آخر الأخبار
The news is by your side.

رئيس التحالف السوداني: يقر بتأخرهم كشركاء في انزال الإتفاقية  لأرض الواقع

رئيس التحالف السوداني: يقر بتأخرهم كشركاء سلام في انزال الإتفاقية  لأرض الواقع

الخرطوم: هدي حامد

أقر رئيس التحالف السوداني عبدالله خميس ابكر بتأخرهم كشركاء في العملية السلمية لإنزال إتفاقية جوبا التي وقعت بين الحكومة والجبهة الثورية إلى أرض الواقع.

 وقال أن مجلس شركاء الفترة الانتقالية له مهام محددة وفق ما حددتها إتفاقية جوبا والوثيقة الدستورية الانتقالية.

وتناول خميس عددا من الموضوعات السياسية والامنية،في لقاء اجتماعي عقده للاعلاميين اليوم بالخرطوم طالبا منهم ضرورة معالجة أوضاع الأهالي بدارفور والمنطقتين من لاجئين ونازخين على الارص،لافتا لما كان عليه الإعلام في المرحلة الماضية إبان عهد النظام البائد الذي كبل الإعلام ويوجهه لما يخدم مصالحه.

وأشار رئيس التحالف السوداني إلى ما يعانيه المواطنين من معاناة اقتصادية طاحنة في معاشه ارجعه الى سوء إدارة الموارد،وتحدث عن الهشاشة الأمنية والتي لا توجد في دارفور فقط وكشف عن تشكيل قوة حماية وطنية بدلا عن اليوناميد والتي أعلنت الحكومة عن خروجها من البلاد، وذلك لانتفاء سبب بقائها في البلاد.

معبرا عن أن حركات الكفاح المسلح لم تكن جزءا من إتفاق خروحها، وعزا سبب رفع بعض سكان المعسكرات لخروج يوناميد من دارفور، واعتصامهم أن هناك عدم ثقة في القوات النظامية لأنهم كانوا جزءا من الحكومة السابقة التي عرضتهم للانتهاكات.

وأوضح رأي التحالف في الخلافات التي تعصف ببعض الأحزاب السياسية وحركات الكفاح المسلح إلى أنها ظاهرة طالت الكثير من أبناء الشعب السوداني في السنوات الاخيرة، وكشف عن مساعي جارية لرأب الصدع بين مكونات الجبهة الثالثة تمازج.

وقال خميس أن اللجنة الحالية لإزالة التمكين عندما تم سؤالها عن الأموال التي جمعتها والارٱضي استرداتها أجابت بأن المالية رفضت استلام تلك الأموال والارٱضي أن المالية رفضت استلامها،كاشفا عن حدوث تسويات غير مبررة عبر المحامين والفساد ولجنة التمكين.

وأشار إلى أن عمل لجنة إزالة التمكين غير واضح وأكد على أنهم سيعملون بعد تشكيل الحكومة القادمة في إعادة تكوينها على أسس قانونية وليس على اساس الانتقام.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.