتي وصفتها ب “المشروعة” .

إلى ذلك طالب ممثلي أهل المنطقة ولجان مناهضة السدود ، الحكومة الإنتقالية ، بإنصاف المواطنين والإستجابة لمطالبهم المشروعة ، ومن بينها دعم ورعاية إجراءات العدالة لشهداء المنطقة .

وفى السياق ، كشف ممثل لجان مناهضة السدود ، عن ما عانته المنطقة فى ظل ممارسات النظام السابق .

وشدد ممثل مناهضة السدود ، على نيل العدالة لجميع شهداء سد كجبار ، وعودة حقوقهم المنهوبة من المعادن المهربة التي تقدر قيمتها بمليارات الجنيهات .

جدير بالذكر ، أن فعالية الإحتفال نظمتها اللجنة العليا لمناهضة سد كجبار ، بالقطاع الجنوبي ، فى إطار إحياء الذكرى الثانية لثورة ديسمبر المجيدة ، وإحياءً لذكرى شهداء الثورة السودانية المجيدة .

شارك على
الولاية الشماليةرئيس الوزراءشهداء كجبار
Comments (0)
Add Comment