آخر الأخبار
The news is by your side.

ندوة تنويرية لمجلس الحلال حول دور البحوث والدراسات فى المنتجات الحلال

ندوة تنويرية لمجلس الحلال حول دور البحوث والدراسات فى المنتجات الحلال

الخرطوم : عبدالرحن الكيال

نظم مجلس السلع والخدمات الحلال السوداني ، التابع لوزارة شؤون مجلس الوزراء ، بالتعاون مع عمادة البحث العلمي بجامعة السودان للعلوم والتكنولجيا ، ندوة تنويريه بعنوان “دور البحوث والدراسات فى المنتجات الحلال” .

وقدم الندوة دكتور علي عبد الرازق علي لطفي ، الأمين العام لمجلس السلع والخدمات الحلال السوداني .

وأوضح الدكتور علي لطفي ، فى تعريفه بمفهوم الحلال ومنتجاته ، أنه منظومة تتكامل فيها الأدوار لمنح شهادة وعلامة الحلال ، من خلال تنفيذ المعايير المتفق عليها لمجالس الحلال الإسلامية والدولية .

وتحدث الأمين العام للمجلس ، عن كيفية الإستفادة من المعرفة الإقتصادية بأسواق الحلال فى السلع والخدمات ، وكيفية الإستثمار فيها .

وأكد ، لطفي ، أن البحوث والإبتكارات تعتبر ركيزه أساسية لدعم سياسة الدولة ، التي تهدف إلى أن يصبح السودان محورا عالميا لصناعة المنتجات الحلال .

ودعا وتحدث الأمين العام للمجلس ، لإرساء قاعدة عمل علمي متطور ، يرقي لمستوي العالمية ، والتأسيس لبرامج التعليم والتدريب ، التي تتعلق بصناعة الحلال فى السودان ، وذلك بمشاركة الجهات الأكاديمية والبحثية والفقهية داخل السودان ، والجهات المماثلة خارجيا .

وأوضح لطفى ، أهمية وجود شراكات وتعاون مع الصناعة والمنتجين ، تروج للبحث العلمي والإبتكار الذي يؤدي إلى إستيفاء منتجاتهم لإشتراطات منح شهادة الحلال ، التي تتوافق مع مطلوبات الحلال العالمية والقيم والأخلاق السودانية .

ونوه وتحدث الأمين العام للمجلس ، إلى وجود تصور من المجلس لإنشاء مركز علوم منتجات الحلال بالسودان ، مابين مجلس الحلال ، وجامعة السودان ، كبداية لتأسيس مركز تكون رئاسته بعمادة البحث العلمي ، وهدفه اإستراتيجي البحوث والدراسات والإبتكار والتدريب ، فى مجال الحلال تشارك فيه كل الجهات الأكاديمية والبحثية والفقهية والتنفيذية بالبلاد .

واشار لطفي ، إلى أهمية إدخال المقررات الدراسية للكليات المتخصصة ، للتعرف على الجوانب الفقهية للإعداد الأولي لمدخلات الإنتاج وصولا إلى منتجات السلع والخدمات .

وقال وتحدث الأمين العام للمجلس :” تطبيق نظام الحلال يعتبر ثقافة معرفية تحتاج إلى برامج توعوية للإستخدام الأمثل” .

ولفت لطفي ، إلى أن تجارة الحلال فى العالم ، أضحت تمثل رقما مهما ، بلغ فى تعاملاته أربع تريليون دولار .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.