آخر الأخبار
The news is by your side.

هذا الحبيب » 26 » السيرة النبوية العطرة الاستسقاء بوجهه ( ص )

هذا الحبيب » 26 » السيرة النبوية العطرة الاستسقاء بوجهه ( ص )

لما بلغ صلى الله عليه وسلم سن التاسعة تقول بركة :_ مضى علينا عام وبعض العام كانت سنة شديدة ( أي انقطع المطر ) وأضحت قريش في قحط و جفاف شديد.

روى ابن عساكر عن جلهمة بن عرفطة يقول جلهمة :_ قدمت إلى مكة وقريش في قحط (فكانوا أهل مكة مجتمعين يتباحثون في الامر)
يقول :_ فسمعتهم

قائل منهم يقول :_ اعتمدوا اللات والعزة وقائل منهم يقول :_اعتمدوا مناة الثالثة الأخرى ( طبعاً اللات والعزة ، ومناة الثالثة الاخرى ، اسماء اصنام ، يعني اقصدوهم ، واطلبوا منهم السقيا ، من أجل نزول الماء) فقريش يتباحثوا بالأمر ، وهناك افكار كثيرة تنطرح من أجل االستسقاء (الإستسقاء هو التوجه بالدعاء إلى الله من أجل أن ينزل خير السماء الغيث ) فقال شيخ وسيم حسن الوجه ( كان واقف معهم شيخ وسيم لم يذكر إسمه في كتب السيرة ) قال :_ أنّى تؤفكون ( أي متى تنتهوا من هذا التفكير الذين لا يسمن ولا يغني من جوع ؟؟) أنّى تؤفكون ، وفيكم بقية ابراهيم وسلالة اسماعيل.

فقالوا له :_ كأنك تقصد أبا طالب ؟
قال : نعم (يعني صحيح قصدي أبا طالب هو يستسقي لكم) ،لماذا قال لهم اقصدوا ابا طالب ؟؟لأن قريش كانت إذا انقطع نزول الأمطار ، ذهبوا الى عبد المطلب جد النبي وقالوا يا شيخ مكة استسقي لنا فكان يذهب ويدعوا الله عند الكعبة فتنزل الأمطار وكانوا يسموه أبا البطحاء بسبب نزول الغيث عند دعائه ،لأنه من سلالة طاهرة جده ابراهيم واسماعيل عليهما السلام .

فقاموا بأجمعهم إلى بيت أبا طالب قال :_ فدققنا عليه باب بيته فخرج علينا رجل حسن الوجه ( قصده أبو طالب ) عليه إزار قد اتشح به ( يعني فتح لهم باب البيت ، وكان على كتفيه ، قطعة قماش ونازلة مغطية صدره وبطنه) فثأروا إليه (أي أخذوا يتوسلون له كي يستسقي لهم ، مثل ابوه عبدالمطلب ).
قالوا :_ يا أبا طالب أقحط الوادي ، وأجدب العيال فأستسقي لنا كما كان يفعل أبوك !!!

قال فخرج أبو طالب ومعه غلام (الغالم قصده عن النبي صلى الله عليه وسلم)
وكان هذا الغلام ، كأنه شمس دجنة تجلت عليها سحابة قتماء ( يصف الغلام ، أي النبي صلى الله عليه وسلم ، كأن وجهه من النور شمس ، لما تأتي سحابة بسيطة تغطيها ، حتى يقدر الانسان ينظر بأتجاه الشمس ) وكان ابو طالب حوله ، أغلمة ( أي اولاد ابو طالب ).

فأخذه أبو طالب من دونهم ( لم يختر أبو طالب من الأوالد غيره) فطاف به في البيت سبعة (يعني سبع أشواط) ثم ألصق ظهر الغلام بالكعبة والذ بأضبعي الغلام
( يعني رفع النبي أبو طالب ولصق ظهره بالكعبة ولاذ بأضبعي الغلام ، قصده وضع يداه تحت إبطيه وحمله وألصق ظهره بالكعبة ) فأخذ أبو طالب يدعوا ( كانت يدا الرسول صلى الله عليه وسلم مرفوعة للسماء ، وأبو طالب يدعوا ،و النبي عمره تسع سنين ، لا يعرف الدعاء. ولاذ بأضبعي الغلام وأخذ الغلام يحرك أصبعيه
يقول :_فأقبل السحاب من ها هنا ، وها هنا وأغدق واغدودق وانفجر له الوادي وأخصب له النادي والبادي.

وسقى الله عزوجل قريش ، ببركة حبيبه صلى الله عليه وسلم

البعض أنكر هذه الرواية عن (جلهمة بن علفطة) وقال لا تصح ولكن لو كانت راويته فقط ما اكتفيت بها .. ولكن في رواية للصحابية بركة ، وهناك ايضاً دليل لصحتها.

دليل صحتها

لما الرسول صلى الله عليه وسلم في بداية الدعوة ، قال للناس إني رسول الله إليكم وكذبوه قومه واشتد العداء عليه وعلى الصحابة في حصار شعب أبي طالب ( سيمر معنا بالسيرة ونذكر الاحداث بالتفصيل ) أبو طالب كان يدافع عن الرسول
رد على قريش بأبيات شعر تجاوزت المئة بيت ،على مسمع رسول الله ، والابيات مشهورة من بعض الأبيات التي يدافع بها عن النبي صلى الله عليه وسلم
يقول وهو يصف الرسول:
وأبيض يستسقى الغمام بوجهه … ثمال اليتامى عصمة الأرامل … يلوذ الهالك من آل هاشم ( هنا يذكرهم أبو طالب ، هل تذكرون يا آل هاشم عندما كنتم ، ستهلكون من العطش والجفاف و رفعت محمد عند الكعبة وأسقاكم الله الماء به ولأجله ، الآن تعادوه) الدليل ، فكون أبو طالب يذكرهم لقريش بالإستسقاء والنبي صلى الله عليه وسلم يسمع قصيدة عمه ويسكت فماذا يعني سكوت النبي صلى الله عليه وسلم ، يا طالب الشريعة ( يسمى إقرار ) أي إقرار بصحة ما يقول عمه لو كانت هذه الحادثة ، كذب هل يسكت رسول هللا على الكذب ؟؟
وهو المبلغ عن الله  لو في أي خطأ أو كذب لا يسكت صلى الله عليه وسلم أبداً ..

هنا اصبح لدينا  دليل شرعي صحيح أن أبا طالب إستسقى بالنبي صلى الله  عليه وسلم وهو عمره 9 سنوات ، بإقرار النبي ( اي موافقته على مايقول عمه بالسكوت ) البعض أنكرها وقالوا لا تصح السند ضعيف ، انا اكتب السيرة واحرص على ان أختار الصحيح منها من غير ما ارفق الدليل ،لانني أكتبها في سياق يصل لعقول الناس وقلوبهم يصل للكبير والصغير والمتعلم و غير المتعلم من غير ان اخرج عن المضمون ، هدفي من ذلك ان تعرفوا أكثر عن رسولنا صلى الله عليه وسلم ، ويدخل النور لقلوبكم وتتذوقوا لذة الأيمان بحبه وحب صحابته الكرام .

يتبع..

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.