آخر الأخبار
The news is by your side.

النيران ” الفنية ” الصديقة ، أضرت بالمناهضة ، وحققت للطرف الآخر اهدافه

النيران ” الفنية ” الصديقة ، أضرت بالمناهضة ، وحققت للطرف الآخر اهدافه

بقلم: د. أحمد المفتي

اولا : من المؤسف حقا ، انه ، حتي الان ، لا يدري مناهضون للسد متحمسون في مناهضتهم ، اصل المشكلة ، إذ يطالبون بإبعاد القانونيين عن النقاش ، حتي لا يتحول الأمر إلي سياسية ، لانهم يرون ان الأمر ” فني” بحت .

ثانيا : كما انهم لا يدرون ، أنه بسبب تلك الرؤية ” الفنية ” الخاطئة ، أنني قد غادرت الملف قبل بدء التفاوض عام 2011 ، وأنه حتي اليوم ، لن ينجح التفاوض الا بعد البت في الأمور القانونية التي اغفلت ، وذلك قبل البت في الأمور ” الفنية ” .

ثالثا : كما انهم لا يدرون حتي الان ، ان سبب المشكلة اصلا ، هو إسناد الموضوع للجنة ” فنية ” ابتداءا ، في حين ان دور الجانب ” الفني” ، لا يأتي الا بعد البت النهائي في الأمور القانونية ، أو لتسهيل إلبت فيها ، بما يعني انه منذ العام 2011 ، لم ياتي الدور الفني بعد ، ولذلك يلف المفاوضون الفنيون ويدورون في دائرة مفرغة ، لان الموضوع أساسه قانوني / حقوقي فقط ، وعلي الرغم من ذلك لم يتم البت في ذلك الاساس القانوني حتي الان ، لان الفنيين الذين يتولون الملف ، لا يختصون بالبت في الأمور القانونية / الحقوقية .

رابعا : وتلك الأمور القانونية / الحقوقية ، تشمل :

١- حق السودان في سد أمن . ٢-حق السودان في امن مائي .
٣– حق السودان في التعويض عن الآثار السالبة .
٤- حق السودان في إخطار مسبق .
٥- حقوق السودان في اتفاقية 1902.
٦- حقوق السودان في المتفق عليه في اتفاقية عنتبي .
٧. حقوق السودان بموجب اتفاقية الأمم المتحدة 1997 .
٨. حق السودان حاليا في وقف التشييد والملء الي حين الوصول الي اتفاق نهائي .

خامسا : ولا اعتقد ان الاخوة الفنيين ، يمكن أن يبتوا في تلك الموضوعات القانونية / الحقوقية ، علي الرغم من أن المسار الفني قد فرض أمرا واقعا لصالح إثيوبيا ، بحيث يصبح لا يمكن التمسك ببعض تلك الحقوق ، مثل الاخطار المسبق ، ولكن حتي في تلك الحالات ، توجد معالجات قانونية ، لا يدري الفنيون عنها شيئا .

سادسا : علما بأن التركيز علي المسار الفني دون سواه ، هو اختيار إثيوبيا ، واستراتيجيتها التفاوضية ، حتي لا تناقش الجوانب القانونية / الحقوقية ، ثم يأتي مناهض سوداني في مايو 2020 , ويتبني الاستراتيجية الإثيوبية ، علي الرغم من أننا قد شرحنا ذلك الأمر ، في مئات المنشورات ، بل يروج لوجهة نظره ، ولذلك ليس من المستغرب ، أن لا تحقق المناهضة أهدافها .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.