آخر الأخبار
The news is by your side.

خلل في سياسات الدواء وشبكة إجرامية تتاجر في الادوية المنقذة للحياة

 خلل في سياسات القائمين علي الدواء وشبكة إجرامية تتاجر في الادوية المنقذة للحياة

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

أكد دكتور محمد حسين الخبير في طب المجتمع ، وجود خلل في سياسات القائمين علي أمر القطاع الصحي في الحكومة الإنتقالية ، لاسيما الدواء ، فيما كشفت مصادر عن شبكة إجرامية تتاجر في الأدوية المنقذة للحياة .

وأشار دكتور محمد حسين ، إلي أن النقص الكبير الذي تواجهه البلاد في مجال الأدوية يؤكد فشل الإمدادات الطبية ، لافتا إلي حادثة عدم تفريغ أكثر من 30 حاوية محملة بالأدوية و المحاليل الوريدية مؤخرا .

وأستشهد حسين ، علي أن البلاد تعاني من أكبر أزمة في الدواء في الوقت الذي تقف فيه عشرات الحاويات محملة بالأدوية تحت هجير الشمس في إنتظار تفريغها في مستودعات الإمدادات الطبية .

وقال الخبير:”أن الوزارة أصبحت لا تهتم بصحة المواطن بقدر إهتمامها بمكاسبها ومصالحها” ، وأضاف:” أن مثل هذا المناخ يساعد في حدوث تلاعب في أسعار الأدوية ويجعلها سلعة قابلة للمضاربات في السوق” ، داعياََ إلي ضرورة تشديد الرقابة علي المؤسسات الصحية في البلاد حتي تضطلع بمهامها في رعاية صحة وسلامة المواطنين .

وكشف دكتور محمد حسين عن حجم المعاناة التي يعيشها المواطن في سبيل الحصول علي الأدوية المنقذة للحياة ، داعياََ الحكومة الإنتقالية إلي الإنتباه والإسراع في إيجاد المعالجات اللازمة لهذه الأزمات وعلي رأسها أزمة الدواء .

وكانت والدة طفل مصاب بفقد (غاما غلوبولين الدم) او المرض المعروف ب (بروتون) نقص المناعة وهو مرض وراثي ، قالت:” أنهم كانوا يشترون حقن ( IVIG) وتستخدم إلى داخل الوريد كل 21 يوما بمعدل الفتيلين بمبلغ عشرة آلاف جنيه من الإمدادات الطبية ويتم حقن الطفل بها بمستسفى جعفر بن عوف للأطفال ، إلا ان الدواء غير متوفر حاليا وفق ما أكدته لهم الطبيبة المعالجة ، ولحاجة طفلهم للدواء إتصلوا بعدد من الأشخاص وتم إرشادهم لأحد تجار الدواء حيث أخبرهم أن سعر الفتيل الواحد عندهم بمبلغ ثلاثين ألف جنيه رافضا التنازل عن مليم واحد ، وتابعت قائلة : “طلبوا مني تحديد مكاني وسيصلون إلي بالدواء” .

وأشارت والدة الطفل إلي أن هؤلاء يتاجرون في حياة الناس غير عابئين بالأوضاع النفسية والمادية لأولياء أمور المرضى ، وقالت إنهم يطلقون على الدواء إسم إنقاذ الحياة .

وقالت والدة الطفل ان ماعرض عليها لشرائه نفس الدواء الذي كان يباع في الامدادات الطبية ، منتقدة إختفاء الدواء من صيدليات الإمدادات الطبية ووجوده في أيدي هؤلاء التجار .

جدير بالذكر أن داء بوروتون مرض نادر ويصيب الذكور فقط وينتقل إلى الطفل عن طريق والدته .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.