خلل في سياسات الدواء وشبكة إجرامية تتاجر في الادوية المنقذة للحياة

 خلل في سياسات القائمين علي الدواء وشبكة إجرامية تتاجر في الادوية المنقذة للحياة

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

أكد دكتور محمد حسين الخبير في طب المجتمع ، وجود خلل في سياسات القائمين علي أمر القطاع الصحي في الحكومة الإنتقالية ، لاسيما الدواء ، فيما كشفت مصادر عن شبكة إجرامية تتاجر في الأدوية المنقذة للحياة .

وأشار دكتور محمد حسين ، إلي أن النقص الكبير الذي تواجهه البلاد في مجال الأدوية يؤكد فشل الإمدادات الطبية ، لافتا إلي حادثة عدم تفريغ أكثر من 30 حاوية محملة بالأدوية و المحاليل الوريدية مؤخرا .

وأستشهد حسين ، علي أن البلاد تعاني من أكبر أزمة في الدواء في الوقت الذي تقف فيه عشرات الحاويات محملة بالأدوية تحت هجير الشمس في إنتظار تفريغها في مستودعات الإمدادات الطبية .

وقال الخبير:”أن الوزارة أصبحت لا تهتم بصحة المواطن بقدر إهتمامها بمكاسبها ومصالحها” ، وأضاف:” أن مثل هذا المناخ يساعد في حدوث تلاعب في أسعار الأدوية ويجعلها سلعة قابلة للمضاربات في السوق” ، داعياََ إلي ضرورة تشديد الرقابة علي المؤسسات الصحية في البلاد حتي تضطلع بمهامها في رعاية صحة وسلامة المواطنين .

وكشف دكتور محمد حسين عن حجم المعاناة التي يعيشها المواطن في سبيل الحصول علي الأدوية المنقذة للحياة ، داعياََ الحكومة الإنتقالية إلي الإنتباه والإسراع في إيجاد المعالجات اللازمة لهذه الأزمات وعلي رأسها أزمة الدواء .

وكانت والدة طفل مصاب بفقد (غاما غلوبولين الدم) او المرض المعروف ب (بروتون) نقص المناعة وهو مرض وراثي ، قالت:” أنهم كانوا يشترون حقن ( IVIG) وتستخدم إلى داخل الوريد كل 21 يوما بمعدل الفتيلين بمبلغ عشرة آلاف جنيه من الإمدادات الطبية ويتم حقن الطفل بها بمستسفى جعفر بن عوف للأطفال ، إلا ان الدواء غير متوفر حاليا وفق ما أكدته لهم الطبيبة المعالجة ، ولحاجة طفلهم للدواء إتصلوا بعدد من الأشخاص وتم إرشادهم لأحد تجار الدواء حيث أخبرهم أن سعر الفتيل الواحد عندهم بمبلغ ثلاثين ألف جنيه رافضا التنازل عن مليم واحد ، وتابعت قائلة : “طلبوا مني تحديد مكاني وسيصلون إلي بالدواء” .

وأشارت والدة الطفل إلي أن هؤلاء يتاجرون في حياة الناس غير عابئين بالأوضاع النفسية والمادية لأولياء أمور المرضى ، وقالت إنهم يطلقون على الدواء إسم إنقاذ الحياة .

وقالت والدة الطفل ان ماعرض عليها لشرائه نفس الدواء الذي كان يباع في الامدادات الطبية ، منتقدة إختفاء الدواء من صيدليات الإمدادات الطبية ووجوده في أيدي هؤلاء التجار .

جدير بالذكر أن داء بوروتون مرض نادر ويصيب الذكور فقط وينتقل إلى الطفل عن طريق والدته .

شارك على
الادوية المنقذةالامدادات الطبية
Comments (0)
Add Comment