المعارضة الكويتية تفوز بـ24 مقعدا في مجلس الأمة الذي خلا من النساء

المعارضة الكويتية تفوز بـ24 مقعدا في مجلس الأمة الذي خلا من النساء

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

أعلنت لجان الإنتخابات بالكويت  الأحد ، عن نتائج الإنتخابات التشريعية بفوز المعارضة ب24 نائبا محسوبا عليها ، فيما غاب عن مجلس الأمة العنصر النسائي .

وأشارت وكالة الأنباء الكويتية ، إلي أن المعارضة رفعت عدد مقاعدها في مجلس الامة من 16 نائبا في الدورة السابقة لتصبح 24 من جملة 50 .

وترشحت 29 سيدة في الإنتخابات التشريعية لكن لم تفز أي منهن بمقعد في مجلس الأمة ، رغم أن الكويت كانت أول دولة خليجية عربية تتبنى نظاما برلمانيا وذلك في عام 1962، ومنحت المرأة حق التصويت والترشح للإنتخابات في 2005م .

كما تم إنتخاب 30 عضوا في المجلس دون سن الخامسة والأربعين ، ما قد يشكل مؤشرا للشباب الذين يأملون في التغيير والإصلاحات .

وفازت الحركة الدستورية الإسلامية (الإخوان المسلمون) بثلاثة مقاعد ، بينما إحتفظت الأقلية الشيعية بستة مقاعد في مجلس الأمة .

وكان الناخبون الكويتيون أدلوا بأصواتهم أمس في وقت تشهد فيه البلاد أسوأ أزمة اقتصادية منذ عشرات السنين .

ونسبة لتفشي وباء كوفيد-19 ، وتأثيره على الإنتخابات التشريعية ، وتزايد عدد المصابين بالفيروس في الكويت ، الذي بلغ أكثر من 144 ألف شخص توفي منهم 889 ، خصصت السلطات الكويتية خمس مدارس ليتمكن المصابون بفيروس كورونا المستجد من التصويت فيها ، بواقع مدرسة واحدة في كل دائرة إنتخابية .

وشددت السلطات الكويتية ، علي منع أي تجمعات خلال عملية الإنتخاب أو بعد إعلان النتائج ، وحتى الولائم التقليدية ، بينما خلت شوارع الكويت من مظاهر الإنتخابات العادية سوى بعض اللافتات الإنتخابية في عدد من الشوارع والطرق .

وأعلنت وكالة الأنباء الكويتية ، اليوم الأحد ، عن صدور مرسوم أميري قبل فيه أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ، إستقالة الحكومة الكويتية وإستمرارها في تصريف الأعمال لحين تشكيل حكومة جديدة ، في إجراء روتيني بعد الإنتخابات البرلمانية .

مما يجدر ذكره أن هذه الإنتخابات التشريعية هي الأولي التي تنظم في الكويت منذ تولي أمير البلاد الجديد ، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ، مقاليد الحكم في 29 سبتمبر الماضي ، وتجري كل أربع سنوات .

شارك على
الانتخاباتدولة الكويت
Comments (0)
Add Comment