آخر الأخبار
The news is by your side.

واشنطون تقرر رسميا دعم السودان فى مجال التعاون العسكري ولكن بشروط

واشنطون تقرر رسميا دعم السودان فى مجال التعاون العسكري ولكن بشروط

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

أعلنت واشنطون ، عن قرار رسمي من الكونجرس الأميركي بدعم السودان فى مجال التعاون العسكري ولكن بشرط أن يكون الطلب من المكون المدني فى الحكومة الإنتقالية .

وأوضحت مصادر دبلوماسية سودانية ، أنه وبعد صدور هذا القرار ، يمكن أن تدعم ​الولايات المتحدة​ ملف الترتيبات الأمنية ، لاسيما فى إتفاق جوبا لسلام السودان ، خاصة فى مجال التدريب ورفع القدرات .

وأشار القرار ، إلى أن “لجنة الإعتمادات بمجلس الشيوخ الأميركي​” ، أقرت مشروع إعتمادات ​العام المالي​ 2022م .

وشدد القرار على منع أي ​مساعدات​ عسكرية أميركية تقدم إلى ‎السودان ، دون موافقة المكون المدني فيى الحكومة​ الإنتقالية ، ولأغراض محددة منها إصلاح القطاع الأمني .

كما نص القرار ، على ألا يجوز إتاحة أي من الأموال المخصصة بموجب الباب الرابع ، من هذا القانون للمساعدة العسكرية للسودان ، إلا بموافقة السلطات الإنتقالية المدنية ذات الصلة ، وفقط لـ:

(أ) التعليم العسكري الدولي الموسع والتدريب والتعليم العسكري المهني .

(ب) إصلاح قطاع الأمن .

و(ج) المساعدة فى دعم تنفيذ القضايا العالقة فى إتفاقية جوبا للسلام ، وإتفاقية السلام الشامل ، والترتيبات المتبادلة المتعلقة بقضايا ما بعد الإستفتاء المرتبطة بهذه الإتفاقية ، أو أي إتفاق سلام آخر قابل للتطبيق فى السودان .

كما إقترحت اللجنة أيضا ، تخصيص 61.5 مليون دولار للمساعدات التنموية للسودان ،10 مليون للسودان عبر صندوق الدعم الإقتصادي ، 200 ألف دولار للتعليم والتدريب العسكري الدولي تخصص للسودان .

وطلبت اللجنة أيضا من مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ، أن تقدم تنويرا للجنة خلال 60 يوما من إقرار مشروع الإعتمادات للحديث حول إمكانية ضم السودان إلى برنامج Power Africa المخصص لتوليد الكهرباء .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.