الإمدادات الدوائية بجنوب كردفان تعلن عن إستلام 33 ألف درب من بورتسودان

الإمدادات الدوائية بجنوب كردفان تعلن عن إستلام 33 ألف درب من ميناء بورتسودان

كادوقلي : وليد عضم

اعلنت مديرة الإمدادات الدوائية بجنوب كردفان ، دكتورة أم سلمة عباس محمد ، عن توزيع أدوية طوارئ بقيمة تزيد عن 154 مليون جنيه ، والأدوية الإقتصادية بقيمة تزيد عن 983 مليون جنيه ، وأدوية الأطفال دون سن الخامسة بقيمة تزيد عن 32 مليون جنيه ، إضافة لتوزيع 6 مليون جرعة خاصة بمرض الملاريا .

وقالت أم سلمة :” أن إنسياب الدواء تم بصورة طيبة خلال العام الماضي ، حيث لم تواجه الولاية أي مشكلة فى توفر الدواء” .

وأكدت مديرة الإمدادات الدوائية بجنوب كردفان ، أن عدد الفواتير التي خرجت للمؤسسات والمرافق الصحية خلال العام الماضي نحو 1428 فاتورة ، وهو ما يعزز التوزيع الكبير للأدوية على مستوي الولاية .

وأشارت أم سلمة ، إلى القرار الصادر من اللجنة العليا للإمدادات الإتحادية بإعطاء جنوب كردفان خصوصية فى مسألة الدواء ، نظرا لظروفها الحالية .

وأوضحت مديرة الإمدادات الدوائية بجنوب كردفان ، أن هذا القرار بدأ تنفيذه إعتبارا من العام السابق .

وكشفت أم سلمة ، عن التحديات التي تواجه الإمدادات الطبية فى الولاية ، والمتمثلة فى ضعف السعة التخزينية للأدوية ، وضعف التغطية فى الدواء الإقتصادي ، الذي وصل العام الماضي إلى 70 مؤسسة صحية فقط ، بنسبة 62 % من جملة المؤسسات والمرافق الصحية .

وعزت مديرة الإمدادات الدوائية بجنوب كردفان ، ذلك لندرة الكوادر الصحية بمختلف مستوياتها بالولاية .

وأشارت أم سلمة ، إلى أن الصراعات القبلية هي أيضا من أبرز التحديات التي واجهت الإمدادات الدوائية ، والتي أدت لخروج عدد كبير من المرافق الصحية عن الخدمة ، فضلا عن المساحة الشاسعة للولاية ووجود أعداد كبيرة من النازحين واللاجئين داخلها .

وأكدت مديرة الإمدادات الدوائية بجنوب كردفان ، جاهزية تمويل بناء مخزن كبير للأدوية بالولاية أسوة بالولايات الأخري من قبل الإمدادات الدوائية المركزية .

وقالت أم سلمة: ” فقط محتاجين لقطعة أرض بمساحة 4 ألف متر لبناء المخزن ، الذي يوفر طاقة إستيعابية تبلغ 11 ألف متر مكعب ” .

شارك على
33 ألف دربالإمدادات الدوائيةبورتسودانجنوب كردفان
Comments (0)
Add Comment