النيابة تحدد موعد محاكمة متهم من الأمن الشعبي في جريمة قتل

النيابة تحدد موعد محاكمة متهم من الأمن الشعبي في جريمة قتل

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

أعلنت النيابة العامة ، في بيان لها ، أمس ، عن  تحديد يوم 31 يناير الجاري لعقد أول جلسة محاكمة في قضية حسن محمد عمر ، الذي قتل في مطلع العام 2019م ، وأن المتهم في الجريمة عنصر يتبع لما يعرف بقوات الأمن الشعبي .

وأكد البيان أن النائب العام ، مولانا تاج السر الحبر ، سيقدم صحيفة الإتهام في تلك الجلسة .

وكشفت النيابة العامة ، عن لقاء مولانا تاج السر ، بعائلات شهداء الثورة ، وذلك بحضور وكلاء النيابة المباشرين لإجراءات التحري في بلاغاتهم .

وأوضح البيان ، أن وكلاء النيابة المختصين ، قدموا شرحاً موجزاً للإجراءات التي تمت في كل ملف من ملفات الشهداء ، والعقبات التي تواجه سير التحريات .

ونبهت النيابة العامة ، إلى أن الأدلة تشير إلى أن ما تم من إنتهاكات وقتل خارج القانون ، يصل إلى درجة السلوك الممنهج الذي إعتمدته قوات العمليات في جهاز الأمن السابق والمجموعات الأخرى التابعة لها ، في مواجهة المواكب السلمية في الفترة من ديسمبر 2018م ، وحتى سقوط النظام السابق في أبريل 2019م .

وأكد البيان ، إستماع النيابة العامة إلى أسر الشهداء في كل ما يخص البلاغات ، ومباشرة الإجراءات وفقاً لمقتضيات القانون ، رغماً عن العقبات التي تواجهها في الحصول على المعلومات والقبض على المتهمين من منسوبي الأجهزة الأمنية الذين تم تسريحهم من الخدمة .

إلي ذلك ذكرت منظمات حقوقية ، أن أكثر من 100 شخص ، كانوا قد قتلوا خلال الثورة السودانية منذ إنطلاقها حتى سقوط الرئيس المعزول عمر البشير يوم 11 أبريل من العام 2019م .

وتشير المتابعات إلي أن العاصمة الخرطوم شهدت ، الأحد الماضي ، مظاهرات سلمية أمام النيابة العامة والقصر الجمهوري ومجلس الوزراء تطالب بالقصاص لشهداء الثورة والإسراع في تقديم المتورطين للمحاكمة.

شارك على
الأمن الشعبيالنيابة العامة
Comments (0)
Add Comment