آخر الأخبار
The news is by your side.

المعارضة الكويتية تفوز بـ24 مقعدا في مجلس الأمة الذي خلا من النساء

المعارضة الكويتية تفوز بـ24 مقعدا في مجلس الأمة الذي خلا من النساء

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

أعلنت لجان الإنتخابات بالكويت  الأحد ، عن نتائج الإنتخابات التشريعية بفوز المعارضة ب24 نائبا محسوبا عليها ، فيما غاب عن مجلس الأمة العنصر النسائي .

وأشارت وكالة الأنباء الكويتية ، إلي أن المعارضة رفعت عدد مقاعدها في مجلس الامة من 16 نائبا في الدورة السابقة لتصبح 24 من جملة 50 .

وترشحت 29 سيدة في الإنتخابات التشريعية لكن لم تفز أي منهن بمقعد في مجلس الأمة ، رغم أن الكويت كانت أول دولة خليجية عربية تتبنى نظاما برلمانيا وذلك في عام 1962، ومنحت المرأة حق التصويت والترشح للإنتخابات في 2005م .

كما تم إنتخاب 30 عضوا في المجلس دون سن الخامسة والأربعين ، ما قد يشكل مؤشرا للشباب الذين يأملون في التغيير والإصلاحات .

وفازت الحركة الدستورية الإسلامية (الإخوان المسلمون) بثلاثة مقاعد ، بينما إحتفظت الأقلية الشيعية بستة مقاعد في مجلس الأمة .

وكان الناخبون الكويتيون أدلوا بأصواتهم أمس في وقت تشهد فيه البلاد أسوأ أزمة اقتصادية منذ عشرات السنين .

ونسبة لتفشي وباء كوفيد-19 ، وتأثيره على الإنتخابات التشريعية ، وتزايد عدد المصابين بالفيروس في الكويت ، الذي بلغ أكثر من 144 ألف شخص توفي منهم 889 ، خصصت السلطات الكويتية خمس مدارس ليتمكن المصابون بفيروس كورونا المستجد من التصويت فيها ، بواقع مدرسة واحدة في كل دائرة إنتخابية .

وشددت السلطات الكويتية ، علي منع أي تجمعات خلال عملية الإنتخاب أو بعد إعلان النتائج ، وحتى الولائم التقليدية ، بينما خلت شوارع الكويت من مظاهر الإنتخابات العادية سوى بعض اللافتات الإنتخابية في عدد من الشوارع والطرق .

وأعلنت وكالة الأنباء الكويتية ، اليوم الأحد ، عن صدور مرسوم أميري قبل فيه أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ، إستقالة الحكومة الكويتية وإستمرارها في تصريف الأعمال لحين تشكيل حكومة جديدة ، في إجراء روتيني بعد الإنتخابات البرلمانية .

مما يجدر ذكره أن هذه الإنتخابات التشريعية هي الأولي التي تنظم في الكويت منذ تولي أمير البلاد الجديد ، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ، مقاليد الحكم في 29 سبتمبر الماضي ، وتجري كل أربع سنوات .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.