آخر الأخبار
The news is by your side.

هذا الحبيب » 25 » .. السيرة النبوية العطرة   “كفالة أبي طالب”

هذا الحبيب » 25 » .. السيرة النبوية العطرة   كفالة أبي طالب للنبي صلى الله عليه وسلم  

اعداد: مراد فتحي

إنتقل صلى الله عليه وسلم ، مع حاضنته بركة {{ أم أيمن }} الى كفالة عمه ، أبو طالب ، بعد وفاة جده عبد المطلب اسم ابو طالب لقب ، أما اسمه الحقيقي ( عبد مناف) ابو طالب ابوه لعلي بن ابي طالب رضي الله عنه ، ابن عم رسول الله ، وزوج أبنته فاطمة رضي الله عنها زعم شيعة علي رضي الله عنه ، أن أسم ابو طالب ( عمران) لقوله تعالى (إن الله اصطفى آدم ونوحا وآل إبراهيم وآل عمران على العالمين ).

وقد أخطأوا في ذلك خطأ كبيرا، ولم يتأملوا القرآن قبل أن يقولوا هذا البهتان ، فلو تابعوا تتمت قراءة الايات لوجدوا بعدها قوله تعالى ( إذ قالت امرأة عمران رب إني نذرت لك ما في بطني محررا ) وكانت تعتقد الذي في بطنها ذكر ، فولدت أنثى ، فولدت السيدة مريم بنت عمران ، عمران __ هو أب للسيدة مريم بنت عمران ام نبي الله عيسى عليه السلام ، جد نبي الله عيسى عليه السلام.

اسمه ( عبد مناف ) ملقب أبا طالب .
كان ابو طالب ، قليل المال ، لم يكن من أصحاب الاموال ، وعنده كثرة بالاولاد
ولكن كان صاحب شرف في قومه ، وكرم نفس ، وكان قد حرم الخمر على نفسه ، كما حرمها ابوه عبدالمطلب على نفسه من قبل وكان محبوباً للجميع فورث الزعامة من أبوه ، عبد المطلب واصبح شيخ مكة. 

انتقل صلى الله عليه وسلم ، الى دار عمه ابو طالب ، وعاش بينهم ، كأنه واحد من أولاد ابو طالب حتى أن ابا طالب كان يعزه ، أكثر من أولاده كان أبو طالب لا يقبل أن ينام قبل أن ينام النبي صلى الله عليه وسلم بجانبه ، ويفضله على جميع أولاده
عاش النبي صلى الله عليه وسلم في كفالة عمه وعمره ٨ سنين إلى أن بلغ الرجولة ، ولم ينفصل عن عمه إلا بعد زواجه بالسيدة خديجة رضي الله عنها وأرضاها. (يعني من عمر ٨ سنين حتى سن 25 سنة كان في بيت أبو طالب)

تقول بركة ( أم أيمن ) إنتقلنا إلى دار أبي طالب وكان كثير الاولاد قليل المال كان إذا وضع الطعام إنتشلت الصبية الطعام إنتشال .. حرصاً على الشبع ( أول ما يوضع الاكل ياكلوا الاولاد بسرعة ، من أجل الشبع مثل السباق قبل أن ينفذ الطعام ).

تقول بركة :_ فكان عيال ، ابو طالب إذا أكلوا جميعاً ، أو فرادى لم يشبعوا !!!
وكانوا إذا شربوا لبنا من القعب ، شربوه بسرعة ولم يشبعوا ( القعب ما نسميه الآن ، زبديه ، نفس الشكل لكن مصنوع من الخشب ) لم يشبعوا لان اللبن قليل ، و ما كانوا يشربوه دائماً وكان أبو طالب يؤثر الحجيج وزوار البيت على أولاده في الدار ( يعني كان يتكارم على ضيوف الحرم أكتر من أوالده )

تقول بركة :_ فلما كان صلى الله عليه وسلم يأكل معهم يشبعوا جميعاً ، ويزيد فضلة من الطعام وإذا أكلوا ولم يكن موجود معهم لم
يشبعوا ولم يكفيهم الطعام. 

أبو طالب لاحظ هذا الشيء فأصبح يضع الطعام فطور وغداء وعشاء (يعني الوجبات كلها ) ثم يقول لاولاده :_ مكانكم لا تأكلوا حتى يمد محمد يده لانه كان صلى الله عليه وسلم ، لا يمد يده قبل أحد (الصبية يأكلوا مباشرة على السريع ينتشلوا الاكل وكان ما يمد يده صلى الله عليه وسلم ، إلا إذا زاد طعام ، مد يده وأكل [[
فمنع ابوطالب ، أوالده ان يمدوا إيديهم قبل أن يبدأ محمد بالاكل فإذا بدأ وأكل شبعوا جميعاً وزاد من الطعام ويحضر ابو طالب ، القعب من اللبن ، ويعطيه لمحمد اولا.

يقول له :_ أشرب يا بني
فيقول له صلى الله عليه وسلم :_ بل أنت يا عم (يعني أنت أول يا عمي ) فيقول له أبو طالب :_ لا أنت أولًا ، إنك نسمة مباركة فإذا بدأ بالشرب محمد ، شربوا جميعاً وشبعوا ،وبقي من اللبن زيادة وإذا شربوا قبله لا يشبعوا.
فكان يقول أبو طالب :_ إن محمداً صبي مبارك

تقول بركة :_ كان يصبح الصبية كعادتهم شعثاً رمصاً ( وهذا شيء طبيعي كل اللأطفال من اللعب والركض والغبرة لما يصحى من النوم تجد شعره غير مرتب مجعد منفوش شعثاً ، والرمص الصفار الذي يكون في عيون الصغار ، لما يصحوا من النوم ) كان يصبح الصبية شعثاً رمصاً .. وكان محمد من دون كل الصبية
يصبح كحيالً دهيناً طيب الرائحة كأنما الدهن على رأسه (يعني شعره صلى الله عليه وسلم مرتب ناعم ما فيه تجاعيد كأنه داهنه بالزيت، عيونه كحيلتين لا أثر للرمص فيها).

تقول بركة :_ وما زلنا نلتمس من بركاته صلى الله عليه وسلم كلما تقدم بالعمر أحداث كثيرة في كفالة أبو طالب.
 
سنذكر بعض كرامته صلى الله عليه وسلم عند الله ، في كفالة ابوطالب ، قبل نزول الوحي
للتنبيه كي لا نقع بالخطأ لا نقول {{ قبل النبوة ، وبعد النبوة }}
هذا خطأ يقع فيه كثير من الناس
{{ رسولنا الكريم نبي قبل أن ينفخ بآدم الروح ، كنت نبياً وآدم منجدل في طينته ، فهو في بطن أمه كان نبي ، وولد نبي وكبر نبي ، و عاش في كفا لة عبد المطلب وكان نبي ،وعاش في كفالة أبي طالب وهو نبي }}
ال نقول قبل النبوة وبعدها بل نقول [[ قبل البعثة ، وبعد البعثة ،او قبل نزول الوحي ، وبعد نزول الوحي ]]

يتبع

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.