آخر الأخبار
The news is by your side.

المبادرة السودانية للسلام في القرن الأفريقي تدعو لوقف الحرب في إثيوبيا

المبادرة السودانية للسلام في القرن الأفريقي تدعو لوقف الحرب في إثيوبيا

الخرطوم:هدي حامد

دعت عضو المبادرة السودانية للسلام في القرن الأفريقي ميرفت حمد النيل الى إرساء دعائم علاقات الإخاء والمصير المشترك والعمل على استدامة السلام والأمن في أوقات المحن والكوارث والحروب.

وعددت ميرفت مآسي الحروب في إحداثها لمعاناة الإنسانية من تشرد ونزوح ولجوء،وطالبت عضو المبادرة لمعالجة النزاعات والصراعات بشكل سلمي بعيدا عن كلفة الحرب وتبعاته من نزوح وغيره في القرن الأفريقي .

وأشارت في منبر وكالة السودان للانباء الى توقيع عددا من الشخصيات العامة والجمعيات والاجسام المهنية ولجان مقاومة وشخصيات عامة على البيان للإعلان التأسيسي الداعي لوقف الحرب في إثيوبيا للضغط السياسي لينزع قادة القرن الإفريقي للسلام مع دعم جهود الحكومات الرسمية وتفعيل السلام فضلا عن دعم تفعيل الدبلوماسية الشعبية الراسخة بين شعوب وقيادات إثيوبيا بمكوناتها المختلفة بالشراكة مع المنظمات الدولية.

واكدت ميرفت على أهمية استصحاب جهات بحثية واستراتيجية للتعامل مع الأوضاع ببلدان القرن الأفريقي.

واضافت بأن المبادرة إنضم لها مواطنين من كافة بلدان القرن الأفريقي من قادة،سياسيين،ومبدعين،إعلاميين وقيادات شابة ضد الحرب بشكل محايد تدعم الحلول وتضمن سيادة حكم البلدان وعدم التدخل في خصوصيات الشعوب بعيدا عن الحروب.

وتضمن الإعلان التأسيسي التحسب من مالآت الانزلاق في الحرب الدائرة في إثيوبيا بمواجهات مسلحة من شأنها تفويض السلم والأمن الإقليمي مما قد يقود لهدم أسس التعايش السلمي.

والعمل على وقف الحرب والحد من آثارها المدمرة وأيضا نص الإعلان على أن السودان يرغب حكومة وشعبا لترسيخ دعائم السلام ويسعى لنزع فتيل الأزمة وإحتواء آثارها مع الأطراف المعنية  في إثيوبيا ودول الايقاد والاتحاد الأفريقي والمجتمع الدولي.

ورحب الإعلان التأسيسي باللاجئين وتمني أن تتوفر لهم الظروف الملائمة لحفظ أمنهم وصون كرامتهم الإنسانية لحين عودتهم الى ديارهم.

وختم الإعلان الى التأكيد على ان محنة الجارة إثيوبيا هي محنة شعوب إقليم القرن الأفريقي ودعا الى المضي في درب التنمية والوحدة والتكامل الإقليمي بما يحفظ السلام ويحقق العدالة ويتيح ديمقراطية للمشاركة في التنمية والسلطة.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.