آخر الأخبار
The news is by your side.

قبل 38 عاما المريخ يهدي البلاد أول كأس أفريقي ذكرى سيكافا الأولى

رياضة// امونه عثمان

 

 

عندما تروى حكاية للأجيال يجب أن تكون كاملة وبها بطل، وهذا ماجعله المريخ متاحاً لنا، قبل “38” عام إخترق المريخ الأجواء التنزانية من أجل المشاركة في بطولة سيكافا لأندية حوض النيل كما كانت تسمى في السابق وكانت تنظم للمرة الثانية، والتقى المريخ في مباراته الأولى فريق قورماهيا وانتهت المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، ولم يستسلم الأحمر حتى واجه فريق البلد المستضيف في لقائه الثاني وهو فريق “ماجي ماجي” التنزاني حقق فيها المريخ فوزاً بهدف نظيف، تلتها مباراة فريق موفليرا ويعتبر أقوى الفرق في ذلك الوقت لينهي المريخ تلك المواجهة بالتعادل السلبي وختم لقائاته بمواجهة فريق من الصومال هزمه المريخ بخماسية نظيفة.

ليتأهل المريخ لدور نصف النهائي حيث واجه فريق ليبردس الكيني وأنتصر عليه بهدف نظيف ووصل النهائي ليواجه الشباب التنزاني صاحب الأرض والجمهور وفي يوم السبت الخامس والعشرين من يناير عام “1886” أقيمت المباراة ونجح الأحمر في سحق الفريق التنزاني ونال اللقب بركلات الترجيح من عقر دارهم، لتصبح أول بطولة محمولة جوا تدخل الأراضي السودانية بواسطة فريق.

 

الإعداد ما قبل البطولة

ولم يكن الفريق مستهين بتلك البطولة حيث أعد لها جيداً بتجارب ودية مع فريق الأهلي السعودي تليها مباراة مع بطل بلغاريا هنا في الخرطوم.

“17” لاعب جلبوا الذهب من تنزانيا

شارك في المباريات “17” لاعب على خلاف من كانو في دكة البدلاء وهم ( سامي عز الدين، عيسى صباح الخير، سليمان مكين ،أبرهومة المسعودية، عادل أمين، جمال أبوعنجة، طوكراوي، عاطف القوز، ابراهيم عطا،صديق العمدة ، بريمة). لتكون هذه الكوكبة هي التي جلبت أول كأس للسودان.

 

طائرة خاصة والرئيس يستقبل الأبطال

ولأن البطولة أهميتها كبيره كان لابد من إستقبال يليق بأبطال ذلك الإنجار حيث خرج الشعب إلى الشوراع وأستقبلت البعثة من قبل رئيس المجلس الإنتقالي حينها الفريق أول “سوار الذهب” وجانب من قياداته وجميع الأندية والإتحادات، ودخل الفريق إلى أرض الوطن بطائرة خاصة ويحمل في يديه أغلى الكؤوس وأولها إنها البطولة المحمولة جوا، إضافة إلى تكريم الفريق في القصر الجمهوري ومنحهم وسام الإنجاز بجانب وسام الرياضة الذهبي للجهاز الفني واللاعبين وذلك يوم ال”29″ من يناير “1986” في الخرطوم.

مشاركات المريخ الأخرى

شارك المريخ في تلك البطولة وحقق المركز الثالث في نسختها الأولى وحقق اللقب في النسخة الثانية ، وحققه مرة أخرى في نسخة عام “1994”وقد وصل المباراة النهائية في عام “2009” وخسر اللقب.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.