آخر الأخبار
The news is by your side.

حمدوك يعلن عن إلغاء إنشاء سدي دال وكجبار التي قررها النظام البائد

حمدوك يعلن عن إلغاء إنشاء سدي دال وكجبار التي قررها النظام البائد

الخرطوم: عبدالرحمن الكيال

أعلن رئيس مجلس الوزراء ، دكتور عبد الله حمدوك ، عن إلغاء قرارات النظام البائد التي تتعلق بإنشاء مشاريع سدّي دال وكجبار بالولاية الشمالية .

جاء ذلك لدى مخاطبته ، اليوم ، جماهير المنطقة ، من أمام النصب التذكاري لشهداء كجبار بمنطقة كدنتكار بالولاية الشمالية .

وأكد رئيس الوزراء ، على أن إنتصار ثورة ديسمبر المجيدة لن يتحقق دون تكاتف وإصطفاف جميع أبناء وبنات الشعب السوداني ، وأن حكومة الثورة أتت لتستمع إلى رغبات مواطنيها .

وشدد دكتور حمدوك ، على أن تخضع كل المشاريع الكبرى على النيل ، لدراسات إقتصادية وإجتماعية وبيئية ، وأن يتم فبها إشراك المجتمعات المحلية ، بحيث تكون شريكاً أصيلاً فى القرار وفى الاستفادة من عوائد المشروع .

وأشار رئيس الوزراء ، إلى أن مناطق شمال السودان عانت من التهميش ، مثلها مثل بقية مناطق السودان ، وآن الأوان لتأخذ نصيبها من التنمية .

وكشف دكتور حمدوك ، عن إكتمال ملف التحقيق فى أحداث شهداء كجبار ، وأنه فى طريقه لتحقيق العدالة .

من جانبها أكدت والي الولاية الشمالية ، البروفيسور آمال محمد عز الدين ، حرص حكومتها على التواصل مع المواطنين والإستماع إلى قضاياهم .

وثمنت الوالي ، صمود أهل المنطقة ، وتمسكهم بمطالبهم ، والتي وصفتها ب “المشروعة” .

إلى ذلك طالب ممثلي أهل المنطقة ولجان مناهضة السدود ، الحكومة الإنتقالية ، بإنصاف المواطنين والإستجابة لمطالبهم المشروعة ، ومن بينها دعم ورعاية إجراءات العدالة لشهداء المنطقة .

وفى السياق ، كشف ممثل لجان مناهضة السدود ، عن ما عانته المنطقة فى ظل ممارسات النظام السابق .

وشدد ممثل مناهضة السدود ، على نيل العدالة لجميع شهداء سد كجبار ، وعودة حقوقهم المنهوبة من المعادن المهربة التي تقدر قيمتها بمليارات الجنيهات .

جدير بالذكر ، أن فعالية الإحتفال نظمتها اللجنة العليا لمناهضة سد كجبار ، بالقطاع الجنوبي ، فى إطار إحياء الذكرى الثانية لثورة ديسمبر المجيدة ، وإحياءً لذكرى شهداء الثورة السودانية المجيدة .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.