آخر الأخبار
The news is by your side.

هذا الحبيب « ٤ »السيرة النبوية العطرة

هذا الحبيب « ٤ »السيرة النبوية العطرة

بقلم:مراد فتحي
السيرة النبوية العطرة (( فداء عبدالله والدِ النبي صل الله عليه وسلم، وضع عبد المطلب إبنه عبدالله ، أمام الكعبة وأستعد لذبحه، وكانت أندية قريش حول الكعبة .

[[ الأندية .. هي عبارة عن مجالس لقريش ، كانوا يجلسون جماعات مع بعضهم البعض ، كل جماعة تجلس مع أصحابها ، إسمها أندية ، وتكون الكعبة أمامهم مباشرةً ، وكل ما يحدث عند الكعبة يرونه ]].

فلما استعد عبد المطلب لذبح عبدالله ، ضجت قريش كلها: [[ لأن أهل قريش كان عندهم علم بقصة النذر والذبح ]].

وقام الناس من مجالسهم مسرعين ، حتى وصلوا الى عبد المطلب ، وامسكوا بعبد الله وابعدوه ، ثم وقفوا بين عبدالمطلب وعبدالله ، ثم صاحوا بأعلى صوتهم: لاااا واللات والعزى ، لا ندعك تذبحه حتى تعذر فيه، [[ أي حتى نجد حل لهذا النذر ]].

يا عبد المطلب : أنت سيد قومك ، وكبيرهم وقدوتهم ، إن ذبحت ولدك ، ستكون سُنة [[ عادة ]] في قريش ، كل رجل نذر ، سيذبح إبنه عند الكعبة.

قال عبد المطلب : يا قوم .. لعل الله إبتلاني كما ابتلى جدكم إبراهيم ، بولده إسماعيل ؟؟ قالوا لا ، لا لن ندعك تذبحه حتى تُعذر فيه .

قال لهم .. وما الحل ؟؟ فصاح أحدهم ، فلنحتكم الى الكهان !!

وصاح آخر ننطلق الى سحاج عرافة يثرب [[ قلنا أن يثرب هي نفسها المدينة المنورة حالياً ، لما دخلها الحبيب صل الله عليه وسلم ، أنارت وأضاءت وأشرقت من نور وجهه صل الله عليه وسلم ]]،
ننطلق الى سحاج عرافة يثرب [[ امرأة اسمها سحاج كاهنة في يثرب ، كانت تُعرف بعرافة يثرب ]] نسألها لعلها تجد لك مخرجا ، عرافة يثرب خير من ينهض بالأمر [[ أي افضل كاهنة تستطيع أن تحل هذا الأمر ]].

 فسكت عبد المطلب عن الكلام ، ولم يعد له سبيل لرفض كلامهم ، ونزلت عليه السكينة والأرتياح ثم نظر الى القوم، وقال : ننطلق الى سحاج عرافة يثرب.

فصاح الجميع وعلا صوتهم بالفرح ، انتشر الخبر في مكة كلها كالنار بالهشيم وضجت مكة بأصوات الفرح ، وأطلت النساء بفرح ينظرن الى عبد الله بشفقة ورحمة ، كانت كل فتيات مكة يتمنون عبد الله زوجاً لهن ، كان كل من نظر إليه يراه مكسواً بالجمال والهيبة والانوار {{ إنه نور حبيبكم المصطفى صل الله عليه وسلم الذي يحمله عبدالله }}.

الكل ينظر إليه وينظروا الى صبره لهذا الموقف الصعب ، هذا الفتى الجميل صاحب الوجه المضيء ، إنه جميل وما أكثر الجمال في قريش ، ولكن جمالهُ نادر يشف عن جمال الروح ، ففي جماله شيء غريب ، نور يكسوه في وجهه شيئاً لا ترى مثله في وجه شباب قريش [[ هناك كثير من الروايات في كتب السيرة قد تحدثت عن جمال عبدالله والنور الذي كان يكتسيه ولكن اكتفيت بالشرح لضيق الوقت ]].

فركبوا جميعاً ، وأنطلقوا إليها ، فلم يجدوها في يثرب ، كانت في خيبر ، فلحقوا بها الى خيبر ، فلما دخلوا على كاهنة يثرب ، نظرت إليهم تلك العجوز الكبيرة في العمر نظرة ذكاء وفراسة ، وقص،عليها عبدالمطلب خبره وخبر إبنه عبدالله.

الأنوارالمحمدية صل الله عليه وسلم
يتبع بإذن الله …

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.