واشنطون تقرر رسميا دعم السودان فى مجال التعاون العسكري ولكن بشروط

واشنطون تقرر رسميا دعم السودان فى مجال التعاون العسكري ولكن بشروط

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

أعلنت واشنطون ، عن قرار رسمي من الكونجرس الأميركي بدعم السودان فى مجال التعاون العسكري ولكن بشرط أن يكون الطلب من المكون المدني فى الحكومة الإنتقالية .

وأوضحت مصادر دبلوماسية سودانية ، أنه وبعد صدور هذا القرار ، يمكن أن تدعم ​الولايات المتحدة​ ملف الترتيبات الأمنية ، لاسيما فى إتفاق جوبا لسلام السودان ، خاصة فى مجال التدريب ورفع القدرات .

وأشار القرار ، إلى أن “لجنة الإعتمادات بمجلس الشيوخ الأميركي​” ، أقرت مشروع إعتمادات ​العام المالي​ 2022م .

وشدد القرار على منع أي ​مساعدات​ عسكرية أميركية تقدم إلى ‎السودان ، دون موافقة المكون المدني فيى الحكومة​ الإنتقالية ، ولأغراض محددة منها إصلاح القطاع الأمني .

كما نص القرار ، على ألا يجوز إتاحة أي من الأموال المخصصة بموجب الباب الرابع ، من هذا القانون للمساعدة العسكرية للسودان ، إلا بموافقة السلطات الإنتقالية المدنية ذات الصلة ، وفقط لـ:

(أ) التعليم العسكري الدولي الموسع والتدريب والتعليم العسكري المهني .

(ب) إصلاح قطاع الأمن .

و(ج) المساعدة فى دعم تنفيذ القضايا العالقة فى إتفاقية جوبا للسلام ، وإتفاقية السلام الشامل ، والترتيبات المتبادلة المتعلقة بقضايا ما بعد الإستفتاء المرتبطة بهذه الإتفاقية ، أو أي إتفاق سلام آخر قابل للتطبيق فى السودان .

كما إقترحت اللجنة أيضا ، تخصيص 61.5 مليون دولار للمساعدات التنموية للسودان ،10 مليون للسودان عبر صندوق الدعم الإقتصادي ، 200 ألف دولار للتعليم والتدريب العسكري الدولي تخصص للسودان .

وطلبت اللجنة أيضا من مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ، أن تقدم تنويرا للجنة خلال 60 يوما من إقرار مشروع الإعتمادات للحديث حول إمكانية ضم السودان إلى برنامج Power Africa المخصص لتوليد الكهرباء .

شارك على
التعاون العسكريدعم السودانواشنطون
Comments (0)
Add Comment