آخر الأخبار
The news is by your side.

ﺗﺮﺍﻛﻴﺐ ﻣﺼﻄﻔى ﺳﻴﺪ ﺍﺣﻤﺪ ( 1 )

ﺍﺷﺎﺭﺍﺕ ﺛﻘﺎﻓﻴﺔ … بقلم: ﻳﺤيى ﻓﻀﻞ ﺍﻟﻠﻪ .. ﺗﺮﺍﻛﻴﺐ ﻣﺼﻄﻔى ﺳﻴﺪ ﺍﺣﻤﺪ ( 1 )

ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺐ ﻣﻠﻤﺢ ﻣﻬﻢ ﻭﺧﺎﺹ ، ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻼﻣﺢ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪﺓﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﺎﻳﺰﺕ ﺑﻬﺎ ﺍﻏﻨﻴﺔ ﻣﺼﻄﻔﻲ ﺳﻴﺪ ﺍﺣﻤﺪ ﻭ ﺍﻋﻨﻲ ﺑﺎﻟﺘﺮﻛﻴﺐ ﻫﻨﺎ ، ﺍﻥ ﻫﻨﺎﻟﻚ ﺑﻌﺾ ﺍﻻﻏﻨﻴﺎﺕ ﺍﺟﺮﻱ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﺼﻄﻔى ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺗﺮﻛﻴﺐ ﺑﻴﻦ ﻗﺼﺎﺋﺪ ﻭ ﻣﻘﺎﻃﻊ ﺷﻌﺮﻳﺔ ﻟﺘﻜﻮﻥ ﺍﻻﻏﻨﻴﺔ ﻣﻨﺴﺠﻤﺔ ﺣﻴﻦ ﻳﻌﻄﻴﻬﺎ ﺍﻟﻠﺤﻦ ﻭ ﺍﻻﺩﺍﺀ .

ﻣﺜﺎﻝ ﻟﺬﻟﻚ ﺍﻻﻏﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﺩﺭﻭﻳﺶ ﻭ ﻧﺰﺍﺭ ﻗﺒﺎﻧﻲ ( ﻣﻬﻤﺎ ﻫﻢ ﺗﺄﺧﺮﻭﺍ ﻓﺎﻧﻬﻢ ﻳﺄﺗﻮﻥ ) ، ﻭ ﺟﻤﻊ ﻣﺼﻄﻔﻲ ﺑﻴﻦ ﺻﻼﺡ ﺣﺎﺝ ﺳﻌﻴﺪ ﻭ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻮﻫﺎﺏ ﻓﻲ ﺍﻻﻏﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﻮﻝ :(( ﻃﻮﺭﻳﺘﻚﻓﻲ ﺍﻟﻄﻴﻦ ﻣﺮﻣﻴﺔ ﻭ ﻛﻮﺭﻳﺘﻚ ﻳﺎﺑﺴﺔ ﻭ ﻣﺠﺪﻭﻋﺔ )) .

ﻭﻗﺪ ﻻ ﻳﻌﻠﻢ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﻭﻥ ﺍﻥ ﺍﻻﻏﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻣﻄﻠﻌﻬﺎ ((ﻗﻮﻟﻲ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﻟﺼﻤﺖ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻭ ﻛﻮﻧﻲ ﺍﻟﻨﺠﻤﻪ ﻭﺍﻣﺸﻲ ﻣﻌﺎﻧﺎ ﺍﻟﺪﺭﺏ ﻃﻮﻳﻞﻭ ﻃﻮﻟﻲ ﺍﻟﻨﺠﻤﻪ )) ﻫﻲ ﻋﻤﻞ ﻣﺸﺘﺮﻙ ﺑﻴﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﻃﻪ ﺍﻟﻘﺪﺍﻝ ﻭ ﻗﺎﺳﻢ ﺍﺑﻮﺯﻳﺪ ،ﺍﺫ ﺍﻥ ﺍﻟﻘﺪﺍﻝ ﻫﻮ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻤﻄﻠﻊ ﺍﻻﺳﺎﺳﻲ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻻﻏﻨﻴﺔ .

ﻻﺑﺪ ﺍﻥ ﻧﺬﻛﺮ ﺍﻥ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺐ ﻫﺬﻱ ﺑﺪﺃﺕ ﻣﻊ ﻣﺼﻄﻔى ﻣﻊ ﺑﺪﺍﻳﺎﺗﻪ ﻓﻬﻮ ﻗﺪ ﻣﺎﺭﺱ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺐ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻻﻏﻨﻴﺔ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻓﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻋﺮﻑ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﺑﺪﺍﻳﺘﻪ ( ﻏﺪﺍﺭ ﺩﻣﻮﻋﻚ ) ﺍﻟﺘﻲ ﺑﺪﺃﺕ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﻘﻄﻊ ﺍﻟﺸﻌﺮﻱ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﻣﻦ ﻗﺼﻴﺪﺓ ﺍﺧﺮﻱ ﺑﺎﻟﻔﺼﺤﻲ ﻛﺘﺒﻬﺎ ﻫﻮ ﺍﻳﻀﺎ :(( ﻻ ﺗﻨﺒﺶ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﺍﻟﺒﻌﻴﺪ ﺍﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻳﻮﻣﺎ ﻟﻘﻠﺒﻲ ﻭﺍﻗﻌﺎ ﻣﺠﻬﻮﻻ ﻻ ﺗﻨﻜﺄ ﺍﻟﺠﺮﺡ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ ﻓﺎﻧﻨﻲ ﻭﺩﻋﺖ ﻟﻴﻼ ﻣﻈﻠﻤﺎ ﻭ ﺛﻘﻴﻼ )) .

ﺍﺫﻥ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻣﺼﻄﻔى ﻟﻠﺘﺮﻛﻴﺐ ﻫﻲ ﻇﺎﻫﺮﺓ ﻻﺯﻣﺘﻪ ﺣﺘﻲ ﻓﻲ ﺑﺪﺍﻳﺎﺗﻪ ﻭ ﻫﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﻻ ﺗﺘﺄﺗﻲ ﺍﻻ ﻟﺼﺎﺣﺐ ﺫﺍﺋﻘﺔ ﺷﻌﺮﻳﺔ ﺣﺴﺎﺳﺔ ﺗﻌﺮﻑ ﻛﻴﻒ ﺗﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ ﻭ ﺍﻟﺮﺅﻱ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﻤﻠﻬﺎ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﻭ ﻗﺪ ﻳﺤﺪﺙ ﺍﻭ ﺣﺪﺙ ﺍﻥ ﺟﻤﻊ ﻣﺼﻄﻔى ﺑﻴﻦ ﻗﺼﻴﺪﺗﻴﻦ ﻟﺸﺎﻋﺮ ﻭﺍﺣﺪ ﻓﻲ ﺍﻏﻨﻴﺔ ﻗﺎﻡ ﺑﺘﺮﻛﻴﺐ ﺍﺑﻴﺎﺗﻬﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺧﺘﺎﺭﻫﺎ ﻭﻓﻖ ﺭﺅﻳﺘﻪ ﻟﻠﻌﻤﻞ ﺍﻟﻐﻨﺎﺋﻲ ، ﻭ ﺳﺎﺳﺘﻌﺮﺽ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ﻣﻦﺧﻼﻝ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﻣﻬﻤﺔ ﺑﻌﺚ ﻟﻲ ﺑﻬﺎ ﻣﺪﻧﻲ ﺍﻟﻨﺨﻠﻲ .

ﻭﻳﺒﺪﻭ ﺍﻥ ﺗﺮﺍﻛﻴﺐ ﻣﺼﻄﻔى ﺳﻴﺪ ﺍﺣﻤﺪ ﺗﺘﻢ ﻓﻲ ﻣﻌﻤﻠﻪ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﻟﺬﻟﻚ ﻻ ﺗﺘﻮﻓﺮ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺣﻮﻝ ﺗﻠﻚ ﺍﻻﻏﻨﻴﺎﺕ ﻓﻔﻲ ﻛﺘﺎﺏ (ﻓﺠﺮ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻕ ) ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺻﺪﺭﺗﻪ ﺭﺍﺑﻄﺔ ﺍﺻﺪﻗﺎﺀ ﻣﺼﻄﻔى ﺳﻴﺪ ﺍﺣﻤﺪ ﺑﺎﻟﺮﻳﺎﺽ ، ﻻﺣﻈﺖ ﺍﻥ ﻫﻨﺎﻟﻚ ﺍﻏﻨﻴﺎﺕ ﻳﺠﺐ ﺍﻥ يشار ﺍﻟى ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺗﺠﺎﻫﻬﺎ ﻭ ﺫﻟﻚ ﻻﻧﻬﺎ ﺍﻋﻤﺎﻝ ﻣﺸﺘﺮﻛﺔ ﻭﻟﻜﻨﻬﺎ

ﺗﺤﻤﻞ ﺍﺳﻢ ﺷﺎﻋﺮ ﻭﺍﺣﺪ ﻓﻔﻲ ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ( 84 ) ﻧﺠﺪ ﺍﻏﻨﻴﺔ ( ﻟﻴﻪ ﻏﺒﺘﻲ ﻳﺎ ﺍﻟﻘﻤﺮﻩ ) ﺑﺎﺳﻢ ﻗﺎﺳﻢ ﺍﺑﻮﺯﻳﺪ ﻭﺧﺎﺗﻤﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻻﻏﻨﻴﺔ ﺑﻤﻘﻄﻊ ﺷﻌﺮﻱ ﻳﺨﺺ ﺣﻤﻴﺪ ، ﻫﺬﻩ ﺍﻻﻏﻨﻴﺔ ﺍﻏﻨﻴﺘﻴﻦ ﺟﻤﻊ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻣﺼﻄﻔﻲ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻠﺤﻦ ﻭ ﺍﻻﺩﺍﺀ ﻭ ﺍﺫﻛﺮ ﺍﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻻﻏﻨﻴﺔ ﻗﺪ ﺗﻢ ﻋﻤﻠﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﺟﻞ ﻋﻤﻞ ﻣﺴﺮﺣﻲ ﻫﻮ (ﺍﺭﺑﻊ ﺭﺟﺎﻝ ﻭﺣﺒﻞ ) ﻟﺬﻭ ﺍﻟﻔﻘﺎﺭ ﺣﺴﻦ ﻋﺪﻻﻥ ﻭ ﺍﺧﺮﺍﺝ ﻗﺎﺳﻢ ﺍﺑﻮﺯﻳﺪ ، ﺍﺫﻥ ﻫﻲ ﺍﻏﻨﻴﺔ ﻣﺸﺘﺮﻛﺔ ﺑﻴﻦ ﻗﺎﺳﻢ ﺍﺑﻮﺯﻳﺪ

ﻭﺣﻤﻴﺪ :

(( ﻟﻴﻪ ﻏﺒﺘﻲ ﻳﺎ ﺍﻟﻘﻤﺮﻩ

ﻧﺮﻛﺐ ﺟﻴﺎﺩ ﺍﻟﻠﻴﻞ

ﻳﻨﺸﺮﺍ ﺑﻴﻨﺎ ﺻﺒﺎﺡ

ﺳﻔﺮ ﺍﻟﻌﺘﺎﻣﻴﺮ ﻟﻴﻞ

ﻧﺮﺟﺎﻙ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻄﺮﻩ

ﺍﺭﺟﻊ ﺗﻌﺎﻝ ﻳﺎ ﺷﻠﻴﻞ

ﺩﺭﻉ ﺍﻻﻣﻴﺮﻩ ﺳﺮﻕ

ﺳﻮﻭﻫﻮ ﺣﺪﻭﺓ ﺧﻴﻞ

ﺑﺤﺮ ﺍﻟﻌﻄﺎﺷﺎ ﻧﺸﻒ

ﻧﺸﺮﺏ ﺑﻮﺍﻗﻲ ﺍﻟﺴﻴﻞ ))

ﺍﻟﻲ ﻫﻨﺎ ﺍﻧﺘﻬﺖ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﻗﺎﺳﻢ ﺍﺑﻮ ﺯﻳﺪ ﻟﻴﺪﺧﻞ ﻣﺼﻄﻔﻲ ﺑﻌﺪ

ﺫﻟﻚ ﺧﺎﺗﻤﺎ ﻫﺬﻩ ﺍﻻﻏﻨﻴﺔ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﻘﻄﻊ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺑﺎﺕ ﺣﻤﻴﺪ ﻭ ﺍﻇﻦ ﺍﻥ ﻫﻨﺎﻟﻚ ﺍﺧﺘﻼﻓﺎ ﻭﺍﺿﺤﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺨﺺ ﻗﺎﺳﻢ ﻭ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺨﺺ ﺣﻤﻴﺪ ﻭ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻣﻼﺣﻈﺔ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻟﺸﻌﺮﻱ ﻭ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻲ :

(( ﺻﺪ ﻟﻲ ﻣﻼﻣﺤﻚ ﻳﺎ ﺣﺮﺍﺯ

ﺭﻳﺢ ﺍﻟﻌﻮﺍﺭﺽ ﻏﺮﺑﺖ

ﻓﺮﺗﻚ ﺿﻔﺎﻳﺮﻙ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺯﺍﺯ

ﺟﻴﺔ ﺍﻟﻌﺼﺎﻓﻴﺮ ﻗﺮﺑﺖ ))

ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ( 101 ) ﻧﺠﺪ ﺍﻥ ﺍﻏﻨﻴﺔ ( ﺣﺒﺎﻟﻨﺎ ﺍﻟﺠﻮﻩ

ﻣﺎﺗﺨﻨﺖ ) ﺗﺤﻤﻞ ﺍﺳﻢ ﻳﺤﻴﻲ ﻓﻀﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﺍﻥ

ﺍﻟﻤﻄﻠﻊ ﺍﻻﻭﻝ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻻﻏﻨﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﺷﻌﺎﺭ ﻗﺎﺳﻢ ﺍﺑﻮﺯﻳﺪ :

(( ﻃﻌﻨﺎ ﺍﻟﻀﻞ

ﻭ ﻓﻲ ﺍﻻﺣﻼﻡ

ﻃﻌﻨﺎ ﺍﻟﻔﻴﻞ

ﻗﻮﺍﻓﻞ ﺍﻟﻐﻀﺒﻪ

ﻛﺎﻥ ﻃﺮﺣﺖ ﺗﻼﺕ ﻣﺮﺍﺕ

ﺩﺣﻴﻦ ﺟﺮﺑﺖ ﻋﻀﺔ ﺯﻭﻝ

ﻣﻼﻥ ﻣﻐﺼﻪ ))

ﻭﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺗﺄﺗﻲ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺘﺒﺘﻬﺎ ﺍﻧﺎ ﻭ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻄﻠﻊ

ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺘﺒﻪ ﻗﺎﺳﻢ ﺍﺑﻮﺯﻳﺪ ﻣﻘﻄﻊ ﻣﻬﺠﺮ ﻣﻦ ﻋﻤﻞ ﻣﺴﺮﺣﻲ ﺍﺧﺘﺎﺭﻩ ﻣﺼﻄﻔﻲ ﻣﻜﺜﻔﺎ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻻﻏﻨﻴﺔ .

ﺍﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ( 88 ) ﻭﺗﺤﺖ ﻋﻨﻮﺍﻥ ( ﺍﺩﻓﻘﻲ ) ﻭ ﻫﻲ ﺍﻏﻨﻴﺔ ﻟﻘﺎﺳﻢ ﺍﺑﻮﺯﻳﺪ ﻭ ﻟﻜﻦ ﻫﻨﺎﻟﻚ ﺧﻄﺄ ﻛﺒﻴﺮ ، ﺍﺫ ﺍﻥ ﺍﻟﻤﻄﻠﻊ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﺿﻊ ﻓﻲ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﻻ ﻳﻨﺘﻤﻲ ﺍﻟﻲ ﺍﻏﻨﻴﺔ (ﺍﺩﻓﻘﻲ ) ﻣﻄﻠﻘﺎ ﻭ ﻳﺒﺪﻭ ﺍﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﻗﺪ ﺍﺿﻴﻔﺖ ﺍﻟﻲ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﻟﻢ ﺗﺤﻆ ﺑﻤﺮﺍﺟﻌﺔ ﻣﺼﻄﻔﻲ ﺳﻴﺪ ﺍﺣﻤﺪ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﺍﺫ ﻋﺮﻓﺖ ﺍﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ( ﻓﺠﺮ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻕ ) ﻗﺪ ﺻﺤﺢ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻣﺼﻄﻔﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﺍﻟﻤﻄﻠﻊ

ﻳﻘﻮﻝ :

(( ﻋﻠﻤﻴﻨﻲ ﺍﻻﺣﺘﻤﺎﻝ

ﻭ ﻛﻴﻒ ﺍﺟﺎﻭﺏ ﻋﻦ ﻫﻮﺍﻧﺎ

ﻟﻤﺎ ﻳﻐﻠﺒﻨﻲ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ

ﻟﻤﺎ ﻳﺘﺄﺭﺣﺞ ﻣﻨﺎﻧﺎ

ﺑﻴﻦ ﻣﻈﻨﻪ ﻭ ﺍﺣﺘﻤﺎﻝ

ﻣﺎ ﺑﺤﺴﻚ ﺩﻭﻧﻚ ﺍﻧﺘﻲ

ﻣﺎ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﻫﻲ ﺍﻟﻈﻼﻝ

ﻭ ﺍﻟﺤﺮﻑ ﺑﻴﻌﺮﻑ ﺻﺪﺍﻫﻮ

ﺣﺘﻲ ﻟﻮ ﺟﻒ ﺍﻟﺨﻴﺎﻝ ))

ﻭ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻘﻄﻊ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﺿﻊ ﺍﻣﺎﻡ ﺍﻏﻨﻴﺔ (ﺍﺩﻓﻘﻲ ) ﻟﻘﺎﺳﻢ

ﺍﺑﻮ ﺯﻳﺪ ﻫﻮ ﻗﺼﻴﺪﺓ ﻛﺘﺒﺘﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ 1986 ﻡ ﻭ ﺑﻤﺎ ﺍﻥ ﻗﺎﺳﻢ ﺍﺑﻮ ﺯﻳﺪ ﺻﺪﻳﻖ ﻭ ﺷﺮﻳﻚ ﺣﻤﻴﻢ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻲ ﻭ ﺭﻓﻴﻖ ﺍﻟﻤﺴﺮﺡ

ﻭﺍﻟﺸﻌﺮ ﻟﻢ ﻳﺘﻮﺍﻥ ﻻﻥ ﻳﺪﺧﻞ ﻋﻠﻲ ﻗﺼﻴﺪﺗﻲ ﻫﺬﻱ ﻣﺤﺮﺿﺎ

ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻣﺼﻄﻔﻲ ﻓﻜﺘﺐ ﻗﺎﺳﻢ ﻣﺴﺘﻠﻬﻤﺎ ﻗﺼﻴﺪﺗﻲ ﻟﻴﻐﻨﻲ

ﻣﺼﻄﻔﻲ ﺍﻏﻨﻴﺔ ﺗﺠﻤﻊ ﺑﻴﻨﻲ ﻭ ﺑﻴﻦ ﻗﺎﺳﻢ ﺍﺑﻮﺯﻳﺪ ﻓﻲ ﻋﻤﻞ

ﺷﻌﺮﻱ ﻟﻪ ﻣﺘﻌﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﻋﻨﺪﻱ ﻭﻟﺬﻟﻚ ﺭﺃﻳﺖ ﺍﻥ ﺍﺷﻴﺮ

ﺑﺎﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﺍﻟﻲ ﺍﻥ ﻫﺬﺓ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺍﻟﻘﺼﻴﺮﺓ ﻻ ﻋﻼﻗﺔ ﻟﻬﺎ

ﺑﺎﻏﻨﻴﺔ (ﺍﺩﻓﻘﻲ ) ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﺍﻟﻔﺎﺩﺡ ﻻﻥ

(ﺍﺩﻓﻘﻲ ) ﺍﻏﻨﻴﺔ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﺑﺬﺍﺗﻬﺎ ﻭ ( ﻋﻠﻤﻴﻨﻲ ﺍﻻﺣﺘﻤﺎﻝ )

ﺍﻏﻨﻴﺔ ﺍﺧﺮﻱ ﻭ ﺣﺘﻲ ﺗﻜﺘﻤﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺔ ﻭ ﺣﺘﻲ ﻻ ﺍﺣﺮﻡ

ﺍﻟﻘﺎﺭﺉ ﻣﻦ ﻣﺘﻌﺔ ﺍﺿﺎﻓﺔ ﻗﺎﺳﻢ ﺍﺑﻮﺯﻳﺪ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺍﻧﺸﺮ

ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﻛﺎﻣﻠﺔ :

(( ﻋﻠﻤﻴﻨﻲ ﺍﻻﺣﺘﻤﺎﻝ

ﻭ ﻛﻴﻒ ﺍﺟﺎﻭﺏ ﻋﻦ ﻫﻮﺍﻧﺎ

ﻟﻤﺎ ﻳﻐﻠﺒﻨﻲ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ

ﻟﻤﺎ ﻳﺘﺄﺭﺣﺞ ﻣﻨﺎﻧﺎ

ﺑﻴﻦ ﻣﻈﻨﻪ ﻭ ﺍﺣﺘﻤﺎﻝ

ﻣﺎ ﺑﺤﺴﻚ ﺩﻭﻧﻚ ﺍﻧﺘﻲ

ﻣﺎ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﻫﻲ ﺍﻟﻈﻼﻝ

ﻭ ﺍﻟﺤﺮﻑ ﺑﻴﻌﺮﻑ ﺻﺪﺍﻫﻮ

ﺣﺘﻲ ﻟﻮ ﺟﻒ ﺍﻟﺨﻴﺎﻝ

ﻋﻠﻤﻴﻨﻲ ﺍﻻﺣﺘﻤﺎﻝ

ﻭ ﻧﺤﻦ ﻛﻴﻒ ﻧﻘﺪﺭ ﻧﻘﺎﻭﻡ

ﻓﻲ ﺯﻣﻦ ﻣﻞ ﺍﻟﺤﻮﺍﺭ

ﺻﺮﺧﺔ ﺑﺘﻤﻮﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺰﺍﺭﻉ

ﺯﻳﻒ ﻣﺸﺘﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻮﺍﺭﻉ

ﺑﻴﻦ ﻣﺪﺍﻳﻨﺎ ﺍﻟﻜﺘﺎﺭ

ﻋﻠﻤﻴﻨﻲ ﺍﻻﺣﺘﻤﺎﻝ

ﻭﻛﻴﻒ ﺍﻗﺎﻭﻡ ﻫﺠﻤﺔ

ﺍﻟﺰﻣﻦ ﺍﻟﺘﺘﺎﺭ

ﻭﻛﻴﻒ ﻧﺤﺼﻦ ﻭﻣﻀﺔ ﺍﻻﻣﻞ

ﺍﻟﺒﺘﺸﺮﻕ ﻛﻞ ﻣﺮﻩ

ﻭ ﻓﻲ ﺍﻧﺘﻈﺎﺭﻱ

ﺍﻧﺘﻲ ﻭ ﺍﻟﺸﻮﻕ ﻭ ﺍﻟﻤﺠﺮﻩ

ﺑﺮﻕ ﺧﻄﻂ

ﻟﻲ ﺧﻀﻮﺑﻚ

ﻭﻋﺪ ﻳﻔﺘﺢ

ﻟﻲ ﺩﺭﻭﺑﻚ

ﻏﻴﺚ ﻳﻘﻔﻞ ﻓﻲ ﺷﺠﻮﺑﻚ

ﻋﻠﻤﻴﻨﻲ ﺍﻻﺣﺘﻤﺎﻝ

ﻭﻛﻴﻒ ﻧﺠﻤﻊ

ﻟﻲ ﻣﻼﻣﺢ ﺍﻟﻠﻴﻠﻪ

ﻣﻦ ﻋﻤﻖ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭ

ﻋﻠﻤﻴﻨﻲ ﺍﻻﺣﺘﻤﺎﻝ

ﻭ ﻛﻴﻒ ﻗﻮﺍﻱ

ﺗﻘﺪﺭ ﺗﺼﺎﺭﻉ

ﻓﻲ ﺑﻠﺪ ﻣﻠﻴﺖ ﺻﻔﻮﻓﺎ

ﻭﺍﻻ ﺍﻣﺸﻲ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻤﺰﺍﻟﻖ

ﻓﻲ ﺑﻠﺪ ﻧﻘﺮﺕ ﺩﻓﻮﻓﺎ

ﻭ ﺍﻻ ﺍﺷﻴﻠﻚ ﻭ ﺍﺣﺘﻤﺎﻟﻚ

ﺍﻣﺎ ﺃﺩﻳﻚ ﺍﺣﺘﻤﺎﻟﻲ

ﻳﺎ ﺍﺷﻴﻞ ﻣﻨﻚ ﺣﺮﻭﻓﻚ

ﻭﻻ ﺍﺭﺟﻊ ﻟﻴﻚ ﻇﺮﻭﻓﻚ

ﻏﻨﻮﺓ ﺗﻤﺮﻕ ﻣﻦ ﺩﻓﻮﻓﻚ

ﺑﺮﺟﻲ ﻫﺠﻌﺔ ﻟﻴﻞ ﻃﻴﻮﻓﻚ

ﻋﻠﻤﻴﻨﻲ ﺍﻻﺣﺘﻤﺎﻝ

ﻭ ﻻﻧﺘﻌﺎﻫﺪ

ﻧﻮﺍﺻﻞ

ﻓﻲ ﺍﻟﻈﺮﻭﻑ ﺍﻟﻘﺎﺳﻴﺔ ﻧﻤﺸﻲ

ﻟﻤﺔ ﺍﻻﻃﻔﺎﻝ ﻧﺸﻮﻓﺎ

ﻭﻣﻀﺔ ﺗﻤﺤﻮﻫﺎ ﺍﻟﻈﻼﻝ

ﻓﻲ ﺧﻴﺎﻟﻲ

ﻭ ﻓﻲ ﺧﻴﺎﻟﻚ

ﻭﺑﻴﻦ ﻇﻼﻟﻲ

ﻭﺍﺣﺘﻤﺎﻟﻲ

ﻭﺍﺣﺘﻤﺎﻟﻚ

ﻟﻤﺎ ﻳﺠﺎﻭﺏ ﺳﺆﺍﻟﻚ

ﺗﺮﻓﻊ ﺍﻻﺣﺰﺍﻥ ﻇﺮﻭﻓﺎ

ﻟﻤﺎ ﻧﺘﻘﺎﺑﻞ ﻧﺤﻘﻖ

ﻓﻲ ﻭﺟﻮﺩﻱ

ﻭ ﻓﻲ ﻭﺟﻮﺩﻙ

ﺍﺣﻠﻲ ﺷﻮﻓﻪ ))

ﺍﺳﺘﻄﻴﻊ ﺍﻥ ﺍﻗﻮﻝ ﺍﻥ ﻗﺎﺳﻢ ﺍﺑﻮﺯﻳﺪ ﻣﺴﺘﺠﻴﺒﺎ ﻟﺘﺤﺮﻳﺾﻣﺼﻄﻔﻲ ﺳﻴﺪ ﺍﺣﻤﺪ ﺗﺠﺎﻩ ﻗﺼﻴﺪﺗﻲ ﺍﻟﻘﺼﻴﺮﺓ ﺍﺳﺘﻄﺎﻉ ﺍﻥﻳﻤﺘﺺ ﺍﻧﻔﻌﺎﻻﺕ ﻗﺼﻴﺪﺗﻲ ﻭ ﻳﻤﺘﺪ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻤﺎﺭﺳﺎ ﺷﺎﻋﺮﻳﺘﻪﺍﻟﻌﺬﺑﺔ ﻭ ﺍﻟﻤﺘﺄﻣﻠﺔ ﺍﻟﺸﻔﻴﻔﺔ ﻟﻴﺘﻐﻨﻲ ﻣﺼﻄﻔﻲ ﺳﻴﺪ ﺍﺣﻤﺪﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺍﺣﺘﻔﻆ ﺑﻬﺎ ﻋﻠﻲ ﺷﺮﻳﻂ ﻛﺎﺳﻴﺖﻭﺍﺗﻤﻨﻲ ﺍﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻟﻬﺎ ﻓﺮﺻﺔ ﺍﻟﺬﻳﻮﻉ ﻭﺍﻻﻧﺘﺸﺎﺭ ﻭﺫﻟﻚ ﻣﻦﺧﻼﻝ ﻣﺸﺎﺭﻳﻊ ﻻﻋﺎﺩﺓ ﺍﻻﺳﺘﻤﺎﻉ ﺍﻟﻲ ﻣﺼﻄﻔﻲ ﺳﻴﺪ ﺍﺣﻤﺪﺧﺎﺻﺔ ﺍﻋﻤﺎﻟﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺆﺩﻳﻬﺎ ﺑﺎﻟﻌﻮﺩ .ﻭﻓﻲ ﺍﻻﺷﺎﺭﺓ ﺍﻟﻘﺎﺩﻣﺔ ﺳﺎﺳﺘﻌﺮﺽ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻣﺪﻧﻲﺍﻟﻨﺨﻠﻲ ﺣﻮﻝ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺘﺮﺍﻛﻴﺐ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﻴﻨﻪﻭﺑﻴﻦ ﻣﺼﻄﻔﻲ ﺳﻴﺪﺍﺣﻤﺪ ، ﻫﺒﺎﺑﺔ ﻋﺮﻕ ﺍﻟﺠﺒﺎﻩ ﺍﻟﺸﻢ ﻭﺍﻟﻘﻤﺮ ﺍﻟﻤﻘﺮﺡ ﺿﺪ ﻗﻮﺍﻧﻴﻦ ﺍﻻﻓﻮﻝ .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.