ندوة تنويرية لمجلس الحلال حول دور البحوث والدراسات فى المنتجات الحلال

ندوة تنويرية لمجلس الحلال حول دور البحوث والدراسات فى المنتجات الحلال

الخرطوم : عبدالرحن الكيال

نظم مجلس السلع والخدمات الحلال السوداني ، التابع لوزارة شؤون مجلس الوزراء ، بالتعاون مع عمادة البحث العلمي بجامعة السودان للعلوم والتكنولجيا ، ندوة تنويريه بعنوان “دور البحوث والدراسات فى المنتجات الحلال” .

وقدم الندوة دكتور علي عبد الرازق علي لطفي ، الأمين العام لمجلس السلع والخدمات الحلال السوداني .

وأوضح الدكتور علي لطفي ، فى تعريفه بمفهوم الحلال ومنتجاته ، أنه منظومة تتكامل فيها الأدوار لمنح شهادة وعلامة الحلال ، من خلال تنفيذ المعايير المتفق عليها لمجالس الحلال الإسلامية والدولية .

وتحدث الأمين العام للمجلس ، عن كيفية الإستفادة من المعرفة الإقتصادية بأسواق الحلال فى السلع والخدمات ، وكيفية الإستثمار فيها .

وأكد ، لطفي ، أن البحوث والإبتكارات تعتبر ركيزه أساسية لدعم سياسة الدولة ، التي تهدف إلى أن يصبح السودان محورا عالميا لصناعة المنتجات الحلال .

ودعا وتحدث الأمين العام للمجلس ، لإرساء قاعدة عمل علمي متطور ، يرقي لمستوي العالمية ، والتأسيس لبرامج التعليم والتدريب ، التي تتعلق بصناعة الحلال فى السودان ، وذلك بمشاركة الجهات الأكاديمية والبحثية والفقهية داخل السودان ، والجهات المماثلة خارجيا .

وأوضح لطفى ، أهمية وجود شراكات وتعاون مع الصناعة والمنتجين ، تروج للبحث العلمي والإبتكار الذي يؤدي إلى إستيفاء منتجاتهم لإشتراطات منح شهادة الحلال ، التي تتوافق مع مطلوبات الحلال العالمية والقيم والأخلاق السودانية .

ونوه وتحدث الأمين العام للمجلس ، إلى وجود تصور من المجلس لإنشاء مركز علوم منتجات الحلال بالسودان ، مابين مجلس الحلال ، وجامعة السودان ، كبداية لتأسيس مركز تكون رئاسته بعمادة البحث العلمي ، وهدفه اإستراتيجي البحوث والدراسات والإبتكار والتدريب ، فى مجال الحلال تشارك فيه كل الجهات الأكاديمية والبحثية والفقهية والتنفيذية بالبلاد .

واشار لطفي ، إلى أهمية إدخال المقررات الدراسية للكليات المتخصصة ، للتعرف على الجوانب الفقهية للإعداد الأولي لمدخلات الإنتاج وصولا إلى منتجات السلع والخدمات .

وقال وتحدث الأمين العام للمجلس :” تطبيق نظام الحلال يعتبر ثقافة معرفية تحتاج إلى برامج توعوية للإستخدام الأمثل” .

ولفت لطفي ، إلى أن تجارة الحلال فى العالم ، أضحت تمثل رقما مهما ، بلغ فى تعاملاته أربع تريليون دولار .

شارك على
البحوث والدراساتالمنتجات الحلالمجلس الحلال
Comments (0)
Add Comment